تتعلّم الإنجليزية ولا تستطيع التواصل بها مع الآخرين؟ إليك الحل!

التواصل باللغة الانجليزية
1

تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الأول في التواصل عالميًا، يتجه كثير منا إلى تعلمها ومحاولة التحدث بها والتواصل بها مع الآخرين، على سبيل المثال، في العلاقات أو العمل أو التعليم.

نواجه جميعًا بعض المشاكل عندما نتواصل مع الآخرين، ولكن لكل مشكلة حل! لذا لا تقلق واقرأ هذا المقال؛ أنا واثق أنه سيساعدك بالتأكيد فيما يتعلق بتطوير مهاراتك في التواصل باللغة الإنجليزية. قوموا بربط حزام الأمان وانضموا إليّنا في تلك الرحلة المعرفية لمعرفة هذه المهارات المدهشة.

  • استمع كما لو أنك تعني ذلك

يعتبر أهم جزء في مهارات التواصل هو الإنصات بانتباه بدلًا من مجرد الاستماع. فإن الإنصات يجب أن يحدث دون أي انقطاعات أو إزعاج، ويُعد التواصل الجيد عملية رائعة ترتبط كثيرًا بالإنصات. وعندما تتواصل مع الآخرين، فمن المهم أن تُنصت بحذر واعتبار لما يُقال. يمكنك استخدام الاستيضاح أو إعادة الصياغة أو إعكاس الكلام للحصول على الصورة الوافية من سياق المحادثة. تساعدك هذه التقنية للغاية لتطوير مهاراتك للتواصل باللغة الإنجليزية.

  • ارفع مستوى التعاطف

إن التواصل طريق ذو اتجاهين، فعندما تتواصل مع الآخرين، حاول أن تكون متفائلًا ومتفهمًا؛ حيث عندما نحاول أن نشعر بعواطف الآخرين دون أي انحياز أو تشاؤم، فإن التواصل يصبح أكثر فاعلية وسيتم في غاية السلاسة. وبإبداء التعاطف سنكون قادرين على قراءة ما بين السطور، وهذا سيقلل بشكل كبير من الضغط والقلق خاصًة عندما تتحدث مع أشخاص جدد.

التواصل باللغة الانجليزية - تعلم الإنجليزية

  • تفهّم وجهة نظر الآخرين

من المهم في التواصل أن تكون عملية استيعابك وتقبلك لوجهة نظر الآخرين جيدة كما يتم استيعاب وجهة نظرك. إن المصطلحات المفهومة والمرنة تساعد في عملية فهم محتوى المحادثة، وسيكون التواصل أفضل عندما تضع نفسك محل الآخرين. فحاول أن توسّع آفاقك بواسطة مشاهدة الأشياء من زوايا مختلفة لتفهم عملية التواصل بشكل أفضل. تساعد هذه المهارة في إرشادك إلى كيفية تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية.

  • استخدم كلمات واضحة ودقيقة

من المهم في عملية التواصل الكتابي أو اللفظي أن تكون مختصرًا وواضحًا. استخدم دائمًا كلمات واضحة ومتناسقة وموجزة ودقيقة. يصبح التواصل أحيانًا مشتتًا إذا استخدمت كلمات غامضة أو اصطلاحية. فمن المهم أن تستخدم كلمات واضحة ومختصرة ودقيقة يمكن لها أن تنقل الرسالة بدقة للآخرين، وحاول أن تتجنب ملء المحادثة بأي كلام لتحصل على تواصل إيجابي وفعّال، ويساعد ذلك في تعلّم الإجابة عن هذا السؤال “كيف يمكنك تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية؟”.

  • لا تكن عفويًا

تقود العفوية دائمًا إلى الدمار؛ حيث إن التواصل نشاط يجب أن يتم تنفيذه بحذر وانتباه. خذ دقيقة قبل بدء أي عملية تواصل. لا تتفوه بأي شيء يأتي إلى عقلك دون التفكير مليًا به. ركّز على ما ستقوله وقم بتوصيل رسالتك بشكل يسهُل على الآخرين فهمه بدقة، وتساعد هذه الخطوة بشكل كبير في تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية.

التواصل باللغة الانجليزية - لا تكن عفوياً

  • قم برواية قصة ما

يقوم الناس في كل دقيقة من حياتهم بصنع قصص مختلفة في مختلف المواقف مع مختلف البشر، ولكل شخص قصته الخاصة. تعتبر القصص أداة قوية للتواصل الفعال، وتستطيع من خلال رواية القصص أن تستخدم دماغك بأسلوب فريد وأن تجعل التواصل أكثر جاذبية. تستطيع من خلال رواية قصتك كذلك بأسلوب مقنع أن توصل رسالتك بشكل فني وجمالي، فيحاول الناس أن يصنعوا علاقاتهم مع الآخرين من خلال قصصهم.. لتصبح راوي جيد للقصص حتى يتفاعل الآخرون معك بنشاط وحماس.

  • استغل خفة ظلك

تعتبر خفة الظل أداة مفيدة في عملية التواصل؛ حيث إن الضحك يطلق القلق والضغط ليسمح للشخص برؤية الأشياء من زوايا مختلفة، ويسمح ذلك لنا بتوصيل رسالاتنا بخفة وأسلوب متميز. فاستخدم الدعابات في الوقت المناسب والصحيح بأسلوب مرح وذكي لتتحدث عن رسالتك مع الآخرين. تقوم خفة الظل أحيانًا بكسر حواجز التواصل بين أطراف المحادثة وتساعد كذلك أحيانًا في قول أشياء جادة بشكل سلس، وعليك أن تفهم فائدة خفة الظل إذا أردت أن تعلم كيفية تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية.

  • كن واثقًا من نفسك

تعتبر الثقة عامل مهم في بناء الشخصية. فمن المهم أن تمتلك الشجاعة لقول ما تريد قوله أثناء محادثة قيمة. لا تنصت دائمًا لآراء الآخرين، فإن الناس الذين لا يواجهون مشاعرهم وخوفهم مسبقًا أصبحوا غير قادرين على البوح عن عواطفهم الحقيقية. كن واثقًا من نفسك واعلم كيف توصل عواطفك للآخرين بدقة، ولا تشعر بيأس عندما لا تستطيع التواصل بدقة. استعد وحافظ على سلوكك الإيجابي وابتسم وكن واثقًا وسيتجه كل شيء في النهاية إلى مساره الصحيح.

التواصل باللغة الانجليزية - ثق بنفسك

  • تفاعل مع جمهورك

يكون المتواصل دائمًا هو الأفضل عندما يتواصل وفقًا لجمهوره. فلكل جمهور احتياجاته الخاصة، لذا من المهم رؤية نوع جمهورك. ولحل مشكلة كيفية تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية، حاول أن تنسجم مع جمهورك. استخدم أشكال متنوعة للتواصل مع العائلة أو زملاء العمل أو الأصدقاء أو من هم أكبر منك سنًا أو الأطفال للتواصل الفعال.

  • أعِر انتباهك للغة الجسد

يعتبر كلا النوعان من التواصل اللفظي وغير اللفظي مهمان للغاية. فعندما تخبر صديقك أنك تنصت له، فإن عينيك المتجولتان في أرجاء المكان تثبتان غير ذلك. ومن المهم أن تُعِر انتباهك إلى وضعيتك وإيماءاتك ولغة جسدك للحصول على تواصل فعال. وناسق بين مستوى صوتك وكلماتك وإيماءاتك كي لا ترسل رسائل غامضة ومختلطة.

  • تجنب الإلهاءات

بازدهار التكنولوجيا في العصر الحديث، تنشأ المشكلات حول كيفية تطوير مهاراتك للتواصل بالإنجليزية. فيُعد التواصل نشاط مهم وحساس. ومن الضروري أن تفهم قيمة وقتك ووقت الآخرين. فعندما تنخرط في محادثة مع الآخرين، حاول أن تتجنب ما يلهيك مثل الهاتف أو الحواسيب اللوحية أو الشخصية. فقط خذ وقتك وتواصل بانتباه مع الآخرين.

  • انشئ سلوكيات ومبادئ بناءة

لكل شخص اعتقاداته وسلوكياته المتوافقة معه. وتؤثر تلك السلوكيات والمبادئ عليك وعلى الآخرين. لذا من المهم أن تكون صادقًا ومتفائلًا وبنّاءً ومخلصًا ومحترمًا للآخرين.

التواصل باللغة الانجليزية - مواقع التواصل الاجتماعي


المصدر
1

شاركنا رأيك حول "تتعلّم الإنجليزية ولا تستطيع التواصل بها مع الآخرين؟ إليك الحل!"