أفضل الجامعات
0

ارتياد نخبة الجامعات الدولية والدراسة في الخارج حلمٌ يراود الكثير من الطلّاب، قد يكون رغبةً بالحصول على أعلى مستوىً تعليمي في مجالٍ ما، أو لغياب هذا التخصص في البلد الأم أو حتى رغبةً بالسير على خطا قدوتهم في الحياة الذي أو التي تخرجت من الجامعة المقصودة.

أيّاً كان السبب، من الجميل أن يحلم الطالب بالدراسة في أفضل الجامعات ومن الضروري أن يكوّن صورةً واضحةً عن الجامعة الحلم. هذا المقال سيساعدك في معرفة المزيد عن أهم وأفضل جامعات العالم لعام 2021 حسب تصنيف (Quacquarelli Symonds) وهي مؤسسة بريطانية تُعنى بشؤون التعليم الأكاديمي والدراسة الجامعية. يعتمد تصنيف QS معايير مختلفة لترتيب الجامعات كالسمعة الأكاديمية للجامعة، جودة الكادر الأكاديمي، جودة التعليم والبحث العلمي وقدرتها على استقطاب الطلاب الأجانب.

فيمايلي نتائج تصنيف QS لأفضل جامعات العالم لعام 2021

1. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology, MIT)

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا - أفضل جامعات العالم
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

“العقل واليد” هو الشعار المميز الذي يرمز لمبدأ الابتكار التعليمي في صميم الفلسفة التعليمية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يحتل باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا موقع الصدارة في التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي كما حققت أبحاث معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الماضي إنجازات علمية مهمة، مثل تطوير الرادار واختراع الذاكرة الأساسية المغناطيسية ومفهوم الكون المتوسع.

إلى جانب العلوم والتكنولوجيا يتميّز المعهد في الهندسة المعمارية والتخطيط، العلوم الإنسانية، الفنون، العلوم الاجتماعية، الإدارة والعلوم. تتخلل الحياة الجامعية أيضاً الشاطات الرياضية وثقافة الفنون النابضة بالحياة. يفتخر المعهد بواحدٍ من أوسع البرامج الرياضية بين الكليات في العالم، كما يوجد 12 متحفاً ومعرضاً في الحرم الجامعي، تستقطب متاحف المعهد 125000 زائراً كل عام.

هيئة التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تضم فائزين بجائزة بوليتزر وزملاء غوغنهايم. يقع الحرم الجامعي في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بمعالم مذهلة صممها أمثال المهندسين المعماريين ألفار آلتو، فرانك جيري وستيفن هولين.

ساعد الارتباط الوثيق بين الصناعة والبحث خريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على المضي قدماً في إطلاق أكثر من 30 ألف شركة، مما أدى إلى خلق 4.6 مليون فرصة عمل وتحقيق ما يقرب من 1.9 تريليون دولار في الإيرادات السنوية.

اقرأ أيضًا: ترتيب أفضل 10 جامعات عربية لعام 2020

2. جامعة ستانفورد Stanford University

جامعة ستانفورد Stanford University - أفضل جامعات العالم
جامعة ستانفورد

تقع جامعة ستانفورد في وادي السيليكون في شمال كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. يقودها مجموعة من خريجي جامعة ستانفورد وأعضاء هيئة التدريس. يقال، إنه إذا قام خريجو جامعة ستانفورد بتشكيل دولتهم الخاصة، فإنها ستفتخر بواحد من أكبر عشرة اقتصادات في العالم.

يضمّ الحرم الجامعي 18 معهداً بحثياً وسبع كليات. خرّجت جامعة ستانفورد 19 من الحائزين على جائزة نوبل ويتم تصنيفها بانتظام بين أفضل ثلاث جامعات في العالم. أصبح حرم جامعة ستانفورد اليوم مجتمعاً مزدهراً يضم أكثر من 11000 شخصاً مبدعاً من جميع أنحاء العالم.

تحظى الرياضة بشعبيةٍ في ستانفورد، حيث يستمتّع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفون بأحدث المرافق الترفيهية، بما في ذلك ملاعب البيسبول وكرة القدم وكرة السلة والاسكواش. يشار إلى الفرق الرياضية باسم “ستانفورد كاردينال”.

لدى ستانفورد أيضاً منطقة فنون نابضةٌ بالحياة في الحرم الجامعي، متحفان عالميان يستضيفان معارض منتظمة، ثمانية قاعات لتناول الطعام، مطبخ تعليمي وحدائق عضوية توفر لمجتمع الحرم الجامعي وجبات صحية بشكلٍ مستمر.

3. جامعة هارفارد Harvard University

أفضل جامعات العالم
جامعة هارفارد

تأسست جامعة هارفارد عام 1636، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. تعتبر جامعة رائدة ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن عالمياً. يضم حرم جامعة هارفارد 10 كليات بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة ومسرحين وخمسة متاحف. كما أنها موطن لأكبر نظام مكتبات أكاديمية في العالم، تضم 18 مليون مجلد و 180 ألف سلسلة، وما يقدر بنحو 400 مليون مخطوطة و 10 ملايين صورة فوتوغرافية.

اليوم، يلتحق بالجامعة حوالي 21000 طالب من نخبة الطلاب. من بين خريجيها، ثمانية رؤساء أمريكيين والعديد من رؤساء الدول الأجنبية و 62 مليارديراً على قيد الحياة و 359 من علماء رودس و 242 من علماء مارشال. فاز خريجو هارفارد بجوائز بوليتزر، نوبل وجوائز أوسكار. فاز طلّابها وخريجوها بـ 108 ميدالية أولمبية.

4. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (California Institute of Technology, Caltech)

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (California Institute of Technology, Caltech)
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) هو مؤسسة بحثية وتعليمية ذات شهرة عالمية في العلوم والهندسة. يقع في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
لدى المعهد العديد من المرافق عالية الجودة مثل مختبر الدفع النفاث (الذي تملكه وكالة ناسا) ومختبر كالتك (Caltech) لرصد الزلازل وشبكة المرصد الدولية، وهو واحد من مجموعة صغيرة من معاهد التكنولوجيا في الولايات المتحدة المكرسة لتدريس الفنون والعلوم التطبيقية.

اليوم ، هي موطن لمشروع أوراق أينشتاين، وهي مبادرة تسعى إلى الحفاظ على أوراق ألبرت آينشتاين المختارة وترجمتها ونشرها. كما أنشأ مركزاً لابتكار الطاقة بهدف اكتشاف أساليب ثورية لتوليد الوقود مباشرةً من ضوء الشمس.

الحياة في الحرم الجامعي غنية بالأنشطة الاجتماعية والنوادي والجمعيات والمرافق الترفيهية. تؤخذ الرياضة بين الكليات على محمل الجد. يمنح المعهد أيضاً فرصاً ممتازة لدراسة وأداء الموسيقى والمسرح والفنون المرئية. يوازن معهد كاليفورنيا للتقنية بين المناهج الأكاديمية الصارمة والأنشطة التي تعزز التنمية الشخصية ليضمن أن الوقت الذي يقضيه الطلاب هناك يساهم في تكوين شخصياتهم. على الرغم من أن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قد يفتقر إلى سمعة جامعات رابطة اللبلاب أو أمثال أكسفورد وكامبردج، إلا أنه بلا شك من أفضل جامعات العالم.

5. جامعة أكسفورد (University of Oxford)

جامعة أكسفورد (University of Oxford)
جامعة أكسفورد

تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ، وهي في الواقع قديمة جداً لدرجة أن تاريخ تأسيسها غير معروف. تقع وسط مدينة أوكسفورد وتضم 44 كلية وقاعة بالإضافة إلى أكبر نظام مكتبات في المملكة المتحدة. تضم 22000 طالباً حيث يشكل طلابها ربع سكان مدينة أكسفورد.

لا يوجد في جامعة أكسفورد حرمٌ جامعي رئيسي، بل تنتشر مبانيها ومرافقها وسط المدينة. تضم عدة أقسام أكاديمية كالعلوم الإنسانية والرياضية والفيزيائية وعلوم الحياة. ما يميّزها ويعتبر نقطة قوّتها هو قسم العلوم، فهي تحتل المرتبة الأولى في العالم للطب. من طلابها وخريجيها أكثر من 120 من الحائزين على الميداليات الأولمبية، و 26 من الحائزين على جائزة نوبل، وسبعة شعراء، وأكثر من 30 من قادة العالم الحديث منهم: بيل كلينتون، إنديرا غاندي و 26 رئيس وزراءٍ بريطاني.

6. المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا (ETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology)

المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا (ETH Zurich - Swiss Federal Institute of Technology)
المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا

أحد الجامعات الرائدة في العالم في العلوم والتكنولوجيا وهو معروف بأبحاثه وابتكاراته المتطورة. تم تأسيسه في عام 1855 باسم المدرسة الفيدرالية السويسرية للفنون التطبيقية.
اليوم، يمكن للجامعة أن تحصي 21 من الحائزين على جائزة نوبل، وحائزين على ميداليتي فيلدز، وفائزين بجائزة بريتزكر، وفائز واحد بجائزة تورينج، بما في ذلك العظيم ألبرت أينشتاين نفسه.

تضم الجامعة 16 قسماً يقدمون التعليم الأكاديمي والبحوث العلمية في مواضيع تتراوح من الهندسة المعمارية إلى الكيمياء والفيزياء. لغة التدريس الرئيسية هي اللغة الألمانية ، في حين أن معظم برامج الماجستير ودراسات الدكتوراه باللغة الإنجليزية.

تقع في زيورخ، سويسرا بحرمٍ جامعيٍ رئيسي حديث تم بناؤه على تل في ضواحي المدينة. يقيم الحرم الجامعي المعارض والمسرحيات والحفلات الموسيقية، فضلاً عن الندوات والمؤتمرات المنتظمة التي تدعو أفضل العقول في العلوم للتحدّث فيها. هناك العديد من الأحداث الرياضية التي تقام في الحرم الجامعي، وأكبرها سباق التتابع السنوي.

7. جامعة كامبريدج (University of Cambridge)

جامعة كامبريدج (University of Cambridge)
جامعة كامبريدج

تقع جامعة كامبريدج في وسط مدينة كامبريدج القديمة، وهي مؤسسة بحثية عامة جماعية تخدم أكثر من 18000 طالب من جميع أنحاء العالم.
تتكون الجامعة من العديد من المباني المدرجة وتنقسم إلى 31 كلية مستقلة، منها كليات الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، الطب السريري، العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209، مما يجعلها رابع أقدم جامعة في العالم، وثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تضم الجامعة أكثر من 100 مكتبة فيها أكثر من 15 مليون كتاب. هناك أيضاً تسعة متاحف فنية وعلمية وثقافية مشهورة عالمياً مثل (Kettle’s Yard) ومتحف (Fitzwilliam)، وهي مفتوحة للجمهور على مدار العام.

8. جامعة لندن الإمبريالية  (Imperial College London)

جامعة لندن الإمبريالية  (Imperial College London)
جامعة لندن الإمبريالية

مؤسسة فريدة من نوعها في المملكة المتحدة، تركز فقط على العلوم والهندسة والطب والأعمال. تقدم تعليماً قائماً على الأسئلة والفرص للعمل عبر فرق متعددة الثقافات ومتعددة الجنسيات. يقع مقرها في ساوث كنسينغتون في لندن. يعد عدد الفائزين بالجوائز وحاملي جائزة نوبل والزمالات المرموقة (الجمعية الملكية ، الأكاديمية الملكية للهندسة، أكاديمية العلوم الطبية) بين موظفيها دليلاً على المساهمات البارزة التي قدمتها.

هي واحدة من أكثر الجامعات الدولية تنوّعاً في العالم، حيث كان 59٪ من طلابها في 2018-2019 مواطنون غير بريطانيين من أكثر من 140 دولة. وفي الوقت نفسه، يتنوّع موظفو الكلية، في خلفياتهم الثقافية وجنسياتهم وخبراتهم.

9. جامعة شيكاغو (University of Chicago)

جامعة شيكاغو (University of Chicago)
جامعة شيكاغو

جامعة بحثية خاصة مقرها وسط شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية. اليوم، جامعة شيكاغو تضم ما يقارب 16000 طالب. يدير الطلاب أكثر من 400 نادي وجمعية، والتي تتكون من مزيج نموذجي من الفرق الرياضية والفنون والجماعات الثقافية والدينية والتجمعات الأكاديمية والسياسية. من بين الأمثلة الأكثر شهرة، فريق جامعة شيكاغو، الذي فاز بـ 118 بطولة و 15 بطولة وطنية.

من أعضاء هيئة التدريس البارزين 29 من الحائزين على جائزة نوبل والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. من خريجيها اللامعين الروائيان فيليب روث وساول بيلو، ومن المؤثرين السياسيين خبير استطلاعات الرأي نيت سيلفر والاستراتيجي ديفيد أكسلرود.

10. كلية لندن الجامعية UCL

كلية لندن الجامعية UCL
كلية لندن الجامعية UCL

تقدم أكثر من 675 برنامجاً للدراسات العليا والبحوث والتعليم الأولي للمعلمين عبر مجموعة واسعة من التخصصات. تقع في قلب واحدة من أكثر مدن العالم ديناميكية، لندن. أول جامعة في إنجلترا رحّبت بالنساء في التعليم الجامعي، وأول جامعة في إنجلترا رحّبت بالطلاب من أي دين أو خلفية اجتماعية. تضم 18000 طالباً من خارج المملكة المتحدة، ينحدرون من 150 دولة.

تساعد الكليّة الطلاب في العثور على مهنتهم المثالية، تطوير مهاراتهم المهنية أو بدء أعمالهم التجارية الخاصة من خلال التوجيهات الفردية والفعاليات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعلومات المهنية. تساعد فعاليات التوظيف والتواصل الطلاب على تحسين معرفتهم بقطاعٍ صناعيٍ معين مقدمةً مشورة الخبراء ودعماً عمليّاً بالإضافة إلى فرص للتواصل.

هذا التصنيف يؤمّن لك رؤية شاملة لمواصفات أفضل الجامعات حول العالم حسب معايير QS التي قد لا تطابق معاييرك. للوصول إلى الجامعة الأفضل والأنسب لك عليك وضع معاييرك وترتيبها حسب درجة أهميتها ثم تصنيف الجامعات بما يتناسب مع هذه المعايير والتخيّر بين أفضلها.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل جامعات العالم لعام 2021… تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2021"