حِيَل بسيطة وذكية تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي!

0

قد تضيء فكرة في رأسك معلنةً رغبتك في امتهان التصوير الفوتوغرافي فجأةً، فتبدأ الرغبةُ بالانطلاق نحو الاحتراف، والبحث الدؤوب في كافة الدُرُوب عن طرق احتراف التصوير بأسرع ما يمكن. تريّث قليلًا يا صديقي، فالأمر ليس بهذه السهولة، كما أنّه ليس مستحيلًا، فإن كنتَ مِن عشاق التصوير الفوتوغرافي، فإليك هذه الحِيَل التي ستساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي في خطوات…

حِيَل تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي في خطوات

انتقاء الألوان النابضة

احتراف التصوير الفوتوغرافي
الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي

تقعُ العيونُ تلقائيًا على تلك الألوان النابضة بالحياة في كل ما يحيط بنا، فمِن الطبيعي أن يتفاقمَ الأمرُ من محترفٍ أو حتى هاوٍ للتصوير الفوتوغرافي في الانجذاب نحو هذه الألوان دون غيرها؛ لرصدها تحت عدسة الكاميرا الخاصة به، حتى وإن كانت تلك الألوان موجودةً على أشياءٍ بسيطةٍ لا تستحق الاهتمام، وبمعنى أكثر وضوحًا فإنّ الإضاءة يمكن أن تعكس مشهدًا رائعًا عند تجانسها مع ألوان حيوية كالأحمر أو الأصفر أو الأزرق وغيرها. لذلك، فإنّ من الضروري الأخذ بعين الاعتبار عند تصويب العدسة جعلها تستقطب مشهدًا مضيئًا من تلقاء نفسه، وللحصول على صورة منظمة من حيث الإضاءة، فلا بد من التواجد في نقطة ذات إضاءة ملائمة، أو الوقوف بعيدًا عن الشمس وأشعتها، بينما يحرص الفوتوغرافي الماهر على الاستعانة بالفلاش الخارجي في ساعات المساء.

تقسيم الصورة

التصوير الفوتوغرافي
تقسيم الصورة في التصوير الفوتوغرافي

حتى يثق الناس في عدسة كاميرتك لا بدّ أن تستخدمَ حيلةَ تقسيم الصورة إلى عدة أجزاء لتظهر بطريقة احترافية، فالبعض يلجأ إلى تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء، وآخرون إلى تسعة بواسطة رسم خطّين عموديين وآخرين أفقيين، ويقع التركيز في الغالب على الثلثين السفلييّن من المشهد المراد التقاطه، كما يقع كل من الجانب الأيمن والأيسر في بؤرة الاهتمام، ويُستبعد من دائرة الاهتمام مركز الصورة أي أوسطها، لا بدّ من ترسيخ هذه النقطة في ذهنك حتى لا تقع ضحية الأخطاء الفادحة في التصوير.

الاعتناء بخلفية الصورة

احتراف التصوير الفوتوغرافي
اختيار خلفية الصورة المناسبة

تتركُ خلفيةُ الصورة أثرًا عميقًا في جمالية الصورة وجودتها، إذ يستلزمُ الأمرُ ضرورةَ التنبيه عند توجيه الكاميرا، واستعداد السبابة للضغط على زر الالتقاط إلى الخلفية، وليس فقط المشهد الذي وقع نظرك عليه، حيث ينصحُ غالبيةُ منظمي جلسات التصوير الفوتوغرافي بضرورة الابتعاد عن الخلفية التي تحمل في طياتها ألوانًا متعددةً أو معالماً ليست واضحةً، فعند التأهّب لالتقاط صورة لطائر وديع يقف أمام قمامة، وإقدامك على مثل هذه الخطوة سيجعل المشاهد ينسى الطائر ولا يلحظ له أي جمال، ويركزُ نظرهُ على القمامة مع توجيه وابل من الانتقادات لك. اقرأ أيضاً على أراجيك32 لقطةَ تصوير سينمائي على كل عاشق للأفلام معرفتها.

اختيار العدسات الأكثر ملائمةً

احتراف التصوير الفوتوغرافي
اختيار عدسة مناسبة للتصوير

من أجل احتراف التصوير الفوتوغرافي، ابتعد تمامًا عن فكرة التصوير الأوتوماتيكي عند الشروع في امتهان التصوير الفوتوغرافي، بل انطلق نحو اختيار العدسة المناسبة من خلال إخضاعها للتجربة لتكون أكثر اطلاعًا على خصائصها، والتعرف عليها عن قرب لتصبح خبيرًا في توظيفها لخدمتك، هذا سيساعدك بشكل كبير على احتراف التصوير الفوتوغرافي…

جودة الصورة ونوعيتها

احتراف التصوير الفوتوغرافي
جودة الصورة

تتفاوتُ الطرقُ التي يمكن التقاط صور الأجسام فيها، فمنها ما يحتاج إلى أخذها بطريقة عمودية كالأبراج والمباني شاهقة الارتفاع، إلّا أنّ الأمر يختلفُ تمامًا عند وقوفك على أعتابِ منظرٍ طبيعي خلاَّب، فالأمرُ محسومٌ يتطلبُ التصويرَ بطريقةٍ أفقيةٍ، وقد يتبادرُ إلى ذهنك تساؤلات حول الفرق في ذلك. الإجابةُ، إنّ اتخاذَ هذه الأمور في محط الاهتمام يضفي على الصورة جودةً أكثر.

خوض التجارب الشخصية

احتراف التصوير الفوتوغرافي
تجربة التصوير الفوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي كغيره من المواهب التي تحتاج إلى ضرورة خوض عددٍ من التجارب الشخصية، والوقوع بالأخطاء للتعلّم منها مستقبلًا، فالتقط الصور وشاهدها بتمعّن لتكتشف مواطن الضعف، وتعمل على تقويتها بنفسك دون إرشاد. من الممكن لو كنتُ في موضعك أن أقارن ما قمت بالتقاطه مع أعمال مصورين محترفين، والتعرف على مواطن القوة لديهم واكتسابها دون التقليد إطلاقًا، ومعالجة الخلل في ما التقطته، والتكرار والمحاولة مرارًا سيجعلك في نهاية المطاف في موضع الاحتراف، وتكاد تكون هذه الحيلةُ الأكثرَ ابداعًا، التي ستساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي…

رواية المشهد بصورة

احتراف التصوير الفوتوغرافي
مشهد يروي الحدث

قد تقفُ الكلماتُ عاجزةً أمام الكثير من المشاهد الملتقطة بواسطة العدسة، فلا أحبذ أنا كمشاهد أن أقرأ شرحًا عميقًا أسفل صورة التقطها مصورٌ محترفُ، بل دعني أنظرُ للصورة وأستوحي منها ما تخفيه من أحداث، أطلق لسان الصورة واجعلها تتحدث عوضًا عن الحروف المكتوبة، فذلك سيجعلها أكثر كفاءةً وجاذبيةً بالتأكيد، ويمكن ذلك من خلال استغلال الوقت المناسب والضغط فورًا على زنادك، كبكاء لاعب عند تسجيله هدفًا مصيريًا لفريقه أو ما شابه، واحتفال لاعب بهدفه كما يفعل اللاعب المصري محمد صلاح.

إيقاف ساعة الزمن بعدستك

من الممكن لكل مصورٍ فوتوغرافي أن يوقفَ الزمنَ للحظات عند حدث أو تفاصيل يومية في حياته قام بالتقاطها، بالرغم من أنّ الأمرَ قد يكون غير مهم للغير بما يحدث في حياتك، إلّا أنّ طريقةَ التصوير تجعلُ منه مهمًا، فمثلًا التقاط صورة سيلفي للأخيلة أو طعام تريد تناوله في منزلك أو مطعم، أو حتى ما اقتنيته من أحد المتاجر مؤخرًا، أو حتى أضواء المدينة وغيرها الكثير مما تقدمه لك حياتك اليومية كفرصة للانطلاق في عالم التصوير.

من الممكن الاطلاع أكثر على الحيل الإبداعية؛ لتزيد من معلوماتك حول موهبة التصوير في هذا الفيديو الرائع:

بدأتُ ألاحظُ في الآونةِ الأخيرةِ انتشارَ صور جميلة لأشخاصٍ نعرفهم التقطوا صورًا فأصبحوا بها كالمشاهير، فمِن الطبيعي عند مشاهدة صورة مميزة لا تشبه تلك الملتقطة بكاميرا الهاتف الذكي، أو حتى بعدسة الكاميرا العادية، أن تثير التساؤلات حول المصور أو طريقة التصوير أو المكان وكل ما أثار عاصفة التساؤلات لديك، فتكتشف أنّ الفضلَ يعودُ إلى شخصٍ تمكّن من احتراف التصوير الفوتوغرافي، فأصبح مشهورًا بهذه الميزة ليتوافد إليه الأشخاص لالتقاط صورهم مقابل مبالغ مالية. نعم، ما أريد إيصاله أنّها أصبحت وسيلةً لإدرار الدخل المادي، فلِمَ لا تقتني موهبةً ودخلًا ماديًا معًا؟ يمكنك عزيز القارئ الاستفادة من هذا المقال: 8 نصائح بسيطة لالتقاط أفضل الصور بأي كاميرا.

0

شاركنا رأيك حول "حِيَل بسيطة وذكية تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي!"