شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يرغب الكثيرون في انشاء موقع الكتروني خاص بهم دون معرفة الطريقة الصحيحة لذلك، فهذا ما يدفعهم للجوء إلى المبرمجين الذين يتقاضون مبالغ كبيرة مقابل إنشاء موقع ويب، فإذا كنت مهتمًا بذلك، يسرنا تقديم خطوات إنشاء الموقع التي يمكنك تطبيقها بكل سهولة، مع الانتباه لوجود الكثير من منصات إنشاء مواقع الويب مثل Wix و Joomla و Drupal، إضافةً لـ WordPress الذي اخترنا العمل عليه الآن.

خطوات انشاء موقع الكتروني

  • الحصول على استضافة على الويب وتسجيل اسم نطاق

 لتبدأ العمل على وورد برس ستحتاج الحصول على اسم نطاق، أي عنوان الويب للموقع، واستضافة على الويب، وهي الخدمة التي ستؤمن اتصال موقعك مع الإنترنت، ولكي تتمكن من حفظ الصور والمحتوى والملفات على الموقع ستحتاج لتلك الاستضافة، وبدونها لن يتمكن أحدٌ من رؤيته على الإنترنت.

باختصار لن يكون موقع الويب موجودًا على الإنترنت دون الحصول على الاستضافة، واسم النطاق من خلال الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع www.bluehost.com أو أي موقع من مواقع الاستضافة الأخرى.
  2. اختر خطة استضافة موقع الويب. عند الضغط على “get started now” ستنتقل إلى صفحة أخرى لاختيار خطة الاستضافة التي يجب أن تكون إما أساسية basic أو Plus أو Choice Plus.
  3. اختر اسم نطاق. إذا كان الموقع تجاريًا يُفضل أن يكون اسم النطاق مرتبطًا باسم الشركة، وإذا كان الموقع شخصيًا يفضل أن يكون اسم النطاق مرتبطًا باسمك مثل your name.com، وعادة ما ينتهي اسم النطاق ب(com.) أو(org.) أو (net.).
  4. املأ تفاصيل حسابك. لإنشاء الحساب أَدخِل في صفحة “إنشاء حسابك أو create your account” كافة معلوماتك الشخصية، مثل الاسم الأول، والأخير، والبلد، وعنوان المسكن، والمدينة، ورمز المنطقة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.
  5. تأكد من صحة معلوماتك قبل إكمال التسجيل. آخر خطوات إنشاء الحساب على موقع Bluehost هي اختيار الخطة، وببساطة اختر مدة تسجيل استضافة الويب لتتمكن من المتابعة. إذا اخترت خطة “choice plus” فستمتلك خصوصية النطاق وميزة CodeGuard، حيث يُفضل الحصول على حماية خصوصية النطاق بحيث تبقى معلوماتك مخفية عن العامة.
  6. إنشاء كلمة المرور لموقع Bluehost. حالما يتم الدفع مقابل التسجيل ستتمكن من إنشاء كلمة مرور.
  • إعداد موقع الويب
انشاء موقع الكتروني

عند امتلاكك اسم النطاق وتُنهي عملية الاستضافة، فأنت على الطريق الصحيح من انشاء موقع الكتروني ، وستكون جاهزًا للحصول على موقع ويب وتشغيله من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة.
  2. اذهب إلى لوحة التحكم.
  3. ابحث عن أيقونة موقع الويب website أو ووردبرس WordPress.
  4. اختر النطاق الذي ترغب بتثبيت موقع الويب الجديد ضمنه.
  5. انقر على زر التثبيت الآن install now وستصل إلى موقع ويب وورد برس الجديد.

الطريقة الثانية هي التثبيت يدويًا، فبعض المواقع لا تتيح الطريقة الأولى، لذلك لابد من استخدام خيار تثبيت وورد برس تلقائيًا.

  • تصميم موقع الويب

عند الانتهاء من تثبيت وورد برس على النطاق الخاص بك، سيظهر موقع فارغ تمامًا، لذلك أنت بحاجة لموضوع أو وسمة يمكن تثبيتها من خلال الخطوات:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم بحسابك على وورد، من خلال كتابة العنوان yoursite.com/wp-admin، وضع بدلًا من your site اسم النطاق الخاص بك.
  2. اختر إحدى السمات المجانية، فكل ما عليك فعله هو البحث عن خيار appearance ثم الضغط على خيار سمات themes لتظهر قائمة بالسمات المجانية المتاحة.
  3. تثبيت السمة الجديدة بعد اختيارها، من خلال الضغط على خيار تثبيت install ثم على خيار تفعيل activate.
  4. تغيير السمات لن يؤدي إلى حذف الصفحات أو المنشورات أو المحتوى على الموقع. 
  • إضافة المحتوى عند انشاء موقع الكتروني

بعد الانتهاء من تثبيت السمة ستكون قادرًا على إنشاء المحتوى

  1. إضافة الصفحات وتحريرها

    ابحث ضمن القسم الجانبي من لوحة التحكم بوورد برس عن خيار الصفحات pages،  ثم خيار إضافة جديد add new، ستظهر شاشة مشابهة لشاشة برنامج مايكروسوفت وورد، أضف النصوص والصور وكل ما تريده ثم احفظها.

  2. إضافة صفحات إلى القائمة

    إذا أردت أن ترتبط صفحتك الجديدة مع شريط التنقل الخاص بك اتبع الخطوات التالية:
    1. اضغط كافة التغييرات على الصفحة من خلال الضغط على خيار تحديث update.
    2. اضغط على خيار appearance  ضمن menus الموجود في الشريط الجانبي للوحة التحكم لوورد برس.
    3. ابحث عن الصفحة وأضفها إلى القائمة من خلال الضغط على علامة التحديد الموجودة بجانبها، ثم الضغط على خيار إضافة إلى القائمة add to menu.

كل ما يبقى بعد ذلك هو تعديل وتصميم السمة بالطريقة التي تجدها مناسبة بشكل نهائي، وإضافة المواضيع التي ترغب بنشرها. بهذه الطريقة ستحصل على موقع إلكتروني خاص بك، نأمل أن نكون قد قدمنا لك المساعدة.1

المراجع