كيف يحقق الطالب الاستفادة القصوى من جوجل؟

اختصارات وأسرار البحث في جوجل للطلاب
4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يلجأ معظم الطلاب عمومًا إلى استخدام محرك البحث “جوجل” للعثور على المواضيع، والأبحاث التي قد تفيدهم في دراستهم الجامعية.

ويتمتع “جوجل” بمزايا عديدة جعلته خير معين للطلاب، فكمية الأبحاث العلمية والمصادر التي يستطيع الطالب إيجادها عبره غير محدودة. مع ذلك، ثمة نصائح يجدر بالطالب معرفتها كي يستطيع استخدام “جوجل” بفعالية وإتقان، مما يوفر عليه الوقت والجهد. وفيما يلي سنستعرض بعضًا من تلك النصائح:

1- ينبغي للطالب أن يتوخى الدقة أثناء البحث، فإذا كان يسعى وراء موضوع ما ضمن موقع بعينه، عندها يضع الكلمة المطلوبة متبوعة بكلمة site، يليها نقطتان رأسيتان وبعدها مباشرةً عنوان الموقع. على سبيل المثال، إذا أردنا البحث عن مقالات خاصة بمادة التاريخ على موقع جامعة برنستون، عندها نكتب ما يلي: history site:princeton.edu، وفي هذه الحالة ستقتصر نتائج البحث على موقع برنستون فقط، وطبعًا يجب الانتباه إلى عدم ترك أي مسافة بين النقطتين الرأسيتين وبين عنوان الموقع.

2- إذا أراد الطالب العثور على مواقع مختصة بمجال معين، عندئذٍ يضع النطاق (domain) بعد كلمة site. مثلًا: يستطيع الطالب الذي يدرس التاريخ أو السياسة أن يبحث عن المواقع الرسمية أو الحكومية عبر كتابة ما يلي: site:gov، كما يمكن للطالب أن يعثر على المواقع التعليمية أو الجامعية عبر كتابة: site:edu.

3- يمكن للطالب أن يجد تعريف مصطلح معين عبر كتابة كلمة define متبوعة بالمصطلح المراد تعريفه. على سبيل المثال، إذا رغبنا في إيجاد تعريف الوجودية Existentialism، نكتب ما يلي: define: Existentialism، أمّا في حال كان الطالب يبحث عن عبارة معينة ونسي إحدى كلماتها، عندها يضع إشارة النجمة عوضًا عنها، على سبيل المثال: “Why education is *”.

4- الحد من نتائج البحث وتقليلها هو أيضًا أحد الخيارات التي يستطيع الطالب استخدامها، فعندما يضطر إلى تجنب البحث عن موضوع معين كلمة أو اسم ما، عندئذٍ يمكنه في هذه الحالة وضع إشارة الناقص (-) قبل الكلمة المراد حذفها. على سبيل المثال، إذا أراد الطالب أن يبحث عن قادة ألمانيا دون هتلر، عندها يكتب ما يلي: German leaders -Hitler، وهكذا ستظهر نتائج البحث خاليةً من أي ذكر له. من جهة أخرى، قد يطلب الأستاذ الجامعي من الطلاب عدم الاعتماد على مصادر أو مواقع معينة، وفي هذه الحالة يمكن أيضًا استعمال إشارة (-) لحذف تلك المواقع من نتائج البحث. على سبيل المثال، إذا أراد الطالب أن يعثر على معلومات حول ميكانيكا الكم في مواقع غير ويكيبديا، يمكنه كتابة ما يلي: Quantum mechanics -site:Wikipedia.org، وبالتالي لن يظهر الموقع ضمن نتائج البحث.

5- بوسع الطالب أيضًا أن يجد ملفًا معينًا بالصيغة التي يريدها، فإذا أراد ملفًا بصيغة PDF حول موضوع الماركسية Marxism، عندها ببساطة يكتب في مربع البحث: Marxism file format:pdf، وهكذا ستقتصر النتائج على ملفات PDF.

6- بوسع الطالب عند البحث عن مؤلف معين – ليو تولستوي مثلًا- أن يكتب في مربع البحث: “author: Leo Tolstoy”، فتظهر النتائج التي يريدها.

تطبيق Google Drive

تطبيق (Google Drive) من التطبيقات التي لا يمكن للطالب الاستغناء عنها أثناء إعداده ورقته البحثية، فمن الخصائص المميزة فيه هي وجود أداة للبحث تساعد الطالب في العثور على ما يريده من معلومات، وبوسع الطالب الولوج إليها عبر اختيار Tools ومن ثم Research، وبعدها يبحث عن الموقع المطلوب، فتظهر النتائج ضمن مستطيل على الجانب الأيمن من المستند، وعندما يجد مبتغاه يمكنه إدخال المصدر إلى المستند عبر الضغط على أيقونة الاقتباس الموجودة بجانب كل موقع، فيُضاف تلقائيًا إلى المستند، مما يوفر وقتًا كبيرًا على الطالب، ويجعل ورقته البحثية أكثر تنظيمًا (في حال كان الطالب يستخدم النسخة العربية من تطبيق Google Drive، عندئذٍ يضغط على “أدوات” وبعدها يختار “استكشاف”، فيظهر مستطيل البحث على الجانب الأيسر).

يحتوي تطبيق Google Drive أيضًا على خيار يتيح للطالب البحث عن أي كلمة موجودة في المستند، وذلك عبر تحديدها والضغط على الزر الأيمن للماوس، وبعدها يختار search (أو استكشاف في النسخة العربية) فتظهر النتائج في مستطيل يوجد فيها خيارات عدة مثل: الصور، والاقتباسات والمواقع وغيرها، وهنا ينتقي الطالب خيار البحث الذي يريده.

البحث في كتب جوجل

يقدم لنا جوجل هذا الخيار الرائع الذي يتيح لنا أن نبحث عما نرغب ضمن مجموعة هائلة من الكتب، ويمكن استخدامه عبر الذهاب إلى العنوان التالي: books.google.com، ومن ثم البدء بالبحث عن الموضوع أو الكتاب الذي نريده، وطبعًا ثمة خيارات بحث متقدمة بوسعنا الاعتماد عليها للوصول إلى نتائج أكثر دقة مثل: تحديد اسم المؤلف، وتاريخ النشر وغيرها، كما تحتوي بعض الكتب على خيار تنزيل بصيغة (PDF)، في حين يمكن عرض بعضها الآخر بصورة كاملة في حال عدم وجود حقوق نشر، وبعد حيازة موافقة المؤلف والناشر.

4

شاركنا رأيك حول "كيف يحقق الطالب الاستفادة القصوى من جوجل؟"

أضف تعليقًا