ميزانيات تسلح المرأة العربية من مستحضرات التجميل بالأرقام!

0

رغم أن الوطن العربي يعاني عموماً من أزمة غذائية واقتصادية وانتشار للفقر والجوع لا مثيل له، غير أن الإحصائيات تعود لتخبرنا أن هذا الوطن نفسه من يسجل الأرقام الأولى في قوائم الاستهلاك الترفي وعلى رأس ذلك مبيعات مستحضرات التجميل والعطور.

شاهد الإحصائيات التالية:

1- تعد مبيعات أدوات التجميل ومساحيقه في المنطقة العربية الأعلى في معدلات استهلاك مستحضرات التجميل والعطور على مستوى العالم.

2- يبلغ متوسط قيمة مشتريات الفرد العربي الواحد بالمتوسط من مستحضرات التجميل والعطور 334 دولار، وتشكل النساء الخليجيات النسبة الأكبر منه.

3- سجلت التقديرات حجم مبيعات مستحضرات التجميل في المنطقة العربية أجمع ثلاثة مليارات دولار عام 2010، وربما تعد السوق اللبنانية من أنعش أسواق بيع أدوات ومستحضرات التجميل.

4 يقدر الإنفاق على مستحضرات التجميل في الخليج بحوالي 6 مليارات ريال سنويا، وفي مصر أكدت دراسة أن النساء يكلفن أزواجهن حوالي 3 مليارات جنيه مصري سنوياً.

5- تقتطع المرأة العاملة الأردنية من دخلها الشهري 20% في المتوسط للإنفاق على مستحضرات التجميل بحسب دراسات، ويبلغ مستورات الأردن السنوية من مستحضرات التجميل 55 مليون دينار سنويا.

VS-store

6- يبلغ حجم سوق العطور في الشرق الأوسط 3,9مليارات دولارات وهو ما يمثل 20% من حجم سوق العطور في الولايات المتحدة والذي يعدأكبر سوق في العالم، وتمثل العطور العربية التي تباع في سوق العطور الخليجية الربع فقط.

7- حسب بيانات مؤسسة العطور العربية فإن المملكة العربية السعودية فيها أكبر سوق عطور في المنطقة بحجم 1,3 مليار دولار يتوقع أن يرتفع إلى 1,8 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

8- تنفق المرأة الإماراتية نحو مليار درهم على المستحضرات والعلاجات التجميلية سنوياً، ويبلغ حجم سوق العطور النسائية هناك نحو 92 مليونا في 2014 ، مع ارتفاع 9% سنوياً في معدل استهلاك العطور أما سوق العناية بالشعر فارتفع بنسبة 12% بين عامي 2008 و2013.

7- تعد المرأة السعودية من بين النساء الأكثر إنفاقاً في هذا المجال بين نساء العالم ومقارنة بقريناتها الخليجيات، حيث أنفقت السعوديات في عام 2013 2.4 مليار دولار على مواد التجميل ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع بنسبة 11% هذا العام.

8- يُقدر الإنفاق على مستحضرات التجميل في الخليج حوالي 6 مليارات سنوياً، ويبلغ حجم مبيعات العطور في المملكة السعودية ما يقارب 4 مليارات ريال، كما أن المملكة تتكبد خسائر تصل إلى مليار ونصف ريال سنوياً بسبب واقع الغش في العطور وسوق العطور المقلدة.

9- حسب شركات التجميل العالمية يستهلك المواطن السعودي خمسة أضعاف المواطن الأوروبي وتسعة أضعاف المواطن الأمريكي من العطورات. وفي حين يبلغ المتوسط العالمي للفرد 18 دولار، يصرف المواطن السعودي 136 دولارا سنوياً ما يعتبر أعلى متوسط في العالم.

10- أشارت دراسة لشركة الأبحاث “يورو مونيتور إنترناشيونال” أن الاستهلاك في سوق مستحضرات التجميل والعناية بالجمال قد تضاعف بنسبة هائلة تبلغ 300% ما بين 2009 و2012م.

11- تقدر نسبة النساء اللبنانيات اللواتي أجرينَ عملية تجميل واحدة أو أكثر بـ60%، مع 12% بالنسبة للرجال، وتحتل لبنان المرتبة الثانية في العالم بعد البرازيل من حيث عمليات التجميل رغم تكاليفها الباهظة. ويصل عدد العمليات المجراة سنوياً إلى 19 ألف عملية.

12- تعد عموم الدول العربية ضمن المجتمعات الاستهلاكية، والتي تستهلك ما لا تصنع وأكثر مما تكسب، وتنتشر فيها ثقافة التشاوف والتفاخر والاقتناء وهذه الثقافة تزيد الفقير فقراً وتوسّع الهوة بين الطبقات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: اقدم عشر حضارات بشرية في التاريخ

0

شاركنا رأيك حول "ميزانيات تسلح المرأة العربية من مستحضرات التجميل بالأرقام!"