تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص الفنون الجميلة

تخصص الفنون الجميلة
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

5 د

يغطي تخصص الفنون الجميلة مجموعة متنوعة من المجالات مثل العمارة الداخلية، التصوير، والنحت.

الخريجين لديهم فرص عديدة في مجالات مهنية مثل تصميم الديكور وتصميم الأزياء.

يحتاج الطلاب إلى معدل نجاح معين للانضمام إلى كلية الفنون، كما يتراوح راتب مهندس الديكور بين 38 ألف دولار و54 ألف دولار سنويًا.


تخصص الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة هي المكان المناسب للموهوبين والفنانين. ومن الضروري للطالب الذي بختار هذا الفرع أن يميل لهذه الفنون ويحمل الرغبة والشغف في تعلمها والدخول في تفاصيلها،  ويوجد فيها عدد من الاختصاصات:

  • العمارة الداخلية (هندسة الديكور)
  • الاتصالات البصرية (اعلان)
  • التصوير (الرسم)
  • الحفر والطباعة (الجرافيك)
  • النحت

لماذا عليك اختيار دراسة الفنون الجميلة

  • كلية الفنون الجميلة من الكليات المميزة جدا والتي تراها دائما تمتلئ بالمواهب الكثيرة ويعدها البعض بالنسبة له الطموح الذي يسعى لتحقيقه في الحياة.
  • الدراسة فيها ممتعة جداً على الرغم من أنها متعبة في كثير من الاحيان لكن من يحب هذا النوع من الدراسة لن يشعر بالمجهود، فهي مزيج من التطبيق العملي والدراسة النظرية إضافة إلى مجال واسع للإبداع والابتكار قد لا تحصل عليه في الكليات الأخرى.
  • تطورت الفنون بشكل عام وصارت مرتبطة بالحياة العملية بشكل لصيق حتى أن أي تفصيل دقيق في العمل أو المنزل أو الملابس التي ترتديها أو الاكسسوارات التي تضيفها للملابس أو المنزل لا بد أن لها أصلاً جاء من هذا التخصص.
  • توسعت دراستها وصارت مندمجة في كثير من الأقسام والأعمال، مثل التصميم الداخلي أو البرمجة أو التسويق، فلم يعد مجالاً مقتصراً على فئة معينة من الناس والتي يتخيلها البعض من المهووسين أو منفوشي الشعر مبعثري الثياب والأفكار والذين يرسمون أي شيء لا يفهمه أحد غيرهم.
  • يحصل الطالب على تدريب عملي كل سنة، فيتخرج الطالب من الكلية بإجمالي 4 تدريبات عملية خلال فترة الدراسة كلها.

مجالات العمل المتاحة لخريجي الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة لها  مستقبل جيد جداً وبعد الانتهاء من دراسة هذا الفرع سيتاح أمامك العديد من المجالات الوظيفية ويعتمد ذلك على التخصص الذي اخترته:

  • قسم العمارة الداخلية: تصميم ديكور و تصميم صناعي و تصميم أزياء
  • قسم الاتصالات البصرية: تصميم اعلانات وتصوير فوتوغرافي و الخط العربي والزخرفة وتصميم وتشكيل الاحرف اللاتينية و رسم حر و التصميم بالحاسوب
  • قسم التصور: رسم لوحات بتقنيات متعددة
  • قسم الحفر والطباعة: تقنيات الحفر والرسم بالحبر الصيني و تكوين الفراغ بالأبيض والاسود
  • قسم النحت: ويتضمن الشغل (بالطبن) و المعدن و الجبصين و النحت النافر

محالات الدراسات العليا في الفنون الجميلة

وبعد الانتهاء يمكنك الاكمال في الدراسات العُليا عبر عمل مشاريع فنية بها شيء جديد لمنظومة الفن عمومًا، ودراسة الفن أو الجزء الذي تخصصت به وعلاقته بفنون أخرى أو علوم أخرى أو حتى الفن في حقب تاريخية محددة مع الربط بينه وبين التاريخ والسياسة.

  •  درجة الماجستير
  • درجة الدكتوراه

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الفنون الجميلة:

ما هي أقسام الفنون الجميلة؟

توجد بها العديد من الأقسام، مثل قسم النحت، وقسم الديكور، وقسم الجرافيك، وقسم المارة، كذلك قسم التصوير.

كم عدد الفنون الجميلة وما هي؟

تقسم إلى سبعة أنواع مختلفة بشكل عام، ويحمل كل نوع منها درجتين التجريدية والتصويرية.

ما هي المواد التي تدرس في كلية فنون جميلة؟

لا يمكن إحصاء المواد التي تدرس خلال السنوات الأربعة لدراسة كلية الفنون الجميلة، لكن وعلى سبيل المثال في السنة الأولى يتم تدريس مواد، مثل أسس التصميم، ومقرر التشريح، كذلك تاريخ الفن التشكيلي، ومادة التصميمات، ومادة الرسم، ومادة تاريخ الفن، إضافة إلى مادة النحت ومادة الفيزياء.

ماذا يعمل خريج كلية الفنون الجميلة؟

يستطيع الخريج العمل في المجال الصحفي والإعلامي وحت كمخرج أفلام أو دراما، كذلك في هندسة الديكور وكافة مجالات الدعاية والإعلان، أو أن يركز على مواهبه ويعمل كفنان تشكيلي يرسم لوحاته أو بوسترات وأغلفة الكتب والعروض المسرحية وحتى مختلف الفعاليات.

كم سنة دراسة الفنون؟

غالباً تختلف من بلد لآخر، وفي حال كانت كلية فالسائد هو دراسة أربع سنوات كما باقي الاختصاصات الأخرى عموماً.

هل تخصص الفنون له مستقبل؟

مع تزايد الاهتمام بالفنون وصناعة السينما فإن هذا التخصص الجامعي يمتلك العديد من الفرص الوظيفية التي تختلف تبعاً لاختيارك التخصص النهائي فيه سواء في تصميم الديكور أو الأزياء أو غيرها.

هل خريج فنون جميلة مهندس؟

يختلف الحال بحسب التخصص الذي اخترته، ففي حال اخترت تخصص الديكور فإنك ستتخرج برتبة مهندس ديكور وسيتم تسجيلك في نقابة الهندسة في حال كنت مصرياً، وفي حال أردت التأكد أكثر ينبغي أن تسأل المعنيين في بلدك مثل الجامعة مثلاً.

ما هو اختبار قدرات فنون جميلة؟

الهدف من اختبار قدرات الفنون الجميلة، هو قياس مدى قدرتك على التخيل، وكم تستطيع إدراك النسب السليمة لقياسات الجسم البشري حين تصويره، كذلك فإنه يساعد على معرفة كم تستطيع تنظيم أفكارك وتحقيق التوافق بشكل تام في العمل الذي ستشارك فيه خلال اختبار القدرات، الذي يعتمد أولاً وأخيراً على موهبتك من جهة وقدرتك على التخيل من جهة ثانية.

كم سنة دراسة معهد الفنون الجميلة؟

في العديد من البلدان هناك معهد فنون جميلة وليس كلية، وهو ما يتطلب منك دراسة عامين فقط، تحصل بعد اجتيارزهما على شهادة الدبلوم التقني في الاختصاص الذي اخترته.

ما معنى بكالوريوس الفنون الجميلة؟

هو درجة جامعية يتم اعتمادها في عدد من البلدان مثل كندا والولايات المتحدة الأميركية، وينضم إليه الطلاب الذين يريدون التعلم الاحترافي بكافة مجالات الفنون سواء التعبيرية أو المرئية، في حين تسمى هذه الدرجة في عدد من البلدان باسم بكالوريوس الفنون الإبداعية.

كم معدل كلية الفنون؟

يختلف من بلد لآخر وحتى من جامعة لأخرى، غالباً تحتاج 63 درجة فما فوق، إلا أن الحد الأعلى يكون 70 درجة عموماً.

هل يمكن دخول فنون جميلة من علمي علوم؟

نعم ففي مصر أعلنت وزارة التعليم العالي خلال عام 2022، إنه بإمكان قبول كافة الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة سواء علمي علوم أو علمي رياضة بكلية الفنون الجميلة في حال كان معدلهم يسمح بدخولها.

ما هو راتب مهندس الديكور؟

يبلغ متوسط راتب مهندس الديكور المتخرج من كلية الفنون الجميلة اختصاص ديكور، بين 38 ألف دولار وحتى 54 ألف دولار سنوياً، قد يزيد قليلاً أو يرتفع كثيراً حسب الخبرة والقدرة على الإبداع في العمل والشهادات العلمية وأيضاً حسب الجهد المبذول والقدرة على متابعة العمل بشكل مستمر.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة