جامعات تقدم خدمة التعليم عن بعد
0

لعل من أبرز المعوقات التي يواجهها الطلبة الراغبون في الدراسة في جامعات عالمية هي الحصول على موافقة السفر التي تشكل إضافة لصعوبتها عبئاً مادياً يضاف إلى تكاليف الدراسة لتصبح أعلى من قدرة الكثيرين على تحمّله.

جاءت التكنولوجيا الحديثة للحد من هذه المعوقات ولتعطي فرصة أمام الراغبين بالتعلم عن بعد والحصول على شهادات أكاديمية من أعرق الجامعات العالمية.

وسنتعرض هنا لنوعين من أنواع فرص الدراسة عبر الإنترنت:

  • أهم الجامعات العالمية التي تقدّم خدمة التعليم المدفوع عن بعد.
  • الفرص المجانية للتعلم عن بعد في الجامعات العالمية لعام 2021.

أهم سبع جامعات عالمية تقدم برامج التعليم أونلاين

جامعات التعلم عن بعد -أكسفورد

جامعة UMass في بوسطن

تقدّم هذه الجامعة أكثر من 200 برنامج دراسي للتعليم عن بعد، وتشتهر بدرجة الماجستير في إدارة الأعمال والدكتوراه في التمريض وبرامج الماجستير في الصحة العامة وغيرها الكثير، ولا تختلف قيمة الشهادة الأكاديمية التي يحصل عليها طالب الأونلاين عن شهادة الطالب المداوم ضمن الجامعة، ولمعرفة المزيد يمكنكم زيارة موقع الجامعة على الإنترنت.

جامعة فلوريدا: University of Florida Distance Learning

تقدّم أكثر من 300 برنامج دراسي للتعليم عن بعد، وقد احتل برنامج ماجستير إدارة الأعمال عن بعد المرتبة الأولى في ولاية فلوريدا، حيث يمكن للطلاب عن بعد الوصول إلى نظام إدارة عبر الإنترنت وموارد المكتبة وخدمات فرص العمل وبرنامج التسجيل عبر الإنترنت. وتشتهر جامعة فلوريدا ببرنامجها البحثي الكبير ويعترف بها تصنيف كارنيجي لمؤسسات التعليم العالي بسبب جهودها الحثيثة في المجال البحثي. ولمعرفة المزيد يمكنكم زيارة موقع الجامعة على الإنترنت.

جامعة New Mexico State University

تم وضع برنامج التعليم عن بعد في جامعة نيو مكسيكو بهدف مساعدة الطلاب الذين لا تساعدهم ظروفهم على الالتحاق بالتعليم التقليدي، وتسجل الجامعة أكثر من 15000 طالب في برامج البكالوريوس والماجستير وغيرها، وقد حصلت على اعتراف تصنيف كارنيجي للمؤسسات التعليمية. وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع برنامج التعليم عن بعد في الجامعة.

جامعة Missouri

تقدّم جامعة ميسوري أكثر من 90 درجة بطريقة التعليم عن بعد، منها برامج للبكالوريوس مثل إدارة الضيافة والعلوم الصحية والتصوير الشعاعي والدراسات التعليمية، لكن بعض هذه البرامج تتطلب التواجد في الحرم الجامعي من أجل الاختبارات.

وتتميز الجامعة بأن أعضاء الهيئة التدريسية عن بعد هي ذاتها للتعليم ضمن الحرم الجامعي، وشهادتها الأكاديمية ذاتها سواء استخدم الطالب برنامج التعليم عن بعد أو التعليم التقليدي.

ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة برنامج التعليم عن بعد في الجامعة.

جامعة أكسفورد University of Oxford

تعد جامعة أوكسفورد من أفضل جامعات التعليم عن بعد في العالم وهي مصنفة عالمياً في المركز الخامس ضمن تصنيفات جامعة QS لأفضل الجامعات في العالم لعام 2021.

وهي تقدّم أكثر من 90 برنامجاً يمكنك التخصص من خلالها عن بعد، ولمزيد من المعلومات إليكم موقع برنامج التعليم عن بعد للجامعة.

جامعة Penn State World Campus

صُنِّفت من أفضل 1% من الجامعات حول العالم، وقد قدّمت برامج للتعليم عن بعد منذ عام 2000.

تقدِّم أكثر من 120 برنامجاً للتعليم عن بعد منها حوالي 40 درجة بكالوريوس في مجالات المحاسبة والعلوم السياسية والإعلان وغيرها.

ويحصل الطلاب عبر الإنترنت على نفس الامتيازات للاجتماع مع المستشارين ولتلقي الخدمات التي يتلقاها الطلاب داخل الحرم الجامعي.

ولمزيد من المعلومات إليكم موقع برنامج التعليم عن بعد ضمن الجامعة.

جامعة Drexel University Online

تقدّم هذه الجامعة أكثر من 200 برنامج للتعليم عن بعد منها درجات البكالوريوس والماجستير والدرجات المهنية، وهي تمتلك برنامجاً تعاونياً مهماً يعدّ الطلاب لشغل وظائف بعد التخرج.

ولمزيد من المعلومات إليكم الموقع الرسمي للجامعة.

سبع جامعات عالمية تقدم خدمة التعليم عن بعد مجاناً

جامعات التعلم عن بعد هارفارد

أما إذا كانت ظروفك المادية لا تسمح لك بالانتساب إلى برامج أي من الجامعات السابقة، فالحل موجود؛ فهناك العديد من الجامعات العالمية تقدّم برامج للتعليم عن بعد بشكل مجاني تماماً.. وإليك أهمها:

جامعة هارفارد Harvard University

تعدّ جامعة هارفارد من أقدم الجامعات الأمريكية وهي الجامعة الأكثر تميزاً على مستوى العالم.

تقدّم الجامعة الكثير من مساقات التعلم عن بعد، منها حوالي 122 مساقاً مجانياً في العديد من المجالات، كعلوم الحاسب وتحليل البيانات والفلسفة وعلوم الاجتماع والهندسة والعلوم الطبيعية وغيرها.

ولمعرفة المزيد إليكم موقع التعليم عن بعد في الجامعة.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

من أقدم المعاهد البحثية في العالم؛ إذ تم إنشاؤه في منتصف القرن التاسع عشر، وقد حمل شعلة العلوم التجريبية في أمريكا منذ ذلك الوقت.

يقدّم المعهد الكثير من المساقات المفتوحة لخدمة التعليم عن بعد، يصل عددها إلى نحو 2500 مساق دراسي بجميع مستلزماته المرئية والصوتية إضافة إلى الكتب والمراجع.

ولمعرفة المزيد إليكم موقع التعليم عن بعد في المعهد.

جامعة ييل Yale University

تمتاز بالخدمة التعليمية المميزة منذ إنشائها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تجذب ألمع العقول في جميع المجالات.

تقدم جامعة ييل خدمة التعليم عن بعد عبر مساقات مجانية في مختلف مجالات العلوم، على موقعها الإلكتروني تحت اسم مساقات ييل المفتوحة.

وإليكم موقع التعليم عن بعد في هذه الجامعة.

جامعة كولومبيا Colombia University

تعد جامعة كولومبيا واحدة من أرقى الجامعات في أمريكا والعالم. وتقدّم هذه الجامعة أكثر من 30 مساقاً مجانياً ضمن خدمة التعليم عن بعد في مجال العلوم الإنسانية والعلاقات الدولية وعلم البيانات وغيرها من المجالات.

ويمكنك التعرف على هذه المساقات بزيارة صفحة التعليم المجاني عن بعد.

جامعة ميشيجان Michigan University

تعدّ من أوائل الجامعات الأمريكية الحكومية وأكثرها تميزاً. حيث تقدم حوالي 260 برنامجاً دراسياً في 19 كلية، وقد تعاونت مع منصة edx التي أنشأتها جامعة هارفارد لإطلاق خدمة التعليم عن بعد بأكثر من 40 مساقاً دراسياً في السياسة والإعلام وعلم البيانات والبرمجة وعلم الأعصاب وغيرها من المجالات المميزة.

ويمكنكم معرفة المزيد من هنا.

جامعة كاليفورنيا بيركلي University of California Berkeley

ساهمت منذ تأسيسها في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية في إثراء المنظومة التعليمية الأمريكية في العديد من المجالات، من إنشائها لعلم الزلازل إلى اختراعها للقنبلة الذرية، إلى تطويرها علاجاً للملاريا، إلى إحداثها ثورة في تصميم التلسكوبات، إلى غير ذلك من الإنجازات العلمية.

وهي تقدم خدمة التعليم عن بعد في العديد من المساقات المجانية عبر منصة edx في مجالات مختلفة كالصحافة وتحليل البيانات والبرمجة وغيرها.

ويمكنكم معرفة المزيد عبر الرابط.

جامعة ستانفورد Stanford University

استطاعت الجامعة أن تأخذ مكانها المرموق ضمن الجامعات العالمية. وهي تقدّم عبر منصتها الخاصة للتعليم عن بعد مساقات مجانية تغطي العديد من المجالات كالتعليم والهندسة والعلوم الإنسانية والصحة وغيرها.

ولمزيد من المعلومات ما عليكم سوى زيارة موقعها الإلكتروني.

اقرأ أيضاً التعليم عن بعد في الجامعات العالمية أسهل مما تتخيل

0

شاركنا رأيك حول "لم تعد بحاجة للسفر.. إليك قائمة بأرقى وأهم الجامعات في العالم لتدرس فيها عن بعد"