أكثر عشر مدن كثافة بالسكان على وجه الأرض

0

كما يقول وودي ألين Woody Allen في فيلم Annie Hall :”الكون يتوسّع. والكون هو كلّ شيء، وإذا كان يتوسّع فهذا يعني أنّه سينفطر يومًا ما وسيكون ذلك نهاية كلّ شيء”.

أكثر ما ينطبق ذلك على مدنٍ على سطح الكرة الأرضية، مدنٌ أصبحت أنفاس سكانها ثقيلة؛ فحتى الهواء في هذه المدن لا يكفي الجميع.

في هذه القائمة غير الرسميّة، ستكون فكرة عن المدن الأكبر على سطح هذا الكوكب، حيث نقدم في مقالنا أكثر عشر مدن تكتظ بالسكان على وجه الأرض.

10 شنغهاي، الصين (19.400.000 نسمة):

شنغهاي

إنّ شنغهاي هي عمليًا المدينة الأكبر في الصين من حيث المساحة، كما أنّها واحدةٌ من أكثر مدن العالم اكتظاظًا بالسكان، حيث يزيد تعداد سكانها عن 20.000.000 نسمة. وهذا التعداد يتزايد بسرعةٍ هائلة عامًا بعد عام.

9 مانيلا، الفلبين (19.600.000 نسمة):

مانيلا

وهي عاصمة الفلبين. تمتاز هذه البلاد بالعديد من المقاصد السياحية والتي من ضمنها حصن سانتياغو الذي يعود تاريخه للقرون الوسطى وحديقة رايزال وقصر مالاكانان.

8 ساو باولو، البرازيل (20.900.000 نسمة):

ساو باولو

بقيت ساو باولو البرازيلية مدينة صغيرة حتى منتصف القرن التاسع عشر، عندما أصبحت المركز التجاريّ الرئيسي في صناعة البرازيل للقهوة.

7 نيويورك، الولايات المتّحدة (22.000.000 نسمة):

نيويورك

يتخطى التعداد السكاني لمدينة نيويورك الـ22.000.000 نسمة، كما أنّ هذه المدينة تُعدّ رمز الرأسمالية الأمريكية والحرّيّة والديمقراطية. مع أنّ أحداث الحادي عشر من سبتمبر قد هزّت المدينة، لا تزال حشود الزوّار تتوافد إلى المدينة المشهورة بعمرانها ومتاحفها وحياة الليل فيها.

6 مومباي، الهند (22.800.000 نسمة):

مومباي

وهي المدينة الهنديّة الثانية في هذه القائمة. وتعتبر مومباي المدينة الأغنى في الهند أيضًا. ويجذب مستوى المعيشة المرتفع، والذي يفوق المستوى العام للمعيشة في الهند بكثير، العديد من السيّاح القادمين من جميع أرجاء البلاد سنويًا، مما يجعل مومباي واحدة من أكثر المدن عالمية في العالم.

5 دلهي، الهند (23.200.000 نسمة):

دلهي

يقطن مدينة دلهي 23.2 مليون شخص تقريبًا. وتعدّ هذه المدينة واحدةً من أبرز المراكز السياسيّة والثقافيّة في الهند. لقد كانت دلهي في معظم تاريخ الهند مركز ثقلٍ للقوى المتصارعة وذلك من خلال المملكات والامبراطوريات التي نشأت واندثرت بفعل تعاقب الحكّام المحليين والأجانب في اعتلاء سُلطة الهند.

4-مكسيكو سيتي، المكسيك (23.400.000 نسمة):

مكسيكو سيتي

قطنَ مكسيكو سيتي حوالي 3 مليون شخص في عام 1950. لم يخطر في بالِ أحد أنّ عاصمة المكسيك هذه ستصبح واحدةً من أكبر المدن في العالم في غضون 60 عامًا فقط. تُعدّ مكسيكو سيتي أكبر مدينةٍ في البلاد، بالإضافة لكونها المركز السياسي والثقافي والتعليمي والمالي الأهم.

3 غوانزو (كانتون)، الصين (24.200.000 نسمة):

غوانزو

عُرِفت هذه المدينة سابقًا باسم كانتون في الغرب، ويعود تاريخ مدينة غوانزو إلى 2200 عامٍ تقريبًا. إنَّ أفضل توقيتٍ لزيارة غوانزو هو بين شهري أكتوبر ونوفمبر، كما أنّ شهري مايو وأبريل جيّدان أيضًا للإقدام على زيارة هذه المدينة. وتتمتّع مدينة غوانزو بمناخٍ شبه استوائي ويتمثّل ذلك من خلال معدلّات الرطوبة المرتفعة في الصيف، كما أنّه يمكن لدرجة الحرارة أن تصل للـ40° درجة مئوية.

2 سيؤول، كوريا الجنوبية (24.400.000 نسمة):

سيؤول

تحظى هذه المدينة بكثافةٍ سكانيّة مدهشة: 17288 نسمة/ كم مربع. وبدون جدال، مدينة سيؤول هي المحور الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. وتُعدّ سيؤول طريقًا هائجًا لاختبار عراقة آسيا وحداثتها من خلال الأماكن الجذّابة والطعام الشهيّ والتسوّق الليلي.

1 طوكيو، اليابان (34.000.000 نسمة):

طوكيو

تُعتبر عاصمة اليابان، لحدّ الآن، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم! تتألف طوكيو من 23 حيّ خاص و26 مدينة و5 بلدات و8 قُرى، تمتلك كلّ واحدةٍ منها حكومتها المحليّة. كما تشمل هذه المدينة الجزر النائية في المحيط الهادي والتي تبعد أكثر من 1000 كم في المنطقة الشبه استوائية. وبتعدادٍ سكاني يبلغ 34.000.000 نسمة، الذي يشمل سكان يوكوهاما وكاواساكي وسايتانا، تعدّ طوكيو بالمرتبة الأولى عالميًا من حيث التعداد السكاني، والأرقام لا تقف هنا وحسب.

رغم فظاعة هذه الأرقام، التي تبلغ أحيانًا تعداد الدولة التي تنتسب إليها، لكنّ سحرها لا يُقاوم وهي تجتذي سياحًا من جميع أصقاع الأرض.

0

شاركنا رأيك حول "أكثر عشر مدن كثافة بالسكان على وجه الأرض"