هل تفكر بتعاطي الهيروين؟! إليك عشر حقائق ومعلومات عن إدمان الهيروين

هيروين
0

الهيروين ذلك المخدر ذائع الصيت والذي يعتبر تعاطيه مرحلة متقدمة من حالات الأدمان، فعندما يصل المدمن لتعاطي الهروين يصبح الفكاك من قبضة الإدمان أكثر صعوبة، ورغم كون الهيروين نوع من المخدرات السلبية ولكن المادة الفعالة به لها استخدامات طبية عدة أخرى، ويُعد الهيروين من مشتقات الأفيون، وفي صورته النقية (100%) يُعتبر سُمًا قاتلًا، ومع ذلك كان يُستخدم كمهدئٍ للكحة، ثم تمَّ تحريمه في الولايات المتحدة عام 1924، حيث يؤثِّر على الدماغ ويؤدي للشعور باعتدال المزاج والدفء، مما يؤدي إلى الإدمان، وذلك بفعل طبيعته الكيميائية التي تجعل متعاطيه يطلب المزيد والمزيد في كل جرعة تالية حتى يحصل على نفس التأثير فيظل المتعاطي يرفع الجرعة مرة تلو الأخرى حتى يصل للجرعة القاتلة ليتنتهي حياته بجرعة زائدة overdose.

يتعاطى المدمنون الهيروين بطرق عديدة منها:

ويعتبر الحقن أخطر طريقة للتعاطي فهو أسرع في الوصول إلى حالة الانتشاء، ويجعل اعتياد الجسم عليه سريعًا مما يتطلب زيادة الجرعة وخاصةً لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والاكتئاب وانفصام الشخصية.

يعتبر المدمنون الهيروين علاجًا ذاتيًّا وسحريًّا لكل الأمراض، ويكمن السبب في الشعور الساحر الذي يسببه التعاطي، فهو يُشعر بالدفء والأمان والطمأنينة وبالتالي سوف يفعل المدمن أي شيء للحصول على الجرعة التالية فقد يكذب أو يسرق أو حتى يستغلّ أيًّا من أقربائه بمن فيهم أفراد أسرته ليتجنب الانقطاع عن المخدر الذي يودي به في خطوات حثيثة إلى حتفه.

لنتناول معًا في هذا المقال الحقائق العشر الشهيرة عن الهيروين:

10- سينتابك شعورٌ بالاندفاع:

الهروين سعادة لحظية فقط

عندما يصل المتعاطي إلى مرحلة النشوة، تتلاشى المشاكل والأمراض والاضطرابات النفسيَّة ويصبح الجسم دافئًا ويسوده شعورٌ ٌسارٍ كأنَّه حلم، ولا يستطيع الدماغ التركيز على أي شيء لفترة طويلة، ولكنَّ استمرار التعاطي يتطلب زيادة الجرعة في كل مرة إذ لم تعد الجرعة المعتادة مؤثرة.

كما يؤثر الهيروين على الجهاز العصبي التلقائي، ويحدث الاندفاع عندما يدخل الهيروين إلى الدماغ ويتحول إلى مورفين، فترتبط جزيئات المورفين بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، وهذه المستقبلات مسؤولة عن الشعور بالمتعة والمكافئة في الجسم، مما يمنح شعورًا بالمكافئة فيشعر المتعاطي بمتعة لحظية، وعلى العكس، ينتاب المدمن مشاعر مدمرة وساحقة عندما لا يتوفر الهيروين أو عندما يمر بأعراض الانسحاب…

وتؤدي الزيادة في عدد مرات التعاطي إلى تعوُّد الجسم على العقار فتصبح فترة اندفاع المشاعر تلك أقصر وأقصر عند الاكتفاء بنفس الجرعة في كل مرة.

9- أعراض الانسحاب قاسية بدرجة تفوق الخيال

الانسحاب من تعاطي الهروين

تبدأ أعراض الانسحاب عند انقطاع استخدام العقار. فقد اعتاد الجسد الهروين واصبح اعتماد المخ عليه مزمنًا بدرجة استثنائية، فلم يعد المخ قادر على بث الشعور بالسعادة بدون الهروين ولذلك المتعاطون يفقدون الشعور بالمكافئة، مما يؤدي للشعور بانعدام القيمة، ما يجعلها عقبة صعبة على من يريد أن يتوقف عن التعاطي بالإضافة إلى الآثار الجسدية والنفسية المنهكة.

تتضمن أعراض الانسحاب الشعور بألم كبير وعميق في العظام خاصةً، وحكة شديدة، وإسهالٍ وقيء، وجفاف شديد، بالإضافة للفشل الكلوي أحيانًا، وانخفاض درجة حرارة الجسم، والغيبوبة، والأرق وعدم القدرة على النوم.

8- سيبدو مظهرك قبيحًا

الهروين يدمر الشخص

بسبب الإرهاق الشديد الناتج عن الأرق بسبب الإنسحاب، يعاني المتعاطون من شحوب في الوجه وهالاتٍ سوداء حول العينين، وذلك بسبب تعارض الهيروين مع قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الغذاء؛ مثل الحديد وفيتامين (ك) وهما مهمَّين في تكوين الدم.

كذلك يقلل امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د)، مما يؤثر سلبًا على العظام والأسنان غالبًا، وأيضًا يسبب نزيف اللثة وأمراض الفم.

مع الوقت يعاني المتعاطون من فقد الكتلة العضلية والدهون تحت الجلد لذلك يبدو عليهم الضعف الشديد وفقدان الوزن بشكلٍ ملحوظ، وذلك لأنَّ الهيروين يتعارض مع عملية الإصلاح التي يقوم بها الجسم لتعويض الخلايا الميتة.

يسبِّب المخدر أيضًا الغثيان والقيء وبالتالي يؤدي إلى مشاكل غذائية سواءً بفقدان شهيةٍ شديد أو أكلِ كمياتٍ كبيرة.

وباختصار، ما ستحصل عليه هو جسم هزيل؛ فمٌ بلا أسنان، ونزيفٌ مستمر باللثة، وجلد شاحب، أي أنك ستبدو كميِّت.

7- ستتخلي عن كل شيءٍ ممكنٍ في سبيل جرعة أخرى

جرعة هروين قد تكون الاخيرة

لأنه يسبب الإدمان الشديد يشعر المتعاطون أن أهم شيء بالنسبة لهم على الإطلاق هو الجرعة التالية.

يدخل المتعاطي في دوامة من الحيرة، فهو يحاول إخفاء أمره حتى لا يكشفه أحد ويحاول إنقاذه، وفي نفس الوقت هم في أمس الحاجة إلى المال فقد يدفعهم ذلك إلى التوسل أو الاقتراض أو حتى السرقة من الغير لتلبية إحتياجاتهم من المخدر.

وبعض الحالات يعانون الإدمان الشديد لدرجة أنهم يمكن أن ينفقوا ما يقارب الـ 1000 دولار يوميًا أو أكثر، ونتيجةً لذلك يتجنبهم أصدقاؤهم وهم بدورهم يبحثون عن أصدقاء جدد لإستغلالهم ماديًا.

بالتالي فالمتعاطي مستعد لأن يفقد أي شيء، عائلته وأصدقائه ووظيفته، حتى منزله في سبيل جرعة أخرى.

6- سيحتقرك الجميع

ستفقد محبيك بسبب الهروين

معظم الناس يرَون مدمني الهيروين كمتسولين ومشردين وحتى عالةً على المجتمع، حيث لن يقوم أحد بقبولك في وظيفة ولن تحظى بأي احترامٍ أو تقدير.

لا تعتقد أن البعض لن يسبب لهم الإدمان مشكلة أو أنهم لن يبدو سيِّئي المظهر لمجرد أنهم صغار في السن أو أغنياء مثلًا، لا، فمجرد التعاطي ولو مرةً سيجعل منك مدمنًا ووقتها لن يُهِّم من أنت ولا مكانتك الإجتماعية.

5- سيتم القبض عليك

قد يقبض عليك بسبب الهروين

الهيروين غير قانوني، فتعاطيه أو تداوله جريمةٌ يعاقب عليها القانون بالسجن أو الغرامة المالية أو كليهما.

ومجرد محاولتك للحصول على جرعة أخرى هي تهمة قد يتمُّ القبض عليك بسببها، إذ أنَّ المدمن بإمكانه ممارسة السرقة والعنف والدعارة وحتى القتل في سبيل الحصول على ثمن الجرعة.

دخولك للسجن بتهمة حيازة الهيروين سيعرضك بالطبع لفقد وظيفتك وعائلتك وأصدقائك، وهذا طبيعي نظرًا لسمعتك السيئة.

4- سيتم استغلالك

الهيروين سيدمر حياتك

بالتأكيد هناك من لا مشكلة لديه في استغلال مدمن؛ فالمدمن سيفعل أي شيء ممكنٍ لتلبية احتياجاته من المخدر.

علي سبيل المثال: إستغلال فتاة جنسيًا، أو استغلال شخص غنيٍّ ماديًا، كل ذلك في سبيل الحصول على جرعة مخدر.

أنت لا تهمه إطلاقًا، كل ما يهمه هو جني المال، وهو فقط يراك شخصًا محتاجًا وهو لديه ما تحتاجه، سيقنعك أنه لديه الحل السحري لكل مشاكلك، وعندها ستلبي كل رغباته، وبالطبع إذا حدث لك أية مشكلة وأصبحتَ عبئًا سيتخلص منك.

3- قد تجد ما لا تتوقعه

مواد خطيرة في الهيروين

قد يقوم بعض تجار الهيروين بخلط المخدر بمخدرات أخرى مثل الكوكايين وغيره، وقد يكون هذا الخليط خطيرًا أو مميتًا لأنه مجهول التأثير، فبعض المدمنين ربما يسرقون من التاجر، وعندها يلجأ التاجر إلى خلط الهيروين بمواد أخرى ربما تكون موادًا سامة للتخلص من المدمن.

على النقيض، قد يصدف أن يحصل المدمن على هيروين أنقى من الذي يستخدمه عادة، وبالتالي يكون تأثيره أقوى لدرجة أنه قد يؤدي إلى ضرر في المخ وربما الوفاة.

2- ستتدهور صحتك بشكل كبير

ستفقد صحتك مع الهيروين

بالإضافة إلى كل ما سبق، إن استخدام الهيروين يؤدي إلى مشاكل أكثر، مثل:

  • تعاطي الهيروين بالنسبة للحوامل قد يؤدي لإجهاض الجنين حتى بدون مقدِّمات.
  • حتى في عدم حدوث الإجهاض، قد يعاني المولود من الإدمان، مما سيتطلب خضوعه لعناية طبية طويلة لعلاجه من إدمان المخدر.
  • تعاطي الهيروين أيضًا يُضعف مناعة الجسم تجاه العديد من الأمراض مثل إلتهاب الكبد الوبائي سي(C).
  • إستخدام الحقن في تعاطي الهيروين قد يؤدي إلي تلف وإنسداد الأوردة وهذا يؤدي إلى حدوث تحلّلٍ وتعفُّنٍ بأجزاء الجسم المختلفة في صورةِ غرغرينة (Gangrene) أو (Necrotizing Faciitis)، وقد يؤدي هذا إلى فقدان الأطراف أو ضررٍ في المخ.
  • قد يؤدي للإصابة بأمراض نفسية، فقد يقوم المدمن بإيذاء نفسه جسديًا في حال عدم توفر المخدر.

1-ستموت!

الموت هو نهاية طريق التعاطي

نعم، إذا تعاطيت ولم تحصل على المساعدة فلن ينتهي الأمر إلا بموتك.

سواءً كان بجرعة عالية أو عدوى انتقلت إليك عن طريق الحقن مثل الإيدز، أونزيف داخلي علي يد شخص حاولت ان تسرق منه، أو حاولت قتل نفسك لإنهاء معاناتك، فالموت هو نهاية الطريق.

-كما يمكن أن تموت من جرعة واحدة فقط، حتى ولو كانت أول مرة واستخدمت مخدرًا نقيًا وحقنًا معقمة وتعاملت مع أكثر تاجر تثق فيه، فقد تموت أيضًا.

أكثر من 2000 شخص يموتون سنويًا بسبب جرعة مفرطة، والكثير غيرهم دمرت حياتهم معنويًا وجسديًا وبشكل دائم، هؤلاء حتى يواجهون مصيرًا أسوأ من الموت، فيعيشون بأضرار مُخيّة دائمة.

حسنًا، إذا كنت قد تعاطيت لكنك قررت أن تتوقف، إذهب فورًا للحصول على المساعدة واطلب العلاج وتحمل المشاقَّ وأعراض الإنسحاب، وستعود إنسانًا جديدًا كما يجب أن تكون.
في النهاية:

تعاطي الهيروين قرار سيئ، ليس هناك أي فائدة ستعود عليك..

الهيروين سيدمرك، سيدمر جسدك وروحك إذا تركته يفعل، سيجعلك تخسر أصدقائك وعائلتك وكل من يهتم لأمرك…

قم بتوعية من تحبهم وكل من حولك، حاول أن تساعد كل من إستطعت مساعدتهم..

العالم مكان أفضل بوجودك، لذلك إبق بعيدًا عن الهيروين.

اقرأ أيضًا

روبوتٌ جديدٌ يستطيعُ مساعدتك في حملِ الأشياء، ويتحولُ لمركبة تقلّك عند الحاجة

مراجعة الحلقة العاشرة والأخيرة من الموسم الثاني من مسلسل Westworld بعنوان The Passenger

كل ما تودون معرفته عن خدمة RCS خليفة الرسائل النصية SMS

ما تحتاج معرفته عن فيلم كوينتين تارانتينو القادم Once Upon a Time in Hollywood

كل ما تريد معرفته عن تقنية سلسلة الكتل Blockchain

0

شاركنا رأيك حول "هل تفكر بتعاطي الهيروين؟! إليك عشر حقائق ومعلومات عن إدمان الهيروين"