ما لا تعرفه عن المسلسل الكوميدي طاش ما طاش!

0

الكوميديا الساخرة لا شك أنّ لها جانبًا بناءً في بعض الأحيان، وهذه الأحيان ضمت المسلسل السعودي الكوميدي الساخر طاش ما طاش، إذا كنت خليجيًا فلا بد أنّك متابعٌ جيدٌ لهذا المسلسل منذ صغرك، وإن كنت من بلادٍ عربيةٍ أُخرى لكنك تتفهم لهجة الخليجيين، فلا شك أنّك كنت تستمتع بالمشاهدة كثيرًا، وتتعالى ضحكاتك أيضًا. نستعرض معك عزيزي القارئ في هذا المقال …

حقائق عن طاش ما طاش

طاش ما طاش

طاش ما طاش
طاش ما طاش

هو مسلسل سعودي كوميدي ساخر يُعرض في رمضان، ويناقش قضايا اجتماعية، ويُقدم باللهجة الخليجية، وهو من بطولة ناصر القصبي وعبد الله السدحان. تم عرضه في عام 1993 ميلاديًا على التلفزيون السعودي الرسمي، ويُعد من أنجح الأعمال في السعودية ودول العالم العربي. هذا وقد طلبت مكتبة الكونجرس الأمريكية بعض الأجزاء من هذا العمل لتضعها في أرشيف المكتبة للاحتفاظ به، مدة عرض الحلقات كانت لا تتعدى النصف ساعة، وكان موعده بعد آذان المغرب في كل يوم من شهر رمضان المبارك، وكان يتابعه أعداد هائلة في الخليج والعالم العربي بشكلٍ عام.

التفسير لاسم المسلسل

طاش ما طاش
طاش ما طاش

اسم المسلسل الغريب “طاش ما طاش” مستوحى من لعبة شعبية يتم التنافس فيها بقارورة المشروب الغازي. تلك، المصنوعة من الزجاج فيقوم أحدهم برجها عدة مرات، ثم يقول لخصمه “طاش أو ما طاش” أي أنّه عند فتح الزجاجة هل تراها تفور ويخرج ما فيها أم لا، وهكذا يقولون “طاش” أم لا “ما طاش”، والفائز منهما من يصح قوله، وهي أحد الألعاب الحماسية التي قد يشارك فيها مجموعة كبيرة من الأشخاص.

الخلاف مع المخرج عامر الحمود

طاش ما طاش
المخرج عامر الحمود

كان المخرج عامر الحمود هو الشريك الثالث للبطلين ناصر وعبد الله في العمل، وذلك بالموسم الأول والثاني من المسلسل، ثم انفصلوا عنه بدءًا من الجزء الثالث واستعانوا بمخرج جديد، وبعد الانفصال بينهم تفجر غضب المخرج عامر الحمود، واشتعل الخلاف بينهم حول ملكية اسم المسلسل “طاش ما طاش” هل هو مالكه أم هم مالكوه، للدرجة التي جعلت عامر الحمود يقوم بإنتاج وإخراج مسلسل باسم “طاش ما طاش الأصلي”، وذلك في عام 2006 ليعلن بهذا أنّه المالك الفعلي للاسم.

دور المحكمة في الفصل بالخلاف

طاش ما طاش

وفي عام 2010 نظرت المحكمة في المخالفة المرفوعة والتابعة لنظام حقوق المؤلف، وأقرت بإلزام المدعى عليهم ناصر وعبدالله بدفع تعويضٍ يقدر بمليون وثلاث مائة ريال لصالح عامر الحمود؛ بسبب استغلالهما اسم المسلسل لصالحهما، ودون موافقة من صاحبه الذي يمتلك إذنًا رسميًا باسم المسلسل، وذلك عن جميع الأجزاء من الجزء الرابع حتى الجزء السادس عشر، كما تم أخذ تعهدٍ على البطلين ناصر وعبدالله بعدم إنتاج المسلسل باسم “طاش ما طاش” مرةً أُخرى بعد الجزء السادس عشر، وأنْ يختارا اسمًا آخر لهما؛ لأنّه يتوجب حفظ حقوق هذا المسمى، إلّا أن تؤخذ الموافقة الخطية من صاحبه في استخدامه.

مساهمة الجمهور في طاش ما طاش

كما تعلم عزيزي القارئ أنّ المسلسل يقوم بمعالجة قضايا المجتمع السعودي بإطار كوميدي ساخر، فلكل حلقة قصة، وفي لفتة من أبطال العمل لإشراك الجمهور معهم فيما يقدمونه لهم، كانوا عادةً – الفنانان ناصر وعبدالله – يقومون بفتح الباب للجميع بإرسال قصص أو كتابات يودون عرض محتوى فكرتها من خلال المسلسل، ويتلقاها فريق العمل، ثم يعالجها دراميًا ويُقدم منها بالفعل.

مشاهير شاركوا في طاش ما طاش

طاش ما طاش
شعبان عبدالرحيم

بالطبع شارك الكثير من مشاهير الفن التمثيلي في المسلسل، ومن مختلف أنحاء الدول العربية مثل: قطر، والبحرين، والكويت، وعمان، ومصر، وسوريا، والعراق، وبالطبع السعودية، أمّا المشاهير “البعيدين عن عالم التمثيل” والذين شاركوا أيضًا في حلقات طاش ما طاش، جميعهم كانوا سعوديين فيما عدا مصري واحد، وهم خالد السعيد المذيع السعودي ومقدم البرامج التلفزيونية، وناصر الراجح مذيع سعودي يعمل في تقديم البرامج الإذاعية بالرياض، ومحمد السليم وهو مونولوج سعودي كانت له أعمال يقدمها في الكاسيتات، ثم إبراهيم الفريان وهو إعلامي سعودي أيضًا، وله لقب عجيب يدعى به وهو ” ملك الفلاشات “، وأخيرًا المطرب الشعبي المصري “شعبان عبد الرحيم”.

توقف المسلسل

طاش ما طاش
توقف المسلسل

مرتان يعلن فيهما ناصر وعبد الله عن توقف المسلسل: الأولى كانت في رمضان 1997، والثانية في عام 2002 ميلاديًا، وكانوا قد وصلوا حينها إلى الجزء العاشر من المسلسل، ولكنهم بعد ذلك قاموا بإكمال خمسة أجزاء أُخرى حتى وصلوا إلى الجزء الخامس عشر بعام 2007، وفي عام 2008 تم استبداله بمسلسل “كلنا عيال قرية”، إلّا أنّ طاش ما طاش عاد مرةً أُخرى بجزئه السادس عشر، وعُرض في رمضان 2009 على الـ mbc، ثم تبعه الجزء السابع عشر في رمضان 2010، وتلاه أخيرًا الجزء الثامن عشر على قناة الـ mbc وذلك في رمضان 2011، ومن هنا توقف المسلسل نهائيًا بالفعل للمرة الثالثة ولكنها الأكيدة هذه المرة؛ وذلك بعد اتفاق تم بين ناصر القصبي وعبدالله السدحان قررا فيه الانفصال عن العمل معًا.

تعليق عبد الله السدحان على توقف المسلسل

طاش ما طاش
عبدالله السدحان

علق الفنان عبد الله السدحان، وهو الذي يشاطر القصبي في بطولة مسلسل طاش ما طاش على قرار توقف المسلسل قائلًا: لقد وقع الاتفاق بيني وبين القصبي على توقف “طاش” برمضان المقبل، وأرجع السبب إلى أنّ القصبي طالب بفصل مؤسسة الهدف التي يمتلكاها سويًا؛ وذلك بعد أن انتقل واستقر هو وعائلته في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وأصبحت هناك صعوبة في مجاراة الأمر من محل إقامته الجديد، تم الأمر بشكل سلس وهادئ ودون أي مشاكل، ووقع الانفصال وتوقف المسلسل منذ ذلك اليوم.

دول تم التصوير بها

تم تصوير مسلسل طاش ما طاش في عدة دول عربية وأجنبية حول العالم، بالطبع على رأسهم المملكة العربية السعودية، ثم الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، مملكة الأردن، جمهورية مصر العربية، ولبنان، وسوريا، ومن البلاد الأجنبية: الهند، والتشيك، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا:

والآن عزيزي القارئ أخبرنا هل كنت من متابعي المسلسل الكوميدي طاش ما طاش؟!

0

شاركنا رأيك حول "ما لا تعرفه عن المسلسل الكوميدي طاش ما طاش!"

أضف تعليقًا