0

التسويق عبر الإنترنت، التسويق الرقمي أو الإعلان عبر الإنترنت… أياً كان المصطلح الذي تطلقه عليه فلا بدّ أنّك لاحظت أنّ تسويق شركتك عبر الإنترنت أو حتى الخدمات التي تقدمها أنت كفرد أصبح أمراً لا بد منه هذه الأيام؛ فاستخدام الإنترنت تضاعف بشكلٍ كبير جاعلاً وجود الشركات على الإنترنت أمراً ضرورياً لاستمراريتها. السبب في هذا يعود إلى تغيّر كيفية شراء الأشخاص للمنتجات والتفاعل مع الشركات؛ ففي الألفية الثالثة لم يعد الشكل التقليدي للإعلان أحادي الاتجاه هو الأكثر فاعلية وانتشاراً، بل يحتاج الأمر إلى إشراك العملاء عبر الإنترنت في محادثةٍ ثنائية الاتجاه لإقناعهم بالسلعة أو الخدمة.

إن أردت أن تحافظ على بقعتك في عالم التسويق الرقمي، فهناك مهارات تحتاجها وخبرات ضرورية لا بدّ لك من اكتسابها. وفيما يلي أستعرضها لك مع اقتراحات لأفضل الدورات التعليمية التي يمكنها أن تخدمك.

دليلك إلى عالم التسويق الرقمي

تعلم التسويق الرقمي

المهارات الأساسية التي تحتاج إليها لتعلم التسويق الرقمي

هناك 10 مهارات أساسية تحتاج إليها لتعلم التسويق الإلكتروني، الخبر الجيد أن كلها تقريباً قابلة للتعلم والتطور مع وجود أفضلية للاستعداد الفطري، وتتمثل هذه المهارات في:

التواصل: التواصل الفعّال جزء لا يتجزأ من أي عملية تسويق ناجحة سواءً مع الموظفين وفريق العمل أو مع العملاء المحتملين أو الجمهور المستهدف.

التفاوض: لا يتعلق التفاوض بكيفية كسب الجدال بل بكيفية منعه، وأفضل المفاوضين هو من يتوصل لاتفاقٍ متبادل دون توترٍ لا داعي له.

القيادة: تركز القياة على الناس وتسهيل العمل الجماعي وخلق بيئةٍ منتجةٍ. تشمل مهارات القيادة كلّاً من المرونة والتحفيز وحل المشكلات والقدرة على تحمّل مسؤولية أي خطأ أو نتيجة.

الإدارة: وتتمثل في تحديد الأهداف ووضع الخطط الشاملة والتعرف على التحديات أمام تحقيق الهدف.

التفكير النقدي: تعود أهمية التفكير النقدي لضرورة للتكيّف مع المتغيّرات المستمرة في بيئة العمل والسوق الإلكترونية وتفضيلات العملاء ويساعد في سرعة الاستجابة للتغيرات.

تحليل البيانات: البيانات ضروريةٌ لاتّخاذ القرارات التجارية والتوصل إلى حلولٍ مبتكرة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

المعرفة المالية: وتتمثل في فهم البيانات المالية والتعرف على طريقة تحسينها واستيعاب المفاهيم المعقدة نسبياً.

الذكاء العاطفي: وهو القدرة على فهم مشاعرك واستجابة الآخرين أيضاً وكيف تؤثر على التعامل مع المنتجات والخدمات وتقبلها أو رفضها.

التنظيم: ويعني ترتيب الأهداف والأولويات لتكون أكثر إنتاجية.

التدريب: وهو القدرة على التعلم المستمر وبالتالي التكيف سريعاً مع أي تغيّر في سوق العمل واتجاهات الجمهور.

هذه المهارات يمكن أن تكون فطريةً تماماً، ويمكن تعلمها عل حدٍّ سواء من خلال دوراتٍ تدريبية في أحد تخصصات الأعمال، كما أن شهادات التسويق الاحترافية تساعدك أيضاً في صقل الكثير من هذه المهارات والتدريب عليها.

كيف تتعلم التسويق الرقمي في المنزل مجاناً؟

تعلم التسويق الرقمي

تعلم الكثير من مهارات التسويق الرقمي متوفر تماماً من المنزل ويمكن البدء بالتدريج في أوقات فراغك للتعرف على قدرتك على خوض هذا المجال، فبفضل الثورة الكبيرة في الإنترنت ووجود الكثير من المواد التعليمية يمكنك ببساطة اتباع الخطوات الآتية لخوض هذا المجال:

الدراسة

وهي تعني هنا اكتساب المعرفة اللازمة عن التسوق الرقمي، وستجد عشرات الأدلة المجانية عبر الإنترنت سواءً مدونات أو كتب إلكترونية أو فيديوهات أو دوراتٍ تدريبية مجانية أطلقها مسوّقون من ذوي الخبرة أو الجامعات.

الممارسة

فهي واحدة من أفضل أشكال التعليم على الإطلاق، فلا بد من تطبيق ما تعملته بشكلٍ عملي، لذا قم بتأسيس حملاتٍ إعلانية عن خدمةٍ أو منتجٍ ما وراقب النتائج وتعلّم من الأخطاء مع اتّباع الإرشادات التي توفرها المواد الدراسية، وهنا لن تخاطر بميزانياتٍ كبرى للإعلانات.

الحصول على شهادة معتمدة

لكي تعمل في مجال التسويق داخل شركات كبرى يجب عليك الحصول على شهادةٍ معتمدة حتى لو كانت من دوراتٍ مجانية، وسنتعرف بعد قليل على أفضل الشهادات المتاحة في هذا المجال.

البدء في مدونة التسويق الرقمي الخاص بك

أول ما تفعله بعد تعلم التسويق هو الترويج لنفسك ومهاراتك في عالم التسويق من خلال إنشاء مدونة تسويقٍ رقمي تبدأ فيها بممارسة ما تعلمته مع إجراء اتصالاتٍ مع رجال الصناعة والخدمات حتى إذا كانت من الشركات الصغيرة، فهو من قبيل التدريب العملي الذي سيؤهلك للعمل في الشركات الكبرى بعد خوض فترة تدريبٍ كافية.

الاستفادة من ذوي الخبرة في التسويق

صفحات الفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي تمتلئ بمجموعاتٍ متخصصة في كل مجال، لذا ابدأ في طلب الاشتراك في مجموعةٍ أو صفحةٍ للتسويق الرقمي وابحث عن فرص عمل أو تدريب حتى لو مجاني أو بأجرٍ رمزي في البداية.

ما هي أفضل شهادات التسويق الرقمي؟

تعلم التسويق الرقمي

هناك عدة أماكن يمكنها منح شهادةٍ احترافية لك في مجال التسويق الرقمي ولكنها بالطبع مدفوعة، ومن أشهر هذه الشهادات:

شهادة إعلانات جوجل:

وهي من أشهر الشهادات في هذا المجال وتمنح المتقدمين الجوانب الأساسية والأكثر تطوراً لفهم ومعرفة طبيعة إعلانات جوجل، وهي من الأمور الحيوية لمحترفي الدفع بالنقرة PPC الذين يستخدمون إعلانات جوجل باستمرار لتنفيذ الحملات الدعائية ومراقبتها وتتبع نتيجتها.

يتطلب الحصول على شهادة جوجل للإعلانات المرور باختبارين أساسيين:

الأول: إعلانات جوجل الذي يغطي المفاهيم الأساسية ومزايا الإعلانات المدفوعة وأفضل الممارسات لإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة وما هي الدورات الإعلانية الرقمية المعروضة.

الثاني: هو الأكثر تخصصًا ويمكنك الاختيار فيه بين التخصص في إعلانات البحث أو إعلانات العرض أو الهاتف المحمول أو الفيديو أو التسوق.

للحصول على الشهادة هنا.

معهد التسويق الرقمي The Digital Marketing Institute

وهو يمنح شهادةً احترافيةً في التسويق الرقمي المعتمد، وهناك 3 مستويات من التأهيل تتنوّع بين محترفٍ، قائدٍ وماجسيتر. تبلغ تكلفة هذه الشهادة 1900 دولاراً أمريكياً لكل مستوى، ولكن النتيجة تأثيرٌ فعلي ومستمر على الشركات والمستثمرين المحتملين والوصول لدرجةٍ عاليةٍ من الاحترافية في هذا المجال.

رابط المعهد هنا.

أكاديمية جوجل Google Digital Garage

تمنحك الأكاديمية أساسيات التسويق الرقمي وتقدم شهادةً عامة تغطي كيفية تأسيس عملٍ رابحٍ عبر الإنترنت وكيفية تحليل الأداء وطريقة تحديد موقع الويب الخاص بك والتركيز على أهداف المشروع وغيرها، وهي من الخطوات الأولى الحيوية في تعلم الاستراتيجية الرقمية والإحصاءات والإعلان على شبكة الإنترنت.

للاستطلاع اتبع الرابط.

دورات مجانية في التسويق الإلكتروني

تعلم التسويق الرقمي

هناك عدة مجالات في التسويق الرقمي ويمكن اختيار أكثر من تخصصٍ للسماح لنفسك بإيجاد فرص عملٍ متنوعة أكثر، وهي متاحة بأكثر من لغة منها الإنجليزية والعربية، ومن أفضل الكورسات المجانية لتعلم التسويق الرقمي:

دورات مجانية للتسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة يعني بيع منتجات الآخرين مقابل عمولة، وللدخول في هذا المجال لا بد من تعزيز المهارات التسويقية الداخلية والتعرف على مبادئ الإعلان الفعّال عبر الإنترنت، ومن أفضل الدورات المجانية في هذا الخصوص:

  • دورة التحويل للصفحات المقصودة The Unbounce landing page conversion course: تساعدك في الحصول على تحويلاتٍ أعلى إلى الصفحات المقصودة التي ترغب في تحويل العملاء لها، وتنقسم إلى إعلانات جوجل وإعلانات التسوق والهاتف المحمول وإعلانات البحث والفيديو، وتمنحك هذه الدورة نظرةً عامةً رائعة على التسويق بالعمولة.
    للتسجيل من هنا
  • دورة HubSpot Academy: وهي 38 محاضرة ترشدك إلى التسويق الداخلي وكيفية التواصل مع العملاء المحتملين بالإضافة إلى مجموعة واسعة من تخصصات التسويق الرقمي وتحسين القدرة على التعامل مع محركات البحث لتصل بالعملاء إلى الصفحات المنشودة.
    للتسجيل من هنا
  • دورة جوجل التدريبية: وتتكون من 5 وحدات مع دروس فيديو لإنشاء استراتيجيةٍ إعلانيةٍ تسويقية ناجحةٍ تشمل التسويق عبر البريد الإلكتروني والفيديو والإعلانات المصوّرة.
    للتسجيل من هنا

دورات التحليل المجانية Free Analytics Courses

دون فهمٍ دقيقٍ لتحليل البيانات لن تتمكن حقاً من تطوير حملات تسويقٍ رقميٍ ناجحة، فهناك الكثير من منصات التحليل الرئيسية التي يستخدمها المسوقون لتتبع المقاييس الرئيسية للإعلان عبر الإنترنت وحملات التسويق عبر محركات البحث، ولأن نظام تحليل جوجل (GA) Google Analytics هو الأكثر أهمية، فإن هناك دورات عدة تساعدك في التعامل معه بمهارة:

  • دورة تحليل جوجل للمبتدئين: وهي فيديوهات تمهيدية تقدمها جوجل من 4 وحدات و17 درسًا لتتعرف على طريقة عمل نظام تحليل البيانات من جوجل وطريقة الانتقال بين القوائم وإعداد التقارير وإعداد لوحات المعلومات والاختصارات.
    للتسجيل
  • دورة تأهيل الأفراد Google Analytics Individual Qualification: يتم التقديم لها بعد التمتع بالثقة والفهم الأولي لطريقة تحليل البيانات، وتشمل مجالات تعلم التخطيط المستقبلي والمبادئ وطرق التنفيذ المتنوعة وجمع البيانات والإدارة الناجحة للحملات والمقاييس المناسبة لكل خدمةٍ أو منتجٍ وغيرها.
    للتسجيل
  • دورة Google Data Studio: وهي تعلمك كيفية تصور البيانات في المخططات والجداول التي بمجموعة معينة من مصادر البيانات والتي تكون من الفيديوهات ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها من منصاتٍ تساهم في جمع البيانات عن العملاء المحتملين.
    للتسجيل

الدورات المجانية لتحسين الظهور في محركات البحث

تحسين الظهور في محركات البحث SEO هو فن تحسين المحتوى الخاص بك وتطوير الهيكل التقني لموقع الويب للوصول إلى تصنيفاتٍ بارزة على محركات البحث عموماً وعلى جوجل خصوصاً، ومن أفضل الدورات التدريبية في هذا الخصوص:

  • دبلومة أليسون للأعمال الإلكترونية The Alison Diploma in E-Business.
  • أكاديمية SEMrush.
  • دليل Backlinko لإدارة محركات البحث.

دورات مجانية للمحتوى الإعلاني Copywrite

دون محتوىً رقميٍ جيد وغير منسوخ لن يتم الاعتداد بك في SERPs أو صفحات نتائج محركات البحث، وبالتالي لن تصل إلى العملاء الذين يبحثون عن منتجاتٍ مشابهة للتي تقوم بتسويقها، ومن أفضل الدورات التي تتيح لك تقديم محتوىً إعلاني جيد:

  • Copyblogger: وتغطي تسويق المحتوى وكتابة نصوص تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني وأبحاث الكلمات المفتاحية الرئيسية.
  • Quick Sprout: يمنحك الدليل النهائي لكتابة الإعلانات.
  • Eduonix: لتأليف الإعلانات الاحترافية.

الدورات المجانية للتسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي توفر فرصة أكبر للوصول إلى الجماهير المستهدفة، وقبل إنفاق ميزانيةٍ كبيرة على إعلانات فيسبوك وإنستغرام تأكد من الحصول على دورة أو اثنتين لمعرفة كيفية الوصول للمستهدفين، ومن أبرز الدورات المجانية في هذا الشأن:

  • معهد التسويق الرقمي (The Digital Marketing Institute (DMI): وهي لمدة 15 دقيقة فقط لقياس مهاراتك مقارنة بالآخرين في عالم التسويق.
  • Quickstarter للوسائط الاجتماعية من Constant Contact: لدمج التسويق الرقمي بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.
  • دليل التسويق على Twitter المجاني من Hootsuite: لتحقيق أقصى استفادة من الإعلان.
  • LinkedIn: دليل نهائي للتسويق على LinkedIn ويغطي كل شيء لتوسيع نطاق إستراتيجيات تسويق المحتوى ومشاركته مع المحتويات ذات الصلة والوصول للمستهدفين وتوسيع نطاق الجمهور المقصود أيضاً.

دورات مجانية للتسويق عبر الفيديو

من الخيارات التسويقية الأكثر فاعلية مقارنةً بالإعلانات التليفزيونية، وهناك عدة طرق لإطلاق حملاتٍ إعلانية ناجحة عبر الفيديو يمكنك تعلمها من خلال هذه الدورات:

  • برنامج شهادات يوتيوب: ويعلمك طريقة تأسيس قناة فيديو وتحسينها وتنميتها وتسويقها واستثمارها، والشهادة صالحة لمدة 18 شهراً.
  • أكاديمية HubSpot: وتساعدك في جذب الجمهور والتفاعل معه بالإضافة إلى الاحتفاظ به لفترةٍ طويلة والتغلب على المنافسين الدورة عبارة عن 3 دروس على 28 فيديو وتحصل منها على شهادة معتمدة.

في النهاية، من خلال تعلم كيف تكون مسوِّقاً رقمياً فعّالاً فإنه سيمكنك توصيل الرسائل التي ترغب بها سواءً على المستوى الشخصي أو المهني والوصول للنتائج المرجوة بطريقةٍ أسرع والحفاظ عليها أيضاً. في حين يعمل الكثيرون الآن في مهنة التسويق الرقمي سواءً عبر الفيديو أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المحتوى دون دراسة، إلا أن تعلم الأساسيات وطرق التطوير ستنتقل بك إلى مستوىً أكثر احترافية في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: كل ما تريده وتحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 2020

0

شاركنا رأيك حول "مهتم بالتسويق الرقمي ولا تعرف من أين تبدأ؟ هذا المقال سيأخذ بيدك لتخطو أولى خطواتك"