ما هي مساوئ المنازل الذكية

الرئيسية » لبيبة » انترنت » مساعدات رقمية » ما هي مساوئ المنازل الذكية
المنازل الذكية

إذا كنت ممن يسرعون إلى منزله للتحقق من إغلاق صنبور المياه أو إطفاء مصدر الحرارة عليك تقدير قيمة المنازل الذكية المرجح أن تصبح أكثر ذكاءً في السنوات القادمة، حيث تنوع النظام أكثر ليشمل مساعد الصوت والتحكم بمنظم الحرارة والجرس الذكي وغيرها.

وتعني أدوات التحكم عن بعد أنه بإمكانك إدارة أجهزتك الكهربائية المنزلية من أي مكانٍ؛ فالكاميرات المتصلة بالهاتف تسمح لك بالاطمئنان على حيواناتك الأليفة. أما مساعدات الصوت فتقدم العون في كل أرجاء المنزل.1

وتعود نشأة العديد من منتجات المنازل الذكية إلى عام 1975، عندما طورت شركة اسكتلندية X10. ويسمح  X10 للمنتجات المتوافقة بالاتصال مع بعضها البعض عبر الأسلاك الكهربائية الموجودة مسبقًا في المنزل. وتعمل كل الأدوات والأجهزة كمستقبلاتٍ أما المرسلات فهي أجهزة التحكم أو لوحات المفاتيح؛ فإذا أراد الشخص إطفاء مصباحٍ في غرفةٍ أخرى فإن المرسل سيصدر رسالةً برمزٍ رقميٍّ يتضمن:

  • إنذار (تنبيه) إلى النظام الذي يصدر الأمر.
  • رقم الوحدة المحددة في الجهاز الذي سيستقبل الأمر.
  • رمز يتضمن الأمر الفعلي مثل ” إطفاء المصباح”.2

ما هي المنازل الذكية

يُستخدم مصطلح المنزل الذكي smart home لوصف المنزل الذي يحتوي على شبكة اتصالاتٍ تربط تطبيقات التواصل المختلفة وتسمح بأن يتم التحكم بها عن بعد وإدارتها والدخول إليها.

وتسمح الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت إلى جانب مجموعةٍ من تطبيقات الهواتف الذكية بالدخول والتحكم بها عن بعدٍ عن طريق الواي فاي. وأصبح من الأسهل أيضًا الاتصال بكامل المنزل، حيث بات نطاق البث أسرع وأكثر موثوقيةً وتحمل من قبل.

فنطاق الإشارة المحسن لراوترات الشبكة اللاسلكية Wi-Fi  يعني أن راوتر الإشارة يمكن أن يوفر التغطية اللاسلكية لأكثر من غرفةٍ في المنزل، ويفسح المجال لاتصال عددٍ أكبر من الأجهزة. كما أن السعر الرخيص لمعدات الشبكة خفض كلفة تمديد شبكة الواي فاي إلى غرف المنزل التي كان من الصعب وصول التغطية إليها عن طريق إشارة راوتر الواي فاي فقط. وبذلك يمكن الاستفادة من شبكة المنزل لتغطي كامل ملكية الشخص وحتى بوجود صعوباتٍ معينةٍ كالمنازل القديمة ذات الجدران السميكة.

ماذا يمكن أن يفعل المنزل الذكي

عن طريق وجود التكنولوجيا داخل المنزل، يمكن للشخص التحكم بالمنزل ورؤية كل ما يجري داخله. حتى في حال عدم وجوده باستخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي وأحيانًا الحاسوب. مثلًا إذا كان يملك زوجين من الكلاب ويريد التأكد من حسن تصرفهما ما عليه سوى تحميل كاميرا المنزل التي تسمح له بتفقد الحيوانات متى يشاء.

كما تتوفر الإمكانية في المنازل الذكية لصنع فروقٍ كبيرةٍ في حجم الفواتير، فلم تعد هناك حاجةٌ لهدر المال بسبب نسيان الأنوار مضاءةً عند مغادرة المنزل. كما يمكن التحكم بالحرارة والمياه والكهرباء.

ويسمح المنزل الذكي بحماية المعرضين للخطر في المجتمع، حيث يوجد بعض الأجهزة التي تطلق إنذارًا عند عدم تناول كبار السن لأدويتهم أو سقوطهم أو قيامهم بتصرفٍ على غير العادة. وقامت جامعة Surrey بإنشاء living labs لاختبار مدى قدرة التكنولوجيا على مساعدة الأشخاص المصابين بالجنون.

كيف يمكن الحصول على منازل ذكية

 يمكن إنشاء منزلٍ ذكيٍّ بتنزيل شبكةٍ تسمح بالاتصال بالمعدات والأجهزة أو شراء منتجاتٍ خاصةٍ ترتبط بالهاتف.

ويعتبر مساعد الصوت voice assistant جهاز المنزل الذكي الأكثر استخدامًا. وهو مساعدٌ شخصيٌّ موجودٌ في الهاتف أو الجهاز اللوحي أو السماعات أو غيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت ومن أشهر المنتجات في هذا القطاع كلٍ من Amazon Echo و Google Home.

ومن القطع التكنولوجية المشهورة أيضًا منظم الحرارة الذكي الذي يسمح بإعداد الحرارة لتعمل قبل الدخول إلى المنزل في يومٍ باردٍ.

منتجات المنازل الذكية

  1. كاميرات أمنية ذكية لمراقبة تحركات الحيوانات الأليفة: حيث يتم وصلها بشبكة الواي فاي المنزلية ما يسمح ببث الفيديو منها إلى المستخدم أينما كان. كما تسمح بكشف أي حركةٍ للاطمئنان على المنزل وعدم حدوث أي تغييراتٍ كبيرةٍ في أنحائه.
  2. تطبيق الجرس الذكي doorbell: يستخدم لرؤية وسماع والتحدث إلى أي شخصٍ في المنزل من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو المكتبي. ويسمح البرنامج بعد تنزيله بإطلاق إنذارٍ مباشرٍ عند اقتراب زوارٍ من الباب.
  3. مساعدات الصوت الذكية مثل Google Home و Amazon Echo: وتسمح بالبحث على الويب والاستماع للأخبار والاطلاع على تحديثات حركة السير وأكثر وكل ذلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية اليومية.

فوائد المنزل الذكي

توجد فائدةٌ واحدةٌ لامتلاك المنازل الذكية وهي إضافة الراحة إلى الحياة اليومية. حيث يستطيع الشخص برمجة الإضاءة والأمن والتهوية والحرارة وغيرها من الميزات لتلبية الحاجات اليومية. كما يمكنه التحكم بالعديد من الميزات في المنزل عن بعدٍ وتعديل ما تم اختياره ليكون جزءًا من المنزل الذكي. كما يمكنه تقرير ما هو الأهم له ثم إضافة المنتجات حسب الرغبة.

وباستطاعة البعض أن يقرروا أن ما يحتاجونه أكثر هو نظام الأمان مثلًا أو منظم الحرارة الذكي ليتحكموا بالحرارة عند عدم وجود سكان المنزل. وليس من الصعب أو المكلف تنزيل معظم الأنظمة. كما يمكن للأجهزة الذكية توفير المال والمساعدة على توفير النقود بالحفاظ على نمط استخدام الطاقة والنفقات.

مساوئ المنازل الذكية

هو عبارةٌ عن تكنولوجيا جديدةٍ لإدارة المنزل والتحكم بالحرارة والتهوية وتكييف الهواء والأمن، ويمكن أن تشمل تطبيقات أيضًا كالثلاجات والأفران والغسالات والمجففات وغيرها من العناصر.

وعندما يتم إدارة كل هذه الأجهزة والأدوات عن بعدٍ (عن طريق الإنترنت غالبًا) فإنها تشكل جزءًا هامًا مما يسمى “إنترنت الأشياء”  Internet of Thing وفيه يمكن لأي جهاز الاتصال بموزعٍ رئيسيٍّ يسمى بوابة gateway. ويتم التحكم بالنظام من خلال برنامج هاتفٍ محمولٍ أو واجهة ويبٍ لبعض الأنواع.

والمشكلة الوحيدة مع أنظمة المنزل الذكي أن هناك عددًا قليلًا جدًا من المواصفات القياسية الصناعية المقبولة عالميًا التي تلائم أنظمة المنازل الذكية، ويمكن أن يسبب ضعف المعايرة (توحيد المواصفات القياسية standardization) واستخدام تكنولوجيا الملكية الخاصة مشكلات للمالكين الراغبين بأتمتة منازلهم. وبدون المواصفات القياسية الصناعية قد يستثمر الشخص بنظامٍ كاملٍ عاجز عن التواصل بكفاءةٍ مع كل الأجهزة.

ومن أشهر بروتوكولات الاتصال للمنتجات X10 و Ethernet و RS-485 و6LoWPAN و Bluetooth LE (BLE) و ZigBee و Z-Wave وغيرها من بروتوكولات الملكية التي تتنافر مع بعضها البعض.

ومن مساوئ النظام الذكي أيضًا إمكانية تعرضه للتهكير والاختراق. فقد وجد بحث لمايكروسوفت في دراسة عام 2011 أن السبب هو صلابة الأجهزة المترابطة وأحيانًا الكلفة المرتفعة للامتلاك. وأغلب الظن أن الزبون سيثق في بائعٍ واحدٍ لشراء نظامٍ متكاملٍ وغالبًا بمعداتِ ملكيةٍ خاصةٍ، رغم أنه تبين إمكانية استخدام برنامجٍ ذو مصدرٍ مفتوحٍ لاختراق معدات الملكية الخاصة.

وتعتمد معظم الأجهزة الذكية على الاتصال بالإنترنت، فإذا انقطع ستتعطل واجهة النظام الذكي. وأحيانًا أيضًا قد يتعرض الاتصال عبر الإشارات اللاسلكية (وهي الطريقة الأكثر اقتصادًا لاتصال العناصر) للتداخل مع إشاراتٍ مختلفةٍ موجهةٍ من شخصٍ آخر ما يسبب عدم عملها بشكلٍ مناسبٍ.3

كلفة المنزل الذكي

ويبلغ متوسط  تكلفة أتمتة المنزل حوالي 1331 دولارًا، وتتوفر المعدات حتى سعر 75 دولارًا ومن المحتمل إنفاق أكثر من ذلك حسب الميزانية والمتطلبات. وينصح بالبدء بمنظم الحرارة الذكي كجهازٍ جيدٍ لأنه يوفر الطاقة بالإضافة إلى الأقفال الذكية وأجهزة الإنذار.4

المراجع