حماية الايميل من الاختراق

الرئيسية » لبيبة » حماية » تشفير » حماية الايميل من الاختراق
حماية الايميل من الاختراق

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لم تقتصر عمليات السرقة والانتحال على العالم الواقعي بل تجاوزتها لتسيطر على عالم الإنترنت أيضًا؛ إذ يعمل القراصنة بشكلٍ دائمٍ للوصول إلى المعلومات الثمينة التي يحتفظ بها الأشخاص في أجهزتهم، مستخدمين لذلك مجموعةً متنوعةً من الطرق، وإحدى هذه الطرق هي التطفّل على عناوين البريد الإلكتروني التي تفتقر لأي آلياتٍ من شأنها تأمين حماية الايميل من الاختراق والسرقة، وهي ما سنتكلم عنه في مقالنا هذا.

يعتبر اختراق الإيميل (أو البريد الإلكتروني) من أسهل طرق الاختراق التي يقوم بها القراصنة، وإن كنت تتساءل عما يمكن لهم الوصول إليه من هذا فتذكر جيدًا أنك غالبًا ما تستخدم إيميلك للتحقق من حسابات الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الهاتف وعمليات الدفع كحساب الباي بال، لذا فإن اختراق الإيميل سيقدم لهم مجموعةً كبرى من معلوماتك الشخصية على طبق من ذهب!

عليك الحذر وحماية بريدك الإلكتروني بشتى الطرق!.

إجراءات وقائية من أجل حماية الايميل من الاختراق

عليك القيام بالخطوات التالية لزيادة مستوى أمان وحماية إيميلك من هجمات القراصنة ومحاولات اختراق المتسللين:1


  1. الحماية من الفيروسات

    بدايةً قم بتثبيت برامج الحماية من الفيروسات على جهازك وتحديثها بشكلٍ دائمٍ، ويفضل تشغيل التحديثات التلقائية.

  2. البروتوكول الآمن

    قم بتهيئة اتصال الإنترنت ليقوم باستخدام البروتوكول HTTPs دائمًا، وهو الرمز الذي يظهر قبل www في عناوين الويب أعلى المتصفح، ويسبق عادةً برمز القفل.
    وبالنسبة لـ Gmail؛ انقر على زر الإعدادات في الزاوية العلوية واختر General ثم اضغط على استخدام HTTPS وقم بالحفظ، لكن هذا الخيار لا يتوفر لمستخدمي هوتميل.

  3. تأمين البريد من الرسائل المجهولة

    لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني من مواقعٍ غير مألوفة وإن قمت بفتح إحداها فقم مباشرةً بحذفها، وتجنب أية روابط في الرسالة ولا تقم بإرسال أي معلومات شخصية.

  4. الدخول من الأجهزة الموثوقة

    لا تسجل الدخول إلى حسابك من حاسبٍ غير موثوق (كالمقهى أو المكتبة).

  5. كلمة مرور قوية

    أهمّ إجراءات حماية الايميل من الاختراق فعاليةً، فتأكد من قوة كلمة مرور البريد الإلكتروني لديك، إذ تشير بعض الأجهزة إلى مدى قوة وحماية هذه الكلمة بتصنيفها من ضعيفٍ إلى قويٍّ.
    تأكد من تصنيف كلمة المرور الخاصة بك ضمن تصنيف القوي، وابتعد عن كتابة كلمات مرورٍ مألوفة بل اعتمد على تسلسل غير واضح ومقروء للأحرف وضمنها للرموز والأحرف الإنجليزية والعربية والأرقام حتى لا يستطيع أحد تخمينها، واعمل على تغيير كلمة المرور بمدةٍ أقصاها ستة أشهر.

  6. التحقق بوسيلة اتصال

    استخدم رقم هاتفك للتحقق من البريد الإلكتروني، الأمر الذي ينذرك عند تسجيل الدخول إلى حسابك.

  7. تشفير حركة البيانات

    استخدم VPN عند اتصالك بالإنترنت لزيادة الأمان، فتقوم بتشفير بياناتك التي تمر عبر الشبكة.

كيف تعلم أن حسابك تعرّض لعملية اختراق

  1. لم تتلقَ أي رسائل على البريد إلكتروني لعدة أيام.
  2. تم تغيير معلومات حسابك، ويمكنك التحقق من إعدادات البريد الإلكتروني للتأكد من حصول أي تغيير في المعلومات الشخصية أو إعدادات الأمان.
  3. كلمة المرور غير صالحة! لقد قمت عدة مرات بمحاولة تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني خاصّتك مستخدمًا كلمة المرور لكنها لا تعمل.
  4. تحقق من تطابق عناوين IP، إذ تستطيع التحقق من آخر مرة قمت فيها بالدخول إلى البريد الإلكتروني.
  5. تحقق من مجلد البريد المرسل وسلة المحذوفات، فإن لاحظت وجود أي بريد إلكتروني لم تقم أنت بإرساله فذلك يؤكد اختراق حسابك.2

خطوات تقوم بها عند اختراق حسابك

إن اكتشفت أن حسابك تعرض لعملية اختراق فهذا معناه فشل كلّ إجراءات حماية الايميل من الاختراق إن وجدت بالأساس!

لذا عليك القيام بمجموعةٍ من الخطوات تساعدك في استعادته:

  1. تغيير كلمة المرور: لا يقوم المخترقون دائمًا بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، لذا إن استطعت الدخول إلى حسابك فقم مباشرةً بتغيير كلمة المرور واستخدم كلمة مرورٍ جديدة وطويلة ومبتكرة، وسجل الخروج من جميع الأجهزة الأخرى.
  2. أرسل رسالة تنبيه إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك تخبرهم بها أن حسابك تعرض لعملية اختراق وحذرهم من النقر على أي روابط مرسلة من حسابك أو الرد على أي رسالة ترسل من حسابك.
  3. افحص جهازك مستخدمًا أحد برامج مكافحة الفيروسات، فإن اكتشفت وجود بعض الفيروسات فقم مرةً أخرى بتغيير كلمة مرور عنوان البريد الإلكتروني خاصّتك؛ لأن تغيير كلمة المرور قد لا يؤتي ثماره قبل فحص النظام والقضاء على الفيروسات.
  4. قم بتنفيذ الإجراءات الوقائية التي ذكرناها في الأعلى لحماية حسابك من أيّ اختراق مُحتمل مرة أخرى.3

المراجع