8 مدونات عالمية مميزة عن التعليم الأونلاين يجب أن تتابعها

11

هناك العديد بل المئات من المدونات العالمية التي تتحدث عن التعليم الأونلاين، لكن في الغالب معظمهم هو تضييع لوقتك. إلبك 8 مدوّنات هي الأفضل وتستحق فعلًا قضاء وقتك عليهم. المدونات لأشخاص ذوي شغف وخبرة قوية في هذا المجال ويحبون دائمًا أن ينقلوا تلك الخبرات للجميع.

e-Learning Provocateur

Capture

صاحب هذه المدونة هو Ryan Tracey وهو مدير لقسم التعليم الأونلاين في شركة معروفة في أستراليا للخدمات المالبة. حاصل على ماجستير في علوم وتكنولوجيا التعليم،كما عمل لأكثر من 10 اماكن في هذا المجال ويقوم دائمًا بمشاركة خبراته تلك من خلال هذه المدونة.

The eLearning Coach

Capture_2

مدونة من أقوى المدونات التي تتناول مواضيع التعليم الأونلاين ومجال التصميم التعليمي (Instructional Design)، صاحبتها هي Connie Malamed. جاصلة على ماجستير في التصميم التعليمي والتكنولوجيا، ولديها العديد من سنين الخبرة في هذا المجال. تقوم Connie بنشر استراتيجيات مجربة بالفعل، محتوى عملي، تقييم لمنتجات ومصادر لمساعدتك في تصميم وتطوير وفهم التعليم الأونلاين. كما قامت بعمل الكثير من المنتجات المهمة للعاملين في مجال التعليم ستجدها بنفسك عند تصفحك لمدونتها.

E-Learning 24/7 Blog

Capture_1

وصاحبها هو Craig Weiss ، وهو مدون وخبير ومحلل في مجال التعليم الأونلاين. أطلق عليه في 2015الشخص الأكثر تأثيرًا في العالم في التعليم الأونلاين حيث أن مدونته تلك تُقرأ أسبوعيًا في 154 دولة حول العالم.

Cathy Moore

Capture_3

هيا ننقذ العالم من التدريب الممل!، هذا هو شعار Cathy Moore. في هذه المدونة ستجد مقالات مختلفة ومتنوعة عن التعليم الأونلاين عمومًا والتدريب بالأخص من Cathy والتي تنقل لكم من خبراتها الكبيرة لجعل التدريب والتعليم الاونلاين أقل مللًا.

Learning Snippets

Capture_4

مدونة بشكل مختلف ل Matthew Guyan. حيث أنها عبارة عن مجموعة متعددة ومتنوعة من اليوميات ل Matthewيتحدث فيها عن ما تعلمه أثناء عمله ودراسته حيث أنه يعمل موظف بالعليم والتطوير كما إنه يدرس في جامعة UNSW الماجستير في علم النفس التعليمي. ستجد في هذة المدونة مقالات غاية في الروعة تتحدث عن الموكس MOOCS والتعليم الأونلاين والجيميفيكيشن Gamificationوالتصميم التعليمي.

e-Learning Acupuncture

Capture_5

مدونة Eric A. Tremblayقيمة جدًا للعاملين في مجال التعليم الأونلاين والمهتمين بالتعليم العالي مابعد الدراسة العادية من خلال الإنترنت. يعمل Eric A. Tremblayفي مجال التطوير التعليمي ولدية خبرات عديدة يقوم بنقلها خلال مدونته هذه.

Technology Enhanced Learning Blog

Capture_6

التعليم الأونلاين، التعليم من خلال الموبايل، التدوين وجزء يخص مواقع التواصل الإجتماعي، هذا ما تحتوي تلك المدونة لصاحبها David Hopkins وهو متخصص في تكنولوجيا التعليم. ويقوم ديفيد بنشر العديد من المقالات في تلك المدونة ناقلًا خلالها ما لديه من خبرات عديدة في مجال عمله المتعلق بتكنولوجيا التعليم والتعليم الأونلاين.

eLearning Industry

Capture_7

أما تلك فهي ليست مدونة ولكنها موقع عملاق ممتلئ عن آخره بالمقالات التي تخص التعليم الأونلاين والصناعة ذاتها، يهتم الموقع أيضًا بمجال التصميم التعليمي خاصةً الأونلاين. ستجد في هذا الموقع كل ما يخص التعليم الأونلاين من مقالات لأدوات تعليمية، أساسات ومبادئ، مصادر متعددة، كل مايحتاجه أي شخص سواء سيعمل في تلك الصناعة أم مجرد متعلم يريد الإطلاع. ناهيك عن المدونين المحترفين الذين يكتبون لهذا الموقع والعاملين في الأساس في مجالات التعليم المختلفة سواء الاونلاين أو التعليم العادي في الجامعات والمدارس. عندما تدخل هذا الموقع خذ حزرك فمجرد أن تندمج معه سينسيك كل ما ورائك من مهام بسبب ما ستجده.

أخيرًا إليك هذا الكنز:

 elearningfeeds

Capture_8

ببساطة هذا الموقع هو عبارة عن تجميع لمئات المدونات والمواقع المتخصصة في التعليم الأونلاين وغيرها من المجالات التي تخص التعليم والتصميم التعليمي. أكثر من 100000 متابع لهذا الموقع من متعلمين لمعلمين ومدربين ومتخصصين تطوير تعليمي وتصميم تعليمي إلى آخره من العاملين بمجال التعليم، إنضم لهم وتابع كل ما يخص التعليم الأونلاين أولًا بأول وتعرف على متعلمين مثلك ومحترفين تستفاد من خبرتهم.

نصيحتي لك أيها القارئ، اهتم بالتعليم الأونلاين أكثر من أي وقتٍ سبق، العالم كله يتجه إليه الآن لتطويره وتطبيقة ودمجه مع التعليم الجامعي والمدرسي، وقريبًا سيصبح جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية في أي مؤسسة تعليمية.

11

شاركنا رأيك حول "8 مدونات عالمية مميزة عن التعليم الأونلاين يجب أن تتابعها"