غالباً ما ننظر باستغراب إلى الصور التي تُدهشنا بها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا للطبيعة العجيبة على الكواكب الأخرى التي حولنا مثل المريخ والزهرة وعطارد، ولكن الحقيقة أننا لا نحتاج للذهاب إلى هذه الكواكب لنشاهد أي مناظر عجيبة لأن هناك أماكن على كوكب الأرض أكثر منها غرابة!

لنشاهد معاً قائمة أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض:

1. جزيرة سُقطرى

 جزيرة سُقطرى

لا تظن أنك تشاهد صوراً من كوكب آخر، أو رسومات لأحد العصور الجيولوجية القديمة على ظهر الأرض، بل هي لقطات معاصرة لجزيرة سُقطرى (أو سُقطرة)، وهي جزيرة يمنية تقع على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية في المحيط الهندي، ويعتقد العلماء أنها انفصلت عن أفريقيا من ست أو سبع ملايين عام.

وتحتوي هذه الجزيرة العجيبة على أكثر من 700 نوع من الحيوانات والنباتات النادرة!

جزيرة سُقطرى – اليمن
جزيرة سُقطرى – اليمن

2. سالار دي يوني – بوليفيا

سالار دي يوني – بوليفيا

إذا ذهبت إلى هذا المكان الساحر، ستشعر وكأنك تحلم لأن هذا المكان يحتوي على أكبر صحراء من الملح في العالم! وما يزيد الأمر سحراً هو وجود طبقة رقيقة من الماء فوق هذا الملح، ما يعطي انعكاساً مدهشاً لكل ما حولك:

سالار دي يوني – بوليفيا
سالار دي يوني – بوليفيا
سالار دي يوني – بوليفيا

3. بحيرة كليلوك – كندا

بحيرة كليلوك – كندا

مع ارتفاع درجة حرارة الشمس تتبخر مياه بحيرة كليلوك لتنتج مجموعة من الدوائر التي تعبر عن محتوى البحيرة من المعادن في شكل تدرجات مدهشة،حيث تحتوي هذه البحيرة على أعلى تركيز في العالم من الماغنيسيوم والفوسفات والكبريت والكالسيوم.

وهي تركيبة علاجية رائعة جعلت من هذه البحيرة منتجعاً صحياً للعلاج منذ أقدم العصور. حيث استخدمها الهنود الحمر سابقاً في علاج الأمراض المزمنة لدرجة أن إحدى الروايات تقول أن قبيلتين متحاربيتن وقعتا اتفاقاً أثناء حربهما للسماح بنقل الجرحى لهذه البحيرة دون المس بهم!

بحيرة كليلوك – كندا
بحيرة كليلوك – كندا

4. الوديان الجافة – أنتارتيكا

تشعر في هذا المكان وكأنك على كوكب آخر، حيث تعد هذه الوديان ذات الأرض القاحلة التي تتناثر فيها الحصى شبيهة بالمريخ، المناظر الطبيعية الرائعة التي تشاهدها في هذه المنطقة يكاد هطول الثلج فيها معدوم، وأيضا تشاهد فيها بحيرة مجمدة بثخانة عدة أمتار، تحت هذا الثلج وعميقاً في المياه المالحة تتواجد كائنات حية غامضة تشكل مواضيع أبحاث لا تزال جارية.

الوديان الجافة
الوديان الجافة – أنتارتيكا
الوديان الجافة – أنتارتيكا

5. ريو تينتو – أسبانيا

نهر ريوتينتو

لا تظن أننا على الكوكب الأحمر (المريخ) فلا زلنا على كوكب الأرض ولكننا في ريوتينتو بإسبانيا. وهي منطقة تزخر بالمناجم التي انتشرت لدرجة أنها ابتلعت المنطقة بأكملها!

واسم المنطقة مأخوذ من اسم نهر ريوتينتو الذي يتميز بلونه الأحمر القاني لأن مياهه عالية الحموضة وغنية بالمعادن.

ريو تينتو – أسبانيا

ريو تينتو – أسبانيا

6. ينبوع بركة الدم الساخن – اليابان

ينبوع بركة الدم الساخن

تبدو كما لو كانت مشهداً من أحد أفلام الرعب التي يسيطر فيها مصاصو الدماء على العالم، ولكنها بركة مياه ساخنة تقع في اليابان، واكتسبت لونها الأحمر الغريب من تركز عنصر الحديد في مياهها.

ينبوع بركة الدم الساخن – اليابان

7. تكوين الريشات – موريتانيا

تكوين الريشات – موريتانيا

هي أحد عجائب الطبيعة التي لم يستطع العلماء معرفة سبب تكونها حتى الآن، وهي تكوين ضخم للغاية يصل قطره لـ 30 ميلاً لدرجة أنه يصعب رؤيته إلا من الفضاء.

ولا يزال سبب تكون هذه الدوائر العجيبة لغزاً يبحث العلماء عن إجابته حتى الآن.

تكوين الريشات – موريتانيا
تكوين الريشات – موريتانيا

8. وادي القمر – البرازيل

فالي دي لوا – البرازيل

تعني وادي القمر، وهي تشكيلات صخيرة تشكلت بواسطة المياه، وتوجد في غابة سيرادو بالبرازيل. وتتكون أحجارها من الكوارتز وهي أحد أقدم التشكيلات الصخرية المعروفة على وجه الأرض.

فالي دي لوا – البرازيل

9. غابة الأحجار – الصين

غابة الأحجار – الصين

غابة شيلين التي تعني بالصينية غابة الأحجار، هي أحد العجائب الجيولوجية التي تتكون من الحجر الجيري الذي نحتته المياه عبر العصور الجيولوجية المختلفة، لينتج هذه التحفة الفنية الرائعة.

غابة الأحجار – الصين

10. كهف أيسريسينويلت الجليدي – النمسا

كهف أيسريسينويلت الجليدي – النمسا

تختلف الكهوف الجليدية عن الكهوف العادية في إنها تعطيك انطباعاً يجعلك تشعر وكأنك خرجت من كوكب الأرض وأصبحت على كوكب بلوتو مثلاً.

يوجد العديد من الكهوف الجليدية في العالم ولكن هذا الكهف هو أكبرها حيث يمتد لمسافة 40 كيلومتراً.