الكاريزما
0

تُعد الكاريزما إحدى الأشياء التي تتخذ من تاريخ ولادتنا بداية لها كالشكل واللون، وبغضّ النظر عن نوع شخصيتك وصفاتها، فمن الممكن جدًا أنها تتطور وتحوّر من تركيبتها ومظهرها تمامًا وكأنها قطعة من العجين، وتجعل منك شخصًا محبوبًا وأكثر جاذبية. إذ يتجلى مفتاح حل هذا اللغز من خلال التركيز على جوانب معينة من سلوكك، والتي بالإمكان تعديلها وإضفاء بعض الرتوش إليها، لتصبحَ أكثر حضورًا وتقبلًا من قبل الآخرين.

الكاريزما شيء يمكن تعلمه

نلتقي دائمًا بأشخاص كثر في حياتنا اليومية، وغالبًا ما نواجه المحبوبين منهم ونتقرب إليهم دون سبب واضح، وذلك بلا شك يعود إلى اكتسابهم للكاريزما. إذ يمكنك أيضًا تعلم كيفية ظهورك جذابًا ومحبوبًا في نظر الآخرين، فهذا ليس بالشيء المستحيل، فكل ما عليه الأمر هو إجراء بعض التعديلات الأساسية البسيطة على سلوكك الاجتماعي. إذ يتمحور مفهوم الكاريزما حول ما تقوله وتفعله بشكل مخالف لما أنت عليه في الحقيقة، فعقلك الباطن، الآراء الاجتماعية، لغة الجسد والطريقة التي تعامل بها الآخرين تشكل جميعها دورًا أساسيًا في تطوير الكاريزما الخاصة بك.

إتقان فن الحضور

عندما تفكر في الكاريزما، يتبادر إلى أذهاننا على أنها محاولة لجعل نفسك رائعًا في نظر الآخرين. لكن السر المناقض ينفسه للكاريزما، هو أن الأمر لا يتعلق بإعلان صفاتك الجيدة وطرحها أمام الآخرين، بل بجعلهم يشعرون بالرضا عن نفسه. الكاريزما الحقيقية تجعل الشخص الآخر يشعر بأهميته الخاصة عندك، وعندما يؤول الحديث إلى نهايته، سيجد نفسه في تحسّن حيال نظرته وثقته بنفسه أكثر من أي وقت مضى، ليكوّن بعدها موقفًا إيجابيًّا بخصوصك وتصبح محبوبًا أكثر بنظره.

اقرأ أيضًا: في 10 نصائح مركّزة: كيف تصبح خطيباً مُفوّهاً أمام حشد كبير من الناس؟

تنمية الشعور بالثقة

يعد الكارزماتيّون أشخاصًا واثقين من أنفسهم، أو على الأقل لديهم القدرة على الظهور بمظهر الثقة. إذ تعد الثقة في التواصل خلال المواقف المتنوعة بما فيها الحديث في الاجتماعات أو أمام الجمهور، مهارة يفتقدها الكثير من الناس، فلا يمكن للشخص الكاريزماتي أن يظهر واثقًا من نفسه خلال التواصل فقط، بل يمكنه أيضًا مساعدة الآخرين على تجربة نفس الشعور أيضًا، وبالتالي المساعدة في عملية التواصل وتعزيزها، حيث يتمتع الأشخاص الكاريزماتيون بالثقة بطريقة إيجابية مع الابتعاد عن التفاخر أو الغرور.

الكاريزما

الإلمام بأساسيات الحديث

يُتقن الأشخاص المتمتعون بالكاريزما أساسيات التحادث مع الآخرين، فهم على معرفة تامة بمبادئ بدء محادثة ما وتوجيهها بشكل يخدم مصلحتهم أثناء النقاش، مما يُشعِر الآخرين بالراحة والطمأنينة. في حال لم تكن على دراية حول كيفية التحدث إلى الناس خلال اللقاءات والاجتماعات، فأنت بحاجة ماسة إلى التدريب بكل تأكيد. بدايةً، سيظهر لك الأمر وكأنه من أشباه المستحيل، لكن عند تحليّك بالشجاعة والثقة المطلوبتين، ستلقى حينها نتيجة مُرضية جدًا.

ليكن مضيفو البرامج الحوارية على التلفاز دليلك الأكبر على هذه الحالة، إذ ينظر لهم المجتمع على أنهم من أكثر الأشخاص الكاريزماتيين والمحبوبين، وهذا ما يشكل محور وظيفتهم التي يشغلوها.

التواصل البصري الفعال

يمتلك التواصل البصري القدرة على التعبير عما يجول في داخلك أكثر من أيّ كلمة يمكنها فعله. فللتواصل البصري المُنتقى بشكل حريص  إمكانية إيصال للطرف الآخر استمتاعك، اهتمامك وتقبلك الشخص الآخر كفرد. يشير النظر إلى الأسفل أو تغيير نظرتك باستمرار أثناء الحديث على عدم مبالاتك بما يقوله الغير، وأنك تشغل فكرك بموضوع وشيء آخر.

مع ازدياد تجاربك يومًا بعد يوم، ستكتشف أن لكيفية إجراء الاتصال البصري أهمية بارزة لا تنأى عن المدة التي تتطلبها. إذا شعرت بالقلق من أين تبدأ، فحاول التركيز على لون عيون الشخص الجالس أمامك. واجعل من التدقيق في لون عيون كل شخص تتحدث إليه عادة يومية، إذ يُعتبر التواصل بالعين ذلك النوع من التواصل الذي يجعلك تبدو جذابًا دون أن تبذل أيّ جهد يُذكر.

اقرأ أيضًا: قل وداعًا للمثالية واستمتع بالحياة!

عبّر بجسدك

تتلخص الكثير من الكاريزما في لغة الجسد بشكل خاص، إذ تعكس الكثير من تفاصيل شخصية الفرد الراغب بتأسيس علاقة معه. ومن غير الجيد للمرء أن يتخذ لجسده بعض الحركات غير اللائقة، كعقد الذراعين، الانكماش أو الجلوس في الزواية، فجميعها تشير إلى محاولتك الاختباء والتهرب من المحادثة.

الكاريزما

تجنب أيضًا لمس وجهك وحكّه بشكل متكرر، كما من المهم شغل مساحتك المادية بشكل كافٍ، قف بشكل منتصب ومشدود مع الحفاظ على قدميك متباعدتين بشكلٍ لائق.

تصرّف بالمثل

تعد الصفات المشتركة والمتطابقة مع الطرف الآخر الطريقة الأسهل لتكن جذابًا بنظره، فمن خلال مطابقتك السلوكيات الجسدية للشخص الآخر ومدى تحمسه في الحديث، ستلحظ مقدار استجابته وتلقّيه لها بشكل إيجابي. لستَ بصدد الموافقة على كل ما بيرزه الطرف الآخر من الآراء، ولكن حاول جاهدًا مقاربة الطريقة التي يتصرف بها بشكل جزئي. يمكن أن يحدث هذا بشكل تلقائي اعتمادًا على البيئة الاجتماعية المحيطة بك، لكنها تبقى طريقة بسيطة لا تتطلب ذلك الجهد لزيادة إعجاب الآخرين بك.

اقرأ أيضًا: مفاتيح لفهم لغة الجسد في زمن ارتداء الكمامات

0

شاركنا رأيك حول "خطوات بسيطة تساعد على تكوين الكاريزما في شخصيتك"

أضف تعليقًا