شعارات بارعة برسائل خفية لعلامات تجارية شهيرة!

أغلبنا يعرف هذه الحكاية القديمة المشهورة من التراث: طالب علم ما ذهب إلى حكيم ما يطلب الحكمة. هكذا، وكعادة الحكماء السخيفة، كان رد الحكيم جاهزًا في انتظار ذلك الطالب منذ الأزل: احمل هذا القدح من الماء بحرص وامش في أرجاء القصر الشاسع (حكيم يسكن قصرًا؟! هذا مختلف فعلًا!) وارجع لي دون أن تسقط قطرة ماء واحدة! على الأرجح أطلق طالب العلم زفرة ارتياح لأن الحكيم لم يطلب منه غسل سيارته الرباعية جيدًا. هذا طلب مقدس لجميع الحكماء في كل أفلام الكونغ فو والكاراتيه؛ لكن ليس هنا لحسن الحظ!

بعد ست ساعات ونصف كاملة عاد طالب العلم بالقدح بلا نقصان؛ سيحتاج ذراعه إلى بضعة أيام حتى يتحرر من وضعية الشحاذين الممدودة تلك، لكنه فعلها في النهاية! في تواضع فخور قال طالب العلم: القدح سيدي الحكيم!

كان الحكيم على وشك أن يمدح أدبه الجم لأنه لم يرفع رأسه المطرقة أرضًا بينما يحدّثه، لكنه لاحظ سريعًا أن طالب العلم لا يستطيع تحويل عينيه عن سطح الماء الصافي في القدح! اللعنة! يبدو أنه قد تنوم مغناطيسيًا كذلك!

هل يكتفي بهذا؟ بالطبع لا! هذا هو وقت الخبطة التالية ولتكن سريعة لا ترحم!

“هل لاحظت، أثناء تجوالك، جمال نقوش السقف؟ ما رأيك في فسيفساء النوافذ الكبيرة المطلة على البحر؟ كم عدد أشبال الأسد المرسومة على السجادة التبريزية في قاعة المعازف؟”

هؤلاء الحكماء كانوا يتمتعون بشجاعة لا تصدق! افعل هذا مع شخص هذه الأيام وسيحطم رأسك مع السين الثانية في “فسيفساء” بالأعلى! وهذه هي آلام وتشنجات الذبحة الصدرية بالتأكيد على وجه طالب العلم. كيف كان له أن يلاحظ أي شيء وهو الذي دق عنق جارية كانت تستلقي على الأرض في إهمال بينما يتبع القدح المعلق بين أصابعه؟

“هكذا هي الحكمة يا بني! إن انشغلت عنها بتوافه الأمور فلن تنتبه إليها مهما سطع نورها من حولك!”

همممم! هذه حكمة حكيمة بالفعل! دعكم من أن أخبار هذا الحكيم قد انقطعت من بعد هذه الواقعة وصارت ذكراه مبتورة لأسباب لا يجب أن تخفى علينا؛ لكن من قال إن العمل كحكيم آمن تمامًا؟!

حسنًا، أرجو أن تغفروا لي تلاعبي في القصة الأصلية، لكنها مهمة في رأيي لمقالنا اليوم: شعارات بارعة برسائل خفية لعلامات تجارية شهيرة! وهو عنوان موحي يغريك بالقراءة في انتظار رسائل خفية ما للنورانيين ورموز الماسونية، لكنك ستنتهي إلى رسائل أبسط: رسائل التسويق الخفية في العلامات التجارية الخاصة بالشركات! ودعني أخبرك أن هناك الكثير الذكي منها حولك في كل مكان!

FedEx

fedex1

أنت تعلم بقصة هذا الشعار على الأغلب، لكن لمن لا يعلمون: فقط انظروا بين حرف E و X، وستلاحظون أن الفراغ الأبيض بينهما يمثل سهمًا يرمز إلى السرعة والدقة. منذ هذه اللحظة فصاعدًا ستبحث عن هذا السهم متى رأيت الشعار!

Amazon.com

Amazon logo

السهم المقوس الأصفر بالأسفل يبدو كابتسامة، وكأن آمازون تؤكد على اهتمامها بمستوى الرضا لدى العملاء، وهو كذلك بالفعل! لكن الابتسامة تبدأ من حرف A وتنتهي برأس السهم عند Z، وهي إشارة أخرى بأنك ستجد أي شيء مهما كان اسمه على الموقع!

NBC

nbc-logo

ربما تكون من هواة مشاهدة قناتهم قديمًا قبل تغيير الشعار، لكن هل لاحظت الطاووس داخل الشعار؟

Goodwill

goodwill

هل يبدو لك حرف g في “goodwill” مشابهًا للوجه المبتسم أعلى الاسم؟

Sun Microsystems

sun-microsystems-logo

قام البروفيسور فوغان برات من جامعة ستانفورد بتصميم هذا الشعار بنفسه! الشعار يعتبر مثالًا جيدًا لما يسمى في اللغة الإنجليزية Ambigram وهو أن تكتب كلمة بطريقة زخرفية تتيح لك قراءتها من كل اتجاه وزاوية أفقيًا ورأسيًا! لا مزيد من التوضيح هنا…

Elefont

elefont-logo

بسيط وفعال: خرطوم الفيل الذي يصنع الفراغ الأبيض في حرف e!

Baskin Robbins

لوغو باسكن روبنز

باسكين روبينز: العلامة التجارية الأشهر في عالم الآيس كريم! هناك 31 نكهة مختلفة تقدمها سلسلة المتاجر على مستوى العالم: هل تلاحظون الرقمين الذين تصنعمها الأجزاء الوردية في BR؟!

LG

lg-logo

الحياة رائعة! خاصة عندما تلعب باك مان!

Snooty Peacock

snootypeacock

سنوتي بيكوك هو متجر مجوهرات شهير عالميًا. هل تلاحظون السيدة الفاتنة التي ترتدي الحلي في شعارهم المذهل وفي نفس الوقت الطاووس القرمزي؟ شعار رائع بالفعل!

Elettro Domestici

 Elettro Domestici

شركة Elettro Domestici هي شركة منتجات كهربائية في إيطاليا، والشعار الذي قام Gianni Bortolotti بتصميمه يستغل الفراغ معكوس اللون بطريقة إبداعية لتكوين حرفي E و D!

Toblerone

toblerone-logo

هل تستمتع بشيكولاتة Toblerone الشهيرة؟ شعارها المعروف يرمز لجبل، صحيح؟ ما علاقة الجبل بالشيكولاتة في رأيك؟ انظر مرة أخرى، هل ترى الدب داخل الجبل؟ هذا رمز مدينة بيرن في سويسرا!

The Pittsburgh Zoo

432px-pittsburgh_zoo_26_ppg_aquarium_logo_svg1

كما خمنت على الأرجح، الأسد والقرد يحدقان ببعضهما في تحدٍ بشعار حديقة حيوان بيتسبرج!

Roxy and Quicksilver

roxy-quicksilver-logo

علامة روكسي Roxy هي علامة تجارية لملابس النساء وهي مملوكة لعلامة أخرى وهي Quicksilver. هكذا تجد أن الشعار على اليسار لـ Roxy يتكون من شعارين Quicksilver لتكوين شكل قلب!

Sony Vaio

logo-sony-vaio-0011

شعار سوني فايو الشهير! على الأرجح لم تكن تعلم هذا، لكن حروف VAIO ترمز لاندماج عالمي تكنولوجيا الأنالوج والديجيتال. VA تكون موجة الأنالوج التقليدية كما نعلمها، والـ IO ترمز لثنائي لغة الآلة 1 و 0.

Tostitos

tostitos_logo

هل ترون الشخصين داخل الشعار بينما يغمسان الرقائق المقرمشة في الصوص؟ هذا الشعار كفيل وحده بإشعارك بالجوع!

Carrefour Logo

لوغو كارفور

سلسلة متاجر الجملة الشهيرة على مستوى العالم! كلمة Carrefour هي كلمة فرنسية وتعني “تقاطع” أو “تداخل”. وإذا نظرتم جيدًا للشعار فستلاحظون حرف C الكبير على الخلفية البيضاء، بينما يشير السهمان الأزرق والأحمر (علم فرنسا) إلى اتجاهين عكسيين!

London Symphony Orchestra

logos-london-symphony-orchestra

هل تلاحظون حروف LSO اختصار أوركسترا لندن السيمفوني؟ تأملوها قليلًا وستجدون مايسترو الأوركسترا بنفسه!

Hope for African Children Initiative

logos-hope-for-african-children

المنظمة الإفريقية الخيرية التي لا تهدف للربح: شعارها يبدو من الوهلة الأولى كرمز لقارة إفريقيا بشكلها التقليدي على الخريطة، لكن بالنظر مطولًا سترى ذلك الطفل الصغير وأمه التي ترعاه!

Tour De France

le_tour_de_france_logo

سباق الدراجات الشهير! وبالطبع هناك دراجة ما في الشعار…

Unilever

unileverlogo

يونيليفر من أضخم الشركات المنتجة للغذاء والمشروبات ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية. ولأنهم يغرقون الأسواق حرفيًا بطيف واسع من المنتجات المختلفة، فقد أرادوا أن يعكس الشعار هذا! لذا فكل جزء من الشعار المعقد له معنى، حيث ستجد نحلًا وطيورًا ولولب DNA وزهرة ونخلة بلح، والكثير من الأشياء الأخرى في حرف U.

Eight

eight

شعار مثير للانتباه! كل حرف هو رقم 8 بشكل ما!

Chick-fil-a

chick_fil_a

رأس الدجاجة واضحة في الشعار. لا حاجة للتوضيح هنا!

Northwest Airlines

northwest-airlines-logo

هناك ما هو أكثر من حرفي  N و W في الشعار الذي يرمز للعلامة التجارية لشركة الطيران الشهيرة. انظر مليًا مرة أخرى وستجد أن هناك بوصلة تشير إلى الشمال الغربي دائمًا كإشارة لاسم العلامة التجارية!

Museum of London

museum_of_london

يبدو شعار متحف لندن كخليط لطيف من الألوان، لكن كل طبقة لونية تعد تمثيلًا أمينًا لرقعة لندن الجغرافية على مر الزمان بينما تتوسع المدينة بمرور الوقت!

Facebook Places

Facebook places logo

تطبيق “أماكن” من فيسبوك يتيح لك مشاركة الآخرين موقعك ورؤية موقعهم هم كذلك واستكشاف أماكن جديدة؛ وأنت على الأرجح تستخدمه مرارًا كل يوم. كان الغرض الرئيسي من هذه الخدمة من فيسبوك هي منافسة رائدة تقديم خدمات تحديد المواقع عن طريق الموبايل “فورسكوير Foursquare”، وإذا نظرت إلى الشعار عن قرب، ستلاحظ أن هناك 4 داخل مربع Square في إشارة خفية للتفوق على المنافسة العتيدة!

 

وفي النهاية، ما علاقة هذا كله بالمقدمة؟ أجل. مصمموا هذه الشعارات الذكية هم “الحكيم” وأنت هو “طالب الحكمة” كما هو واضح! تذهب لتناول الآيس كريم من تلك الماركة الشهيرة لتفاجَأ أن شعارها يحمل رسالة ما ذكية! كيف لك أن تتأمل هذه الرسالة بفم “ملحوِس” ومليء بزبادي التوت البري؟ كيف لك أصلًا أن تبحث عن شيء لا تعلم بوجوده! هذه هي الحكمة يا بني إن انشغلت عنها بطعم البوظة، فلن تنتبه إليها مهما كان الشعار واضحًا!

ذو صلة: