تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الاتصالات
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

5 د

تتناول المقالة مجالات الدراسة في هندسة الاتصالات والإلكترونيات، مثل علم الاتصالات، الإلكترونيات وبرمجة الحاسوب.

يحصل الخريجون على فرص عمل متعددة في شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية، خدمات الاتصال المحمول، الذكاء الاصطناعي ومزودي خدمات الإنترنت، مع إمكانية متابعة الدراسات العليا.

تجيب المقالة أيضًا على أسئلة حول فرص العمل المستقبلية، نطاق التخصص وكيفية مقارنته مع هندسة الحواسب.

أن تكون في كل مكان في ذات الوقت، شيء أقرب للخيال، لكن في زماننا الواقع والخيال وجهان لعملة واحدة، الهندسة. وبعد أن كان صوتنا لا يجاوز بضع مئات من الأمتار، أوصلتنا هندسة الاتصالات إلى كوكب المشتري نتابع بالصوت والصورة حال الطاقم الذي ذهب ليبحث للبشرية عن بديل للأرض صالح للحياة.

كعادة الدراسة بكليات الهندسة لخمس سنوات، غالباً ما يكون العام الدراسي الأول عام لا تخصص فيه، ثم يبدأ التخصص من العام الثاني وربما كان هناك تخصص أدق في العام الثالث أو الرابع باختلاف سياسة الجامعات.

يهتم القسم بدراسة الإشارات الكهربية والموجات الكهرومغناطيسية من حيث طرق توليدها وتوجيهها وارسالها واستقبالها ونقل المعلومات من خلالها، ولهذا فانه يُعني بتصميم وتركيب الدوائر الكهربية ومكوناتها كالمقاومات والملفات الكهربية والمكثفات والدايود، والتي هي في الأصل، الأساس الذي يعتمد عليه جميع الأجهزة الكهربية الحديثة بدأً من الأدوات المنزلية كالتليفزيونات والثلاجات والغسالات ، وحتى السيارات والطائرات والأقمار الصناعية.


الدراسة داخل قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات

في كل فصل دراسي يدرس الطالب من 6-8 مقررات، بعضها يمثل أساساً نظرياً للأخري كمقررات الرياضيات المتقدمة والإحصاء والفيزياء وعلوم المواد وحتى مواد من أقسام أخري ليكون الطالب علي وعي عام يسمح له بالتفاعل مع بقية المهندسين في مختلف المجالات في سوق العمل. أما غالبية مواد التخصص فهي تنحصر في علوم الشبكات، الالكترونيات، الاتصالات، التحكم ، البرمجة .

أولاً: الإتصالات: يدرس الطالب الأساس النظري لعلم الإتصالات والنظريات المتعلقة بإرسال وتشفير واستقبال المعلومات سواء كانت صوت أو صورة أو فيديو سواء كان ذلك علي نطاق جغرافي ضيق من خلال شبكات المحمول المحلية أو علي مستوي العالم أو المجموعة الشمسية من خلال الأقمار الصناعية.كما يدرس نظرية المعلومات وعلم الإحتمالات والانتروبيا والكثير من الرياضيات المتقدمة والمعادلات المعقدة اللازمة لمثل هذا التخصص.

ثانياً: الإلكترونيات: يدرس الطالب بعض النظريات المستخدمة في تصميم وتحليل الإشارات والدوائر الكهربية وكيفية تصميم واستخدام المكونات الكهربية كالترانزستور والدايود والمعظمات الكهربية لتخزين البيانات والمعلومات واسترجاعها كما الحال في الأقراص الصلبة والرامات . وأيضاً دوائر التحكم الكهربية التي تتواجد في جميع الأجهزة الكهربية .

ثالثاً: البرمجيات: تُدرس بعض لغات البرمجة مثل Java,C,C++,C# وجميعها تمثل أساساً يمكن للطالب التوسع من خلاله في علوم الحاسب ولتكون عوناً له في حالة أراد تصميم نظاماً كهربياً يعمل من خلال أجهزة الكمبيوتر.

رابعاً: التحكم: في العصر الحديث تعتمد إنتاج التكنولجيا علي مصانع عملاقة تحتاج إلي عمليات تحكم آلية، وهي ما يدرس الطالب أساسياتها في هذا القسم ، حيث يدرس Microprocessors-Microcontrollers- Sensors وقد تدرس بعض الموضوعات المتقدمة مثل PLC – SCADA Systems .

خامساً: علم الشبكات:  وهو يهتم بتشكيل المعلومات التي يتم نقلها علي الشبكات السلكية واللاسلكية مثل الانترنت بحيث تكون في أقل حجم ممكن وبأكبر دقة ممكنة ، كما يهتم بإدارة الشبكة بحيت تكون المعلومات المستلمة صحيحة وكاملة بدون أخطاء ومحمية من القرصنة الإلكترونية.


مجالات العمل المتاحة في مجال هندسة الاتصالات والالكترونيات

تعد صناعة تكنولوجيا المعلومات من الصناعات الرائدة بالعالم وهي تتجاوز التريليونات من الدولارات سنوياً، وهي تعتمد بشكل أساس علي المهندسين المبدعين . تفتح دراسة الاتصالات والالكترونيات المجال للعمل في الشركات بمستوياتها المختلفة، الصغيرةن المتوسطة والعملاقة.

  • شركات تصميم وتصنيع الأجهزة الكهربية.
  • شركات الإتصالات المحمولة والأرضية.
  • شركات البرمجيات والذكاء الاصطناعي.
  • شركات الصيانة و الدعم الفني لخدمات المحمول.
  • شركات مزودي خدمات الانترنت.
  • شركات الإنتاج الفني والتوزيع.
  • تدريس علوم الهندسة لطلبة الثانوية والجامعات.
  • شركات الأنظمة المدمجة .

مجالات الدراسة العليا في هندسة الاتصالات والالكترونيات

تهدف الدراسات العليا بشكل عام علي التوسع في دراسة أنظمة الإتصالات المتقدمة وبحث المشاكل الفنية التي تواجه العلماء في مجال الإتصالات والمحاولة للوصول لحل عملي يمكن تطبيقه لحل تلك المشكلات . ويمكن للطالب الحصول علي درجتي الماجستير والدكتوراة في مجالات اتصالات الأقمار الصناعية والإتصالات الضوئية وعلوم الشبكات المتقدمة والتحكم الصناعي والأنمظمة المدمجة وفي الكثير من موضوعات الاتصالات التي لا تنتهي وذلك اعتماداً علي الاتفاق مع الأستاذ الجامعي الذي سيتابع رسالة الماجستير أو الدكتوراة.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن هندسة الاتصالات والإلكترونيات:

هل هندسة الاتصالات لها مستقبل؟

ستقبل هندسة الاتصالات مشرق إلى حد كبير؛ إذ يتيح العمل الميداني لمهندسي الاتصالات لإجراء أعمال الصيانة، وفهم كيفية عمل الأجهزة المختلفة.
ويتطلب العمل الميداني خلفية قوية في مجال الاتصالات، وهندسة شبكات المحمول، والخوادم وأساسيات الشبكات والبروتوكولات.
وتتيح هندسة الاتصالات أيضًا العمل المكتبي الَّذي يشمل التطوير وهو أساس بناء معدات الشبكات، وعمل اختبارات على ما يتم إنتاجه، وعادةً ما يكون ذلك بواسطة اختبار آلي يتطلب فهم رفيع المستوى لمفاهيم الاتصالات والشبكات.
ويوفر قطاع الاتصالات خيارات عديدة مثل هندسة معدات الاتصالات، وهندسة الشبكات، كما يصنف مكتب إحصاءات العمل الأمريكي المتخصصين في هندسة الاتصالات ضمن الفئة الأوسع من مهندسي شبكات الكمبيوتر.

ما هو قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات؟

يدخل فى نطاق هذا التخصص: نظم الاتصالات، القياسات الإلكترونية، نظم المعلومات والترميز، انتشار الموجات الكهرومغناطيسية، الهوائيات، هندسة الموجات الدقيقة، دوائر التليفونات والسنترالات، الاتصالات الضوئية، شبكات الاتصالات، الاتصال بالأقمار الصناعية وأخيرًا أنظمة الرادار.

ما الأفضل هندسة حاسبات أم اتصالات؟

الوظائف المتاحة أكثر هي لخريجي كلية حاسبات ومعلومات؛ وذلك لأن مجال السوفت وير والبرمجة يحتاج لكثير من مهندسين البرمجيات بجانب العدد الضئيل لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات. أما في هندسة فلها عمل أيضا ولكن عدد الخريجين يزداد يوم بعد يوم بالإضافة لخريجي المعاهد العليا.

ما المواد التي تدرس في هندسة اتصالات؟

يدرّس هذا القسم: مواد هندسة الإلكترونيات والاتصالات المختلفة، بالإضافة إلى التدريب العملي للطلبة والطالبات الذين يتم ترشيحهم للدراسة في هذا القسم وتشمل المقررات الموضوعات التالية :
نظم الاتصالات، تخطيط شبكات الاتصالات، السنترالات، الصوتيات، نظرية الشبكات والدوائر الكهربية والإلكترونية، أجهزة القياس المتخصصة، دوائر فتح وقطع، تكنولوجيا الدوائر المتكاملة، الإلكترونيات، رسم العناصر والدوائر الإلكترونية، هندسة التردد العالي، هندسة الهوائيات، الهندسة التليفزيونية، نظرية المجال، اللاسلكي السيار، هندسة الاتصال بالأقمار الصناعية، الاتصالات البصرية، الاتصالات الرقمية، نظرية المعلومات والشفرة.

ما هو لقب خريج كلية حاسبات ومعلومات؟

إذا انضمت كلية الحاسبات والمعلومات إلى نقابة المهندسين، أو إذا تم إنشاء نقابة خاصة بها، مثل “نقابة مهندسي البرمجيات”، فإن اسم خريجي الحاسبات والمعلومات سيكون “مهندس”.

اختصاصات أخرى قد تهمك:

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة