كيف تنام الحيتان تحت الماء؟

0

إذا كانت مراقبة الثدييات البرية وهي نائمة أمرًا شائعًا جدًّا، فإن الأكثر صعوبة هو دراسة هذا السلوك لدى أبناء عمومتهم من الثدييات المائية، وقد تتساءل عن طريقة النوم عند الحيتان، ولإرضاء فضولك، قامت مجموعة من المصورين المتخصصين في التصوير تحت الماء من إنجاز مقطع فيديو رائع، حيث يمكنك أن ترى الحوت الأحدب وهو نائم رأسًا على عقب!

cachalotedescansando

المقطع الذي تم نشره في 10 أكتوبر هو توليفة من الاجتماع الذي استمر نحو 20 دقيقة تمكن الغواصون خلالها من مراقبة والتقاط صور للثدييات البحرية وهي نائمة، وعلى الرغم من أن هذا الحيوان لا يزال يبدو نائمًا إلا أن نومه ليس عميقًا. وعلى عكس البشر، الذين يتنفسون تلقائيًّا، فإن الحيتان الحدباء تتنفس بشكل واع، وهذا يعني أنها يجب أن تتذكر أن تفعل ذلك حتى عند النوم، ولأن الثدييات البحرية يمكن أن تبقى تحت الماء نحو 20 إلى 30 دقيقة كحد أقصى فإن نفاد الهواء يجعلها تختنق حتى في المحيطات المفتوحة.

الحوت الأحدب

جزء من المخ عند الدلافين والحيتان لا ينام، حيث إن نصف الدماغ يكون في حالة تأهب بما يكفي للتنفس، وهذه اليقظة الجزئية تسمح لهم بالرد على الرغم من نومهم، في حال وجود خطر في بيئتهم.

أما بالنسبة لوضعيتهم أثناء الراحة أو النوم، فإن الأمر يختلف، حيث تتحدث تقارير الموقع العلمي الأمريكي عن نوعين من الوضعيات لدى الحيتان والدلافين: النوم عموديًّا، كما هو موضح في الفيديو، أو السباحة ببطء أفقيًّا بالقرب من حيوان آخر، حيث أن بعضهم يسبح بالقرب من السطح في حين أن آخرين يفضلون الأعماق.

المصدر 

0

شاركنا رأيك حول "كيف تنام الحيتان تحت الماء؟"

أضف تعليقًا