تطبيقات تساعدك على إتمام عملك
0

في الآونة الأخيرة اصبح استخدامنا للهواتف ضرورة لا بد منها وأصبحنا نعاني من التشتت وسوء تنظيم الوقت بسبب عدم الاستخدام الرشيد لها والإسراف في استخدام بعض المواقع والتطبيقات التي لا تساعدنا على إنجاز مهامنا بل على العكس تعطلنا عن أداء أعمالنا على الوجه المطلوب. ولكن هاتفك ليس بالضرورة مصدرًا للتشتت وضعف الإنتاجية إن استطعت أن تنظم وقتك عليه وتستخدم بعض التطبيقات التي تُمكنك من إنجاز المهام المطلوبة بكفاءة وفعالية.

ما هي أهم التطبيقات لإنجاز مهام العمل والدراسة لتوفر الوقت والجهد وتحصل على أفضل النتائج؟

تطبيق Viber

تطبيق فايبر يوفر العديد من الخصائص التي تساعدك في العمل والدراسة من جدولة مهامك وتذكيرك بها إلى عقد المحادثات الجماعية. من الإضافات المثيرة للاهتمام الموجودة في التطبيق خاصية My Notes التي تساعدك في إدارة مهامك وتسجيل ملاحظاتك المهمة مع إمكانية ضبط الوقت لتذكيرك بهذه المهمة أو الملاحظة.

يسمح لك التطبيق عقد اجتماعات صوتية وفيديو مع ما يصل إلى 20 شخصًا حيث يمكنك الاستفادة منها في تقديم الدروس والمحاضرات، بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص يستخدمون فايبر لأغراض تعليمية على سبيل المثال: التواصل مع أهالي الطلاب، مراجعة الدروس مع المعلمين، التواصل مع الطلاب، تقديم استطلاعات رأي للطلاب من خلال أيقونة Polls الموجودة على قائمة الدردشة.

تطبيق To-do ist

أول خطوة تحتاج لفعلها بأي عمل أو دراسة هو تحديد المهام الرئيسية المطلوب إنجازها وترتيبها حسب أولويتها ثم تقسيمها لمهام فرعية وتحديد مكان لها بجدولك، وذلك لتكون منظمًا بعملك وتتجنب العشوائية وتحقق أهدافك.

وهذا ما يتيحه لك هذا التطبيق حيث تستطيع وضع أي مهمة تود إنجازها وتحديد مدى أهميتها وإضافة المهام الفرعية التي تندرج تحتها بجانب خاصية التنبيه لتتذكر القيام بالمهام.

تطبيق App Block

لأن التشتت هو العدو الأول للإنتاجية والعمل بكفاءة، عليك أن تحافظ على تركيزك الكامل بالعمل أو الدراسة وألا يشغلك عن المهمة التي تقوم بها أي شيء آخر كتطبيقات السوشيال الميديا المختلفة أو أي تطبيقات ترفيهية أخرى.

لفعل ذلك يمكنك أن تستخدم تطبيق App Block لإلغاء الوصول إلى أي تطبيق يُسبب لك التشتت أو يقلل من إنتاجيتك كما يمكنك أن تضع الحد الأقصى اليومي لاستخدام أي تطبيق يعطلك عن العمل وعندما تصل لهذا الحد لن تتمكن من فتح هذا التطبيق ثانيةً خلال هذا اليوم.

أخيرًا يتيح لك التطبيق تقارير يومية وأسبوعية عن استخدامك للتطبيقات المختلفة لتعرف مدى إنتاجيتك وما التطبيقات التي تشتتك وتمنعك من إنجاز المطلوب منك.

تطبيق Productivity Timer

من أهم التقنيات التي تستخدمها لضمان جودة أدائك بأي مهمة تقنية Pomodoro والتي وضحتها Barbara Oakley في كورس Learning How to Learn أن التعلم أو العمل لمدة 25 دقيقة ثم أخذ راحة لمدة 5 دقائق يؤدي إلى نتيجة أفضل من العمل لفترات طويلة دون أخذ راحة.

تقوم هذه التقنية على فكرة أن العقل البشري يمر بنوعين من التفكير هما “Diffuse and Focused modes” لتحصل على أفضل نتيجة عليك أن تبدل بين النوعين.

لتحقيق تلك الاستراتيجية في عملك أو دراستك يمكنك استخدام هذا التطبيق لتعمل لمدة ٢٥ دقيقة ثم تأخذ راحة لمدة ٥ دقائق وهكذا. من الخصائص الأخرى لهذا التطبيق أنه كلما استخدمته في عملك كلما أعطاك مركزًا أعلى مما يحفزك للعمل أكثر.

تطبيق Google Keep

تدوين الملاحظات أثناء العمل أو أثناء المذاكرة يزيد من إمكانية تذكرك لهذه المعلومات لاحقًا حتى لو لم تقرأها مرة ثانية كما يساعدك على ترتيب مهامك بشكل أفضل وأكثر تنظيمًا.

يساعدك هذا التطبيق على كتابة ملاحظاتك أثناء العمل أو الدراسة وتنظيمها بشكل فعال ووضعها في مجموعات خاصة تحت عنوان معين. كما يسمح لك أن تكتب ملاحظاتك من أي جهاز عليه حسابك على Google Keep.

 تطبيق Pocket

أثناء تصفحك للإنترنت قد تحتاج للاحتفاظ ببعض المقالات أو الصفحات لتتطلع عليها لاحقًا. يساعدك هذا التطبيق على فعل ذلك، كما تستطيع الاطلاع على المقالات التي حفظتها على حسابك من أي جهاز آخر وإضافة أي مقال أو صفحة جديدة. وأثناء قراءة الصفحات التي حفظتها يمكنك تحديد النقاط المهمة بخاصية Highlight وكذلك الاستماع للمقالات بدلًا من قراءتها إذا أردت.

تطبيق Duolingo

إذا كانت أحد أهدافك تعلم اللغات الأجنبية يمكنك الاستعانة بهذا التطبيق المجاني لتعلم أي لغة بأسلوب تفاعلي شيق، حيث يساعدك هذا التطبيق على تعلم المفردات الجديدة وأهم الجمل والتراكيب اللغوية بكل لغة والتدريب المتكرر على ما تتعلمه مما يضمن تذكرك له.

تطبيق Coursera

في حالة أنك تريد تطوير مهاراتك وتحسين سيرتك الذاتية فإنك ستحتاج لهذا التطبيق للاطلاع على الدورات المتوفرة في مجالك. يتيح لك هذا التطبيق الاطلاع على أي دورة متاحة على موقع كورسيرا وكذلك حفظها على هاتفك لمشاهدة المواد التعليمية الخاصة بها في أي وقت لاحق.

تطبيق TED

محاضرات TED من أفضل المحاضرات التحفيزية التي تعطيك دفعة قوية لإكمال مهامك أو دراستك وكذلك تمنحك أفكارًا ملهمة وغير تقليدية لإنجاز ما تود القيام به. يمكنك استخدام هذا التطبيق لمشاهدة محاضرات TED أو الاحتفاظ بها على هاتفك لتستمع إليها لاحقًا. يتيح لك التطبيق أيضًا البحث من خلال الفئة التي تود الاستماع لها كالصحة والتعليم والتكنولوجيا والفن والتطوير الذاتي وغيرها.

في النهاية استخدامنا للهواتف قد يكون سلاحًا ذا حدين ولكن باستخدام تلك التطبيقات نستطيع تنظيم أوقاتنا على الهاتف بحيث نضمن أكبر استفادة ممكنة وننجز أعمالنا بفاعلية ونتجنب التشتت والعشوائية الناتجة من الاستخدام الزائد غير المنظم لهواتفنا. استخدم هذه التطبيقات الآن ولاحظ الفرق في إنتاجيتك وأدائك للمهام.

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات تساعدك على إتمام عملك ودراستك بفعالية تعرف عليها الآن"