كورسات علم الفلك
0

كثيرٌ من الناس يرغبون في تعلّم علم الفلك من الألف إلى الياء. فإن كنت من المهتمين بعلم الفلك وتملك الشغف لخوض تجربة رؤية الفضاء الخارجي بما يحتويه من كواكب ونجوم، فما عليك إلا متابعة مقالنا الذي سيرشدك إلى أهم وأفضل الكورسات لتعلّم الفلك عبر الإنترنت في عام 2021.

كورس علم الفلك يستكشف الزمان والمكان (Astronomy Exploring Time and Space)

كورس علم الفلك واستكشاف الزمان والمكان (Astronomy Exploring Time and Space)

  • المنصة: كورسيرا (Coursera).
  • الجامعة: جامعة أريزونا (University of Arizona).
  • المدة: 11 أسبوعًا.
  • رابط الكورس: هنا

يأتي هذا الكورس في مرتبةٍ متقدمةٍ ضمن تصنيفات منصة كورسيرا للدورات التدريبية عبر الإنترنت. ويهتم بتعليم المتدرّب كل ما يتعلق بعلم الفلك حديثًا، أي اعتماد كافة الأبحاث والاكتشافات الجديدة التابعة لعلم الفلك ضمنه. كما يقبل الطلّاب بكافّة مستوياتهم المعرفية المتعلّقة بالفلك من المبتدئين وحتى المحترفين.

تتميّز هذه الدورة بالجودة العالية من ناحية المدرّبين فتضمّ أشهر خبراء الفلك الموجودين في جامعة أريزونا.

تتضمّن الأسابيع المخصّصة للكورس:

  • الأسبوع الأول: يعرض فيه المدرّب مقطع فيديو مدته ساعة واحدة، ويتضمّن معلوماتٍ تعريفية عما ستتعلمه في الكورس، وفي نهاية الفيديو ستُعطى تمرينًا للتحقّق من فهمك لما عرض من معلومات عن علم الفلك.
  • الأسبوع الثاني: يشمل تدريس تاريخ الفلك وخصائصه من خلال عرض مقاطع فيديو يصل عددها إلى 18 مقطعًا بمدة 6 ساعاتٍ موزعةٍ عليها.
  • الأسبوع الثالث: تصل المدة التدريبية إلى الساعتين، تتضمّن معلوماتٍ تُعرّف بالسماء وما تحتويه، إضافةً لحركة القمر والكواكب اليومية والسنوية وظاهرة الكسوف، كما ستتمكّن من تعلّم مشاهدتها بالعين المجرّدة. وعند انتهاء الأسبوع سيطلب منك المدرّس إجراء اختبارٍ للتأكّد من حسن فهمك للمعلومات.
  • الأسبوع الرابع: ستتعرّف في هذه المرحلة على أمورٍ أكثر تعمّقًا في علم الفلك، والتي تعتبر كأدواتٍ لعلم الفلك كالتلسكوب، وتصل مدتها إلى 5 ساعات تنتهي بإجرائك لاختبارين تدريبيّين للتأكد من مدى فهمك للمعلومات.
  • الأسبوع الخامس: ستبدأ بالتعرّف على معلوماتٍ تتمحور حول تعريف المادة والإشعاع وما يتعلق بهما، كالذرات والضوء وأشكال الطاقة والكثير من المعلومات المشتركة بين الكيمياء والفلك. تصل مدته لـ 4 ساعاتٍ متوزعة على 16 مقطعًا للفيديو تنتهي بإجراء 3 اختبارات.
  • الأسبوع السادس: يمثّل المرحلة الأكثر متعةً من سابقاتها حيث ستتعلّم فيها كلّ ما يخصّ النّظام الشمسي وكوكب المريخ عن طريق مشاهدتك لـ 19 مقطع فيديو تصل مدتها لـ 172 دقيقة، مع القيام بـ 3 تمارين عملية.
  • الأسبوع السابع: مخصّص للتعلّم عن الكواكب الخارجية عن طريق عرض 11 مقطع فيديو موزعين على مدار 4 ساعات، إضافةً للتدريب العملي في النهاية.
  • الأسبوع الثامن: ستتعلّم فيه كيفية تشكّل النجوم واختفائها من خلال 13 مقطع فيديو موزّعين على 5 ساعات مع إجراء الاختبار.
  • الأسابيع 9 و 10 و 11: سيتضمّن كلٌّ منها دراسة معلوماتٍ متعمقةٍ عن المجرات وعلم الكون والحياة الكونية عن طريق عرض مقاطع فيديو.

وفي نهاية الكورس ستمنحك الجامعة شهادةً تدريبيةً معترف بها يمكنك الاستفادة منها.

تحليل الكون (Analyzing the Universe)

كورس تحليل الكون (Analyzing the Universe)

  • المنصة: كورسيرا (Coursera).
  • الجامعة: جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي (Rutgers – The State University of New Jersey).
  • المدة: 6 أسابيع.
  • رابط الكورس: هنا.

بدايةً يجب أن تعلم بأنّ هذا الكورس مجاني، أي لن تحتاج لدفع الأموال، ويتضمّن دراسة المعلومات الكونية المأخوذة من موقع ناسا، والمتمثّلة بكلّ ما تلاحظه الأقمار الصناعية في الفلك وخاصةً مصادر الأشعة السينية، بالإضافة إلى التعرّف على الألغاز الكونية كالثقوب السوداء والنجوم النيوترونية.

كما ستجرّب بنفسك وتحت إشراف المدرّس عملية التحليل للبيانات الخاصة بالسلاسل الزمنية المستخدمة من قبل العلماء لفهم كيفية عمل ما يوجد في الكون. كما ستكون على موعدٍ مع استكشاف الكمّ الهائل من الأمور الفلكية التي رصدتها الأقمار الصناعية برفقة الدكتور تيري إيه ماتيسكي (Terry A Matiskey).

وفي نهاية هذا الكورس ستحصل على شهادة حضور بعد اجتيازك للاختبارات المطلوبة خلاله. تتميز هذه الاختبارات بأنّها موقعةٌ من جامعة روتجرز ومعترفٌ بها لذلك يمكنك إضافتها لرصيد خبراتك العلمية والعملية.

علم الفلك للهواة – مقدمة لمراقبة النجوم (Backyard Astronomy – An Introduction to StarGazing)

كورس علم الفلك في الفناء ومراقبة النجوم (Backyard Astronomy - An Introduction to StarGazing)

  • المنصة: يودمي (Udemy).
  • رابط الكورس: هنا.

في هذه الدورة ستحصل على طريقة مراقبة كل ما هو موجود في الفلك من القمر والكواكب والنجوم والسديم، كلّها بالعين المجردة. بالإضافة إلى القدرة على فهم كيفية ظهور النجوم في السماء بشكلها الواضح بالنظر. وستتمكّن من تعلّم قراءة مخططات النجوم وما تتضمنه من خطوط طول ونظام الإحداثيات السماوية، كما ستحظى بفرصة رؤية النجوم في كل فصلٍ من فصول السنة الأربعة بعد تعلّمك استخدام التلسكوب والمنظار للمساعدة في توضيح الرؤية. الكورس مخصّص لكافة المستويات، أي يستقبل المبتدئين في علم الفلك ومن جميع الأعمار.

علم الفلك للهواة 2 (Backyard Astronomy II)

كورس علم الفلك في الفناء 2 (Backyard Astronomy II)

  • المنصة المسؤولة عنه: يوديمي (Udemy).
  • رابط الكورس: هنا.

يعتبر هذا الكورس تكملةً لما أخذته في حال اشتراكك في الدورة السابقة، فيتضمّن معلوماتٍ أكثر عمقًا عن النجوم، بالإضافة إلى دراسة الأبراج الفلكية ومعرفة مصادرها وتجربة كيفية فحص مواقعها للقراءة الفلكية.

لن تحرم من فرصة رؤية كل ما هو موجود في الفناء عن طريق المنظار والتلسكوب، ولا بدّ من الانتباه إلى أنّه بإمكانك الاشتراك في هذا الكورس دون إتمامك للكورس الأول. ويقدّم ضمن هذا الكورس 23 محاضرة بشكل مقاطع فيديو، بالإضافة إلى النّشرات المخصّصة لعلم الفلك في الفناء.

استكشاف النظام الشمسي (Exploring The Solar System)

كورس استكشاف النظام الشمسي (Exploring The Solar System)

  • المنصة: يوديمي (Udemy).
  • رابط الكورس: هنا.

يركّز هذا الكورس على تعليمك كل ما يتعلق بالنظام الشمسي؛ بدايةً بالأساسيات المتعلقة به ومرورًا بكيفية تكوينه وتفاصيل ما يحتويه من كواكب، وصولًا إلى كيفية تشكيل الكوكب والقمر. ويعتبر هذا الكورس من أفضل كورسات علم الفلك ذات السعر المنخفض، ويمكن حضوره عبر الموبايل أو التلفزيون دون التقيّد باستخدام الكمبيوتر.

علم الفلك دون استخدام التلسكوب (Astronomy Without Telescope)

كورس علم الفلك دون استخدام التلسكوب (Astronomy Without Telescope)

  • المنصة: يوديمي (Udemy).
  • رابط الكورس: هنا.

صمّم هذا الكورس من أجلك إن كنت تحب تعلم الفلك ولا تملك تلسكوبًا، فمن خلاله ستدرك أنّ دراسة الفلك ليست مكلفةً إطلاقًا وأنّه بإمكانك تعلمها باستخدام عينك المجردة.

ستتعرّف ضمن هذا الكورس على الأبراج، بالإضافة إلى إمكانية التفريق بين الكوكب والنجم، كما ستتعلّم كيفية استعمال برنامج (Stellarium). وستحظى بتجربة رؤية الأحداث الفلكية المميزة بشكلٍ مباشرٍ وبكلّ حرفية.

تضمّ هذه الدورة المتدربين المبتدئين مع ضرورة وجود جهازٍ خليوي ذكي من أجل تثبيت برنامج (Stellarium)، وأيضًا سلامة العين وتمكّنها من الرؤية بوضوح.

علوم الكونيات والفلك (Cosmology and astronomy)

  • المنصة: أكاديمية خان (Khan Academy)
  • رابط الكورس: هنا.

يعتبر هذا الكورس من الكورسات التعليمية للفلك عبر الإنترنت بشكلٍ مجاني، فيشمل تعريفك بالكون والنجوم إضافةً للثقوب السوداء والمجرة الكونية، ومن ثم الانتقال إلى التعرّف على تاريخ الأرض والحياة عليها ووجود الكون ومما يتألف. فإن كنت ترغب بمعرفة جميع ما سبق وتعلم ما تستطيع منه ليس عليك إلّا أن تشترك في هذا الكورس عبر الرابط المخصص له لتحصل على تفاصيل أكثر.

اقرأ أيضًا: علم الفلك للأطفال: 5 طرق تنمي بها شغف طفلك بالفضاء

0

شاركنا رأيك حول "لهواة علم الفلك: أهم وأفضل الكورسات التي توفر فهمًا جيدًا للفضاء الخارجي"