تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص الهندسة الميكانيكية

تخصص الهندسة الميكانيكية
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

الهندسة الميكانيكية هو تخصص هام يشمل فروعاً متعددة مثل ميكانيك السيارات والطيران، خلال دراسة هذا التخصص، يتعلم الطالب أساسيات الفيزياء والرياضيات وعلم الحركة والديناميكا.

خريجي هذا التخصص يتمتعون بخبرات متميزة تجعلهم قادرين على العمل في مجالات متعددة، مثل تغذية المياه، تصميم وصيانة الوحدات الميكانيكية وغيرها.

يُتوقع أن تزداد فرص العمل للمهندسين الميكانيكيين بمعدل 9% خلال العقد القادم، ويحصل مهندس الميكانيك في السعودية على راتب يتراوح بين 2000 إلى 5600 دولار أمريكي.

إذا ما أردنا العودة إلى بداية ظهور الهندسة الميكانيكية ستقودنا الأبحاث إلى القرن السابع عشر عندما وضع نيوتن أهم قوانين الفيزياء التي تم تطبيقها بشكل عملي في نهاية القرن الثامن عشر لتعرف باسم علم الميكانيك، ومع التطور الصناعي الكبير الذي شهدته أوروبا بدأ تطور علم الميكانيك وتطبيقاته.


تخصص الهندسة الميكانيكية

فهو علمٌ يهتم بدراسة الطاقة بكافة أشكالها من خلال تركيزه على القوى والحركة ، وهذا جعله على صلةٍ بكافة مجالات الحياة، كالطيران والمحركات والآلات والنقل وتحويل الطاقة وكل ماله علاقة بحركة الإنتاج والصناعة فكانت الحاجة لوجود كليّةٍ في الجامعات تقوم بإعداد مهندسي ميكانيك يتمتعون بإلمامٍ واسعٍ بالمبادئ الأساسية للعلوم الميكانيكية والقدرة على تطبيقها بشكلٍ ناجح إضافةً لامتلاكهم المهارات الضرورية لتصميم وتشغيل الآلات وتحليل النظم المعقدة وإرجاعها إلى عناصرها البسيطة وربطها مع باقي الهندسات التي تكمل بعضها، حيث يدرس الطالب في هذه الكلية مدة 4 أو 5 سنوات يختصَّ فيها بإحدى اختصاصات هذه الهندسة الكثيرة التي سنذكر منها :
1- ميكانيك سيارات.
2- ميكانيك طيران.
3- ميكانيك القوى.
4- ميكانيك البحرية.
5- ميكاترونيك.
وخلال دراسة الهندسة الميكانيكية يتعلم الطالب في السنة الأولى الرياضيات والفيزياء وعلم المواد وغيرها من المواد الأساسية للدخول في علم الميكانيك والتعمق به، ليتعرف خلال السنوات التالية على العلوم التي تعتبر من أساسيات علم الميكانيك وسنذكر منها :
1- علم الحركة.
2- علم السكون.
3- ميكانيك المواد.
4- أدوات القياس الهندسية.
5- التحكم.
6- الديناميكا الحرارية.
7- ميكانيك الموائع.
8- التصميم الميكانيكي.
9- ميكانيك الآلات.
10- الرسم الهندسي.
11- التكييف والتبريد.
يحصل الطالب بعد تخرجه على إجازة في هندسة الميكانيك.


لماذا عليك دراسة تخصص الهندسة الميكانيكية

1- عند فهم وإدراك أساسيات علم الميكانيك، يصبح الشخص قادرًا على تحقيق النجاح الذي يرغب به وفي أي مجال .
2- يمكن لمهندس الميكانيك أن يعمل في الكثير من المجالات التي تحقق له مردودًا ماديًّا جيدًا.
3- يتمتع خريج هندسة الميكانيك بخبراتٍ تميزه عن باقي الهندسات حيث يمتلك الخبرة والمعرفة حول عمل تطبيقات الحاسوب والكهرباء والتصميم والرياضيات والفيزياء إضافةً لامتلاكه فكرةً عن مختلف العوامل الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
4- يشارك مهندس الميكانيك في صناعة المستقبل، حيث نجد بصمته في الكثير من التكنولوجيا الحديثة والتي تؤثر على حاضرنا ومستقبلنا.
5- لا نكاد نجد مجالًا واحدًا إلا وبحاجة إلى مهندس ميكانيك كالمطارات والسيارات ومعدات التنقيب إضافةً للمصانع والمعامل لما لديه من خبراتٍ ومهاراتٍ لا توجد عند خريجي باقي التخصصات.
6- يمكن لمهندس الميكانيك أن يقدم خدماته لمختلف المؤسسات العلمية والصناعية والخدمية والمساهمة في حل المشاكل أو العقبات التي تواجهها تلك المؤسسات.


مجالات عمل خريج الهندسة الميكانيكية

كما سبق وذكرنا في الفقرة السابقة، بانتظار خريج الهندسة الميكانيكية مجالات عملٍ واسعة، حيث يمكنه أن يعمل في إحدى المجالات التالية:

1- دراسة وتنفيذ مشاريع تغذية المياه للمدن والقرى السكانية.
2- تصميم الوحدات الميكانيكية ومحركات المركبات والطائرات والآلات الصناعية وصيانتها.
3- الشركات الصناعية حيث يشرف على أجهزة توليد الطاقة وتصميم وتنفيذ أنظمة الحرارة والبرودة.
4- العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا الواسعة كصناعة الروبوتات وتقنيات النانو والتطبيقات الطبية الحيوية وغيرها.
5- منشآت النفط.
6- مصانع المعدات الثقيلة.
7- تقديم الاستشارات الهندسية.
8- التدريس الأكاديمي.


الدراسات العليا في الهندسة الميكانيكية

يمكن لمهندس الميكانيك أن يتابع دراسته ويتعمق في اختصاصه من خلال دراسة أحد برامج الماجستير والتي تستغرق سنتين أو ثلاثة يقدم في نهاتيها رسالة تُناقَش من قبل مجموعة من الاختصاصيين وسنذكر بعضًا من برامج الماجستير المتاحة:
1- ماجستير في الهندسة الميكانيكية الصناعية.
2- ماجستير في أنظمة الفضاء وهندسة الأعمال.
3- ماجستير في الميكاترونيك.
4- ماجستير في ميكانيك الموائع والحراريات.
5- ماجستير في الميكانيك التطبيقي.
6- ماجستير في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.
7- ماجستير في هندسة التبريد والتكييف.
ويحق للمهندس بعد أن ينهي درجة الماجستير أن يتقدم للدكتوراه في أحد اختصاصات الهندسة والتي تستغرق دراستها سنتين أو ثلاثة يقدم في نهايتها أطروحة ويناقشها أمام لجنةٍ مختصة.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الهندسة الميكانيكية:

ما هو مستقبل الهندسة الميكانيكية؟

بالإمكان القول إن خريج الهندسة الميكانيكية، إلى جانب كونه يعتبر خريجًا لأحد الأفرع الجامعية المرموقة، فإنه يحظى بالكثير من فرص العمل بمجالات متعددة ومتنوعة، مثل تصميم المعدات المختلفة أو السيارات، كذلك تصميم الأطراف الصناعية، ومجالات إنتاج القدرة الميكانيكية من مصادر الطاقة المتعددة، كما أنهم يحصلون على رواتب ضخمة وعلى سبيل المثال يحظى مهندس الميكانيك في السعودية براتب يتراوح بين 7700 ريال وحتى 22 ألف ريال سعودي (2000 إلى 5600 دولار).

ما هي مجالات عمل الهندسة الميكانيكية؟

مجالات العمل متنوعة جدًا، فهناك المصانع والشركات، بما فيها شركات تصنيع السيارات وقطعها، كذلك في المراكز البحثية ومراكز الطاقة والطاقة المتجددة، وأيضًا في مجال التدفئة والتبريد ولا ننسى العمل كفني ميكانيك أو مهندس ميكانيك رئيسي، وغيرها الكثير.
لا تتوقف فرص العمل عند هذا الحد، فهناك العمل كمهندس صيانة، أو في مصانع المعدات الثقيلة، أو العمل كخبير ميكانيك في الشركات المصرفية والتأمين ومختلف المعامل والمصانع، تستطيع كذلك العمل في المجالات التكنولوجية مثل صناعة الروبوتات وتقنيات النانو.

ما هي دراسة الهندسة الميكانيكية؟

تعرف الموسوعة البريطانية الهندسة الميكانيكية، بأنها أحد فروع الهندسة التي تعنى بالتطوير والتصميم كذلك التصنيع، والتركيب وتشغيل الآلات والمحركات، كما أنها العلم الذي يدرس الطاقة بكل جوانبها ويدرس أيضًا تأثيرها على الأجسام ويرتبط مع كافة مجالات الحياة.

كم سنة دراسة هندسة الميكانيك؟

مدة الدراسة لهذا الفرع 4 سنوات، في كل سنة فصلين دراسيين.

هل الهندسة الميكانيكية سهلة؟

يرتبط جواب هذا السؤال بمدى رغبة الطالب وحبه لهذا الفرع، عمومًا لا يعتبر هذا الفرع سهلًا جدًا، فالطالب يجب أن يمتلك العديد من المزايا مثل القدرة على الابتكار، وامتلاك المهارات المناسبة لتحويل أفكاره إلى مشاريع تطبيقية على الأرض.

هل تخصص الهندسة الميكانيكية مطلوب؟

بحسب الخبراء فإن فرص عمل مهندسي هذا التخصص تنمو بشكل كبير وستزداد فرصهم خلال العقد القادم بنحو 9 بالمئة قياسًا بما هي عليه اليوم.

من الأفضل الهندسة الميكانيكة أم الهندسة الكهربائية؟

في البحث عن جواب هذا السؤال، لن تستطيع التوصل لإجابة مقنعة، فدارسوا الهندسة الميكانيكية يقولون إنها أمتع وأسهل، كذلك يقول دارسوا الهندسة الكهربائية، بينما يعتقد الطرفان أن الفرع الآخر ممل، لكن عمومًا مستقبل التخصصين رائع وواعد، وما عليك سوى أن تقوم ببحث صغير عن كلا التخصصين وتختار التخصص الذي شعرت بأنه يلامس طموحك ورغباتك.

كم يبلغ راتب المهندس الميكانيكي في السعودية؟

كما ذكرنا سابقًا فإن راتب المهندس الميكانيكي في السعودية يتراوح بين 2000 إلى 5600 دولار أميركي، حسب سنوات الخبرة والاجتهاد في العمل، علمًا أن راتب المهندس الميكانيكي يأتي في المرتبة الرابعة بلائحة رواتب المهندسين الأعلى أجرًا.

ما هي المواد التي تدرس في هندسة الميكانيك؟

ستدرس في هذا التخصص العديد من المواد، مثل، ديناميكا حرارية، ديناميكا الغازات وديناميكا الموائع، كذلك ميكانيكا ومقاومة المواد، والتحكم في منظومات القوى الميكانيكية، إضافة إلى الرسم الميكانيكي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة