كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في مانشستر

0

إذا كنتَ تبحث عن مكان أكثر هدوءاً وأقل ازدحاماً من لندن للدراسة، وفي ذات الوقت فيه الكثير من الجامعات الجيدة بتصنيفات عالية، عليك الاتجاه لأجل الدراسة في مانشستر.

لماذا الدراسة في مانشستر؟

تعتبر من أهم وأعرق المدن البريطانية من الناحية الاقتصادية والرياضية والعلمية طبعاً، مدينة هادئة ليلاً، صاخبة في نهايات الأسبوع، وتبعد 257 كيلومتراً شمال غرب لندن وترتفع المدينة 40 متر فوق سطح البحر مما يجعلها ذات طقس مميز ولطيف أغلب شهور السنة، وهي تقع بالقرب أغلب المدن البريطانية مما يسهل الحركة ضمن المملكة المتحدة مع وجودة شبكة مواصلات جيدة فيها.

يميز مانشستر أنها مدينة صناعية متنوعة وهي المدينة الصناعية الأكبر في العالم مما يعني الكثير من فرص العمل بعد التخرج في مجال الصناعات القطنية والنسيجية التي تشتهر بها والصناعات الكيميائية والخدمات المصرفية والمالية التي انتشرت لاحقاً في المدينة.

شهدت المدينة انطلاقة الثورة الصناعية وتأسيس الشيوعية على يد كارل ماركس، ومولد العالم الكيميائي الشهير جون دالتون، وفيها العديد من الجامعات الهامة على مستوى العالم مثل جامعة مانشستر التي صنفت كأفضل جامعة في عام 2006 من قبل صن داي تايمز، والتي تكونت عبر اندماج جامعة فيكتوريا (المنشأة عام 1824م) مع معهد جامعة مانشستر للعلوم والتكنولوجيا في أكتوبر 2004، وجامعة مانشستر متروبوليتان وجامعة سالفورد، وهي من أفضل المدن الطلابية بعد لندن وادنبرة وتحتل المرتبة 23 ضمن ترتيب المدن الأفضل للدراسة عالمياً ويرجع هذا التصنيف إلى جودة التعليم فيها وعدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون فيها حيث يصلون إلى ربع الطلاب في جامعة مانشستر.

اقرأ أيضاً:  احصل على شهادة جامعية من إحدى الجامعات البريطانية في مدينة بورنموث الساحلية

تكاليف الدراسة في مانشستر

بما أن مانشستر ليست المدينة الرئيسة في المملكة المتحدة وربما أقل شهرة من لندن، ستجد أن تكاليف الدراسة فيها أرخص قليلاً من لندن، ولا تقل الاختصاصات تنوعاً عن لندن وحتى أنها تحوي الكثير من المعاهد والمؤسسات التعليمية التي يمكن الالتحاق بها للحصول على كورسات لغة إنكليزية أو كورسات إضافية في المجال الذي تحبه.

في الجدول المرافق تكاليف الدراسة في جامعات مانشستر بشكل تقريبي للعام القادم 2018-2019

الإقامة في المدينة

طبعاً تتنوع كلفة الإقامة في مانشستر حسب المكان والشارع الذي ستسكن فيه، وهل ستقوم بالسكن في الجامعة أم أنك ستقوم باستئجار منزل خاص بك أم غرفة مع مجموعة من الأصدقاء، لذلك يمكن أن نقول أن تكلفة الإقامة في مانشستر ما بين 650$ حتى 1500$ شهرياً، بالتأكيد خيار الإقامة عند عائلة مستضيفة يكون دائماً خياراً جيداً خصوصاً إذا كنت قد سجلت في دروة دراسية قصيرة وليس للدراسة الجامعية.

أما تكاليف الطعام والأمور الأخرى سيكون عليك أن تضيف ما بين 150$ حتى 400$ شهرياً إلى نفقات الإقامة، بالتأكيد بطاقة الطالب ستكون مفيدة للغاية وتساعدك في توفير الكثير من المال.

التنقلات في مانشستر

مانشستر هي المدينة الأقرب إلى باقي مدن بريطانيا عدا ادنبرة، وتوجد شبكة مواصلات كثيفة ومريحة تصلها وباقي المدن وعلى مدار الساعة مابين باصات ومترو نقل داخلي وخارجي وقطارات.

وتعتبر حتى المواصلات رخيصة نسبة للمدن الكبيرة الأخرى حيث لن يكلفك التنقل فيها سوى 50$ شهرياً.

الحياة الاجتماعية أثناء الدراسة في مانشستر

يتواجد العرب في مانشستر منذ القرن الثامن عشر، وبسبب اشتهار المدينة بتجارة القطن كان للتجار العرب تواجداً كبيراً فيها مما أعطى المجال لافتتاح الكثير من المنشآت والمرافق والتي تهم العرب مثل المطاعم العربية والمراكز الإسلامية.

هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها في المدينة، إذا كنت من محبي الآثار ستجد الكثير جداً من الآثار الرومانية ومناجم الفحم القديمة، وبقايا الحائط الشرقي للحصن الروماني، أو الجسر المعلق في شارع كاتينون، بالإضافة إلى المتاحف الكبيرة وأهمها معرض مانشستر الفني والذي يركز على العصر الفيكتوري، بالإضافة إلى متحف تاريخ الشعب ومتحف فريق مانشستر يونايتد.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في مانشستر"

أضف تعليقًا