أصبحت المشاريع الصغيرة محور اهتمام العديد من الأشخاص ممّن يبحثون عن مردودٍ ماديٍّ لإكمال دخلهم وهو نشاطٌ يقومون به بجانب حياتهم المهنية. وسنتعرف في هذا المقال على المشاريع الصغيرة وطريقة إدارة هذه المشاريع وأفضل المشاريع الصغيرة.

المشاريع الصغيرة

يستخدم مصطلح المشاريع الصغيرة بشكلٍ كبيرٍ ولكن لا يوجد تعريفٌ محددٌ له ويتم تحديده نسبيًّا من خلال نوع المشروع وحجم الاستثمار والتكلفة، وهو يختلف من بلدٍ لآخر، إلى أن تم الاتفاق مؤخرًا على أن المشروع الصغير هو أيّ شركةٍ أو نشاطٍ فرديٍّ تجاريٍّ أو خدميٍّ أو إنتاجيٍّ يحقق البنود التالية:

  • مدة المشروع قصيرة أقل من ستة أشهر.
  • عدد أعضاء الفريق 10 أو أقل.
  • ينطوي المشروع على عددٍ محددٍ من المهارات فقط.
  • المشروع لديه هدفٌ واحدٌ ممكن التحقيق.
  • المشروع يؤثر على وحدة أعمال واحدة وله صانعُ قرارٍ واحد.
  • مدير المشروع هو المصدر الرئيسي للقيادة واتخاذ القرارات.
  • ليس له أيّ آثارٍ سياسيةٍ.
  • تكلفة المشروع أقل من 75000 دولار.1

نصائح لإدارة المشاريع الصغيرة

تتم إدارة المشروع الصغير بامتلاك خطةٍ رسميةٍ تحدد أهداف هذا المشروع وكيف سيصل مالك وموظفو المشروع إلى هذه الأهداف، وفيما يلي بعض النصائح لإدارة المشاريع الصغيرة بفعاليةٍ كبيرةٍ:

  1. تضييق نطاق المشروع: إذ يجب تحديد أهداف المشروع وما سيحققه بالضبط والمشاكل التي من الممكن أن يواجهها، وبعد ذلك اكتشاف مدى ضخامة المشروع والموظفين الذين سيكونون جزء منه.
  2. تحديد الوقت والميزانية لكل مهمةٍ: يعتبر وضع الميزانية للمشروع من أهم خطوات إدارة المشروع. وتشمل الميزانية تكاليف المواد أو المعدات وساعات العمل وغيرها، والتي يجب أن يلتزم الموظفون بها بحيث لا ينفقوا أكثر مما ينبغي من الموارد المتاحة للمشروع. بالإضافة إلى ضرورة وضع خطةٍ ودراسة ميزانية منفصلة لكل مهمةٍ، وتحديد الزمن اللازم عن طريق وضع جداولَ زمنيةٍ يلتزم الموظفون بها.
  3. جعل المعلومات متاحة لجميع الموظفين: حيث يحتاج أعضاء المشروع إلى البقاء على تواصلٍ لنقل المعلومات إلى بعضهم البعض وتسليم المهام لأعضاء الفريق الآخرين.
  4. تقييم نتائج المشروع ومقارنتها مع الأهداف التي قمت بتحديدها: لمعرفة ما إذا كنت قد وصلت إلى أهدافك. فإذا لم تصل إلى هذه الأهداف فعليك الإجابة عما يلي: ما الذي يقف في طريقك؟ وهل كان المشروع ناجحًا؟ ما هي التغييرات التي تطرأ على خطة إدارة مشروعك للمشاريع المستقبلية؟ وتعرف على كيفية عمل فريقك معًا وتقييم ما إذا كانت أدوات إدارة المشروع التي استخدمتها فعالةً أم لا.2

أفضل المشاريع الصغيرة

فيما يلي أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكنك اختيار ما يناسبك ويناسب مهاراتك منها:

مصمم ملابس

إذا كنت تهتم بالتصاميم التي تراها ولديك ميولٌ لرسم وتصميم الملابس فيمكنك بسهولةٍ بدء مشروعٍ لتصميم الملابس، حيث يمكنك وضع إبداعك في تصميم الملابس الجميلة، وبعد ذلك يمكنك إنشاء خطك المميز في مجال تصميم الملابس وبيعها في المتاجر.

مصفف الشعر

هذا يوفر فرصةً كبيرةً وإمكانياتٍ للإبداع حيث يمكنك تلوين الشعر وتصفيفه بأسلوبك الخاص وتقديم بعض التخفيضات اللطيفة لجذب الزبائن وما إلى ذلك. ويعتبر هذا من بين الأفكار التجارية السهلة التي يمكنك القيام بها.

خبير تجميل

إذا كنت تشعر بالرضا تجاه إبراز أفضل ما في الأشخاص، فهذا العمل يناسبك ولا تقتصر فكرة هذا المشروع على النساء فقط بل تشمل جوانبَ أخرى بما في ذلك إنتاج الفيديو والتصوير والنمذجة وغير ذلك الكثير.

خدمات التسويق

إن امتلاك شركةٍ ما أمر جيد بكل تأكيدٍ. ولكن يجب تنفيذ استراتيجيةٍ تسويقيةٍ فعّالة لتحقيق النمو المنشود، لذلك إذا كنت ذو معرفةٍ بالتسويق يمكنك تقديم خدماتك المهنية للشركات التي تسعى إلى خطةٍ تسويقيةٍ فعّالةٍ، ولكن ليس لديها الخبرة والمعرفة اللازمة لتنفيذ خطط التسويق الخاصة بها.

النجارة

إذا كان لديك شغفٌ بصنع أثاثٍ جميلٍ أو أدواتٍ منزليّةٍ أخرى من الخشب، فيمكنك ممارسة هذه المهنة والقيام ببيع ما تقوم بصنعه عبر الإنترنت عن طريق عرض ما تقوم به على وسائل التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص بك.

مصمم جرافيك

تبحث العديد من الشركات عن مصممي رسومات ومصممي جرافيك ذوي خبرةٍ لجميع أنواع المشاريع، فإذا كنت تمتلك هذه المهارة فابدأ بإنشاء مشاريعك الخاصة وانطلق في رحلتك للبحث عن الشركة الأنسب للعمل فيها.3

 مصور فوتوغرافي

لا تستهن بهذا المشروع إن كنت ذا موهبةٍ فذّةٍ بالتصوير. بالبداية قم بإجراء جلسات تصويرٍ لعائلتك وأصدقائك أثناء بناء مجموعة العمل، ومن ثم قم بالتوسع بهذا العمل وقم بإنشاء صفحةٍ على فيسبوك، وقم بنشر الصور عليها لتتعرف الناس على موهبتك وتقوم بالتواصل معك لالتقاط صورٍ لهم.

امتلاك شاحنة طعام والعمل فيها

أكثر شيءٍ يحتاجه الناس لحياتهم هو الطعام، لذلك عليك البحث عن الوجبات السريعة المفضلة لأغلب الناس ومن ثم إنشاء شاحنةٍ لإعداد هذه الوجبات السريعة والقيام بعروضٍ لجذب الزبائن، وتوظيف شيف ماهر لكي يرغب الزبائن بإعادة التجربة وجلب أصدقائهم معهم.

فتح صالة رياضية

حوّل شغفك باللياقة إلى مهنةٍ تستفيد منها من خلال فتح صالةٍ للألعاب الرياضية مثل نادي للكيك بوكسينغ (الملاكمة) أو لليوغا، أو للعديد من النشاطات الرياضية الأخرى. إذ يعتبر هذا الأمر أحد أمتع المشاريع الصغيرة بالنسبة للذكور عمومًا.4

المراجع