ما لا تعرفه عن مدينة دمشق العريقة

1

دمشق الفيحاء مدينة تتفاخر بها كتب التاريخ والحضارات القائمة، فكيف لا وهي موطن الأنبياء والعلماء والواحة الغنّاء للشعراء والشعر، ومهما مرّت عليها من أيامٍ عصيبة بقيت المدينة الخالدة في وجه التاريخ التي لا تُهّز ولا تُظام، ومهما كشفت لنا بطون الكتب عن دمشق يبقى ما خفي أعظم، لذلك تولّدت لدى عالم الإبداع الرغبة في الكشف عن 10 حقائق لا تعرفها عن دمشق ويمكن أكثر أيضاً.

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

الفنادق العالمية والبنوك

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

بالرغم مما حققته العواصم العربية وخاصةً الخليجية من تقدمٍ وتطور غير مسبوق؛ إلا أن دمشق كانت الأوّلة في وجود الفنادق العالمية والبنوك والشركات بين ربوعها، وكان ذلك في عام 1931م حيث افتُتح رسمياً بنك كريدي ليونيه فيها، فكان الفرع الأول في الوطن العربي له في دمشق.

انطلاق المركبات في الشوارع

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

في عام 1918م انطلقت السيارات والمركبات بشكل عام في شوارع دمشق الفيحاء لتكون بذلك أول مدينة عربية تسير المركبات في شوارعها، ومن المضحك أنه عند رؤية أهل دمشق للسيارة لأول مرة ارتسمت الدهشة على الوجوه لاعتبارها كائناً غريباً غير مسبوق، فقد كان السائد في تلك الحقبة العربات التي تجرها الأحصنة، كما جاء في موقع سوريات.

البرلمان في سوريا

10 حقائق لاتعرفها عن دمشق

ظهر مصطلح برلمان وتأسس فعلياً لأول مرة في الأراضي الدمشقية دوناً عن مدن الوطن العربي، ويعود ذلك إلى عام 1928م.

أقدم عاصمة مأهولة في العالم

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

اتخذت المنطقة السورية من مدينة دمشق عاصمةً لها في عام 634 قبل الميلاد لتصبح بفضل ذلك أقدم عاصمة مأهولة على مستوى العالم، وما يميز هذه المدينة العريقة أنها ذات تاريخ متواصل لم يغب عن بطون كتب التاريخ أي سطر من سطور تاريخها لمدة أحد عشر ألف عام على الأفل، ويشار إلى أنها بفضل مرور عدد كبير من الحضارات فقد اتخذت مكانة مرموقة في الثقافة والأدب والمجال السياسي والفنون وتحديداً في الألف الثالث قبل الميلاد، وقد حظيت الكثير من الحضارات أن تكون دمشق عاصمةً لها ومن أهمها الدولة الأموية في العصر الإسلامي.

دمشق الفيحاء مدينة داخلية

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

تصنف مدينة دمشق ضمن قائمة المدن الداخلية المؤلفة من سهلٍ خصيب؛ فيجري نهر بردى ليروي أراضيها مشكلاً بطريقه ما يعرف بالغوطة الدمشقية ليمتد نحو جبل قاسيون الشامخ.

الإنارة في الجوامع الأموية

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

قد يستهجن البعض ويستغرب أن مدينتنا الشمّاء قد تمكنت من مسابقة أمريكا بوصول الكهرباء إلى أراضيها عام 1907م، ويشار إلى أن جامع بني أمية الكبير أول ما أنار في المنطقة، وتشير المعلومات إلى أن إحدى الشركات البلجيكية كانت قد اتخذت من العاصمة السورية مقراً لشركتها الكهرباء، وما زال هذا المقر معتمداً حتى اللحظة.

مدينة تجارية ثرية

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

التجوّل في أسواق دمشق متعة لا تنتهي أبداً، فدخول أسواقها يترك بداخلك شعوراً بأنك تنتقل بين صفحات كتاب تاريخٍ صفحة من الحاضر وأخرى من التاريخ، كما تشعر أنك تجسد أحد أبطال المسلسلات الشامية التلفزيونية لتتحقق من أن كل ما تشاهده تلفزيونياً موجوداً منذ القدم وحتى الوقت الحالي، وفي الواقع فإن التجار قد أكملوا مسيرة من بدأوا قبلهم بالمهن كالحدادة والنجارة والخياطة وغيرها، ومن أهم الأسواق الموجودة هناك سوق مدحت باشا، سوق الحدادين، سوق الخياطين، وسوق مردم بك وغيرها الكثير من الأسواق، إلا أن السوق الأكثر قدماً وشهرةً هو سوق الحميدية.

ويشهد التاريخ العريق إلى أن هذه الأرض الطيبة قد عُرفت من القدم بأنها تجارية بحكم موقعها على عددٍ من الطرق التجارية كطريق الحرير والبحر وموكب الحج الشامي، وكانت كافة القوافل المتجهة نحو بلا فارس ومصر والجزيرة العربية ودول آسيا الصغرى تعبر أراضيها.

القهوة التركية دمشقية

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

نستمتع كثيراً عن ارتشاف فنجاناً من القهوة التركية في أحد المقاهي أو حتى في منازلنا، لكن لا نعلم أن هذه القهوة ذات أصولٍ يمنية ومصنوعة بأيادٍ دمشقية؛ وتم تصديرها إلى تركيا عام 1566م لتكون مشروباً مفضلاً لديهم ويقترن اسمهم بها، ولا يعود الفضل إلى دمشق فقط في تصنيعها؛ بل أن أول من اكتشفها هو أبو بكر بن عبدالله الشاذلي ابن دمشق البار بها.

أول مدرسة باليه

10 حقائق لا تعرفها عن دمشق

تسربت رقصة الباليه إلى الشوارع الدمشقية لأول مرة في العالم العربي سنة 1951م بعد أن أنشئت أول مدرسة مخصصة لذلك في بيت الوجيه مظفر البكري، وقد اتخذ هذا الفن من زوجته ذات الأصول اليونانية والتي اشتهرت بالبراعة برقص الباليه؛ ومنذ تلك اللحظة دخل الفن إلى دمشق.

دمشق منارة العلم والتجارة

دمشق

تمكنت الفيحاء من أن تبقى المنارة المضيئة في العالم العربي لتكون بذلك مدينة العلم والنور والثقافة والسياسة، ويعزى الفضل بذلك إلى عدم إغلاق أبوابها على مر التاريخ يوماً ما، كما أن حاراتها لم تكن لها أي بوابات تُغلق كما شاع في الآونة الأخيرة في المسلسلات.

أعلم أن هذه المدينة لا يرتوي الظمآن من سماع كل ما يتعلق بها، لذلك فالفيديو التالي سيقدم المزيد من المعلومات عنها، ونتمنى أن ينال إعجابكم:

كان لدي الرغبة في منح حصن الشام “دمشق” نصيباً أكبر من هذا المقال، لكن لا أعتقد أنها ستُمنح الحق الوافي مهما كتبت ووصفت، وأنتم هل لديكم معلومات لا أعرفها أنا عن حاضرة الروم وبيت ملكها الدمشقية؟

1

شاركنا رأيك حول "ما لا تعرفه عن مدينة دمشق العريقة"