قبيلة الموسو الصينية .. عالم بلا رجال !

قبيلة الموسو  الصينية.. عالم بلا رجال ! 8
هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

4 د


اليد التي تهز المهد.. قادرة على هز العالم..نابليون بونابرت

يبدو أن هذه المقولة هي النهج الذي سارت عليه النساء في قبيلة “الموسو” الصينية، إذ آمنّ بقوتهن وعظمتهن، فما كان منهن إلا أن همشن الرجال، وأطلقن العنان لأنفسهن للسيطرة والتحكم في شتى شؤون الحياة القبلية هناك، الأمر غريب حقاً! فكيف يبدو العالم بلا رجال ؟ هذا  ما سنراه في جولتنا التالية :


الموسو وتواجــدهم

قبيلة الموسو الصينية

قبيلة الموسو Mosuo والتي تسمي نفسها بـ “نا” Na، هي آخر المجتمعات الأمومية في العالم، مجموعة عرقية صغيرة تقدر بحوالي 40 ألف نسمة، يتواجد سكانها على ضفاف بحيرة “لوغو” بالقرب من حدود مقاطعتي “يونان” و”زيتشوان” الصينيتين. تعتبر جزءاً من منطقة التبت المرتفعة ويمتد وجودها لأكثر من ألفي عام.


لغتهــــم

ذو صلة
قبيلة الموسو الصينية

يتكلم سكان قبيلة الموسو إحدى لهجات لغة ناشي Naxi وتدعى”دونغبا” وهي لغة خاصة بأهل التبت، كما أنها اللغة الهيروغليفية الأخيرة في العالم، قامت الحكومة الصينية في أواخر ثمانينيات القرن الماضي بإلغاء تعليمها للطلاب في المدارس..

إذ لم يتمكن أي مراهق من قراءتها؛ كونها تتطلب نحو خمسة عشر عاماً من الدراسة لفهم كل رموزها البالغ عددها 1400، وبالتالي لا يوجد حالياً سوى ستين شخصاً في العالم لا يزالون يقرؤون ويتكلمون لغة الدونغبا ومعظمهم في السبعينيات من العمر، يذكر أن كلمة أب لا وجود لها في قواميس تلك القبيلة.


ديانتـــهم

قبيلة الموسو الصينية

الدين جزء هام جداً في حياة السكان، على الرغم من أن معتقداتهم هي خليط من مذهبين هما الدابا Daba والبوذية التبتية. وبالمناسبة فإن دابا Daba هي الأخرى امرأة كما يعتقدون.


مملكة النساء

4

النساء في هذه القبيلة هن الآمرات الناهيات في كل شيء، ولهن القول الفصل في أي أمر من أمور الحياة داخل القبيلة، فالمرأة هناك هي الحاكمة، القائدة والمربية، وعلى رأس كل أسرة ما يعرف باسم “آه مي” Ah Mi أو الجدة، وهي كبيرة الإناث الديكتاتورية..

تتولى الأمور المالية، وفرص العمل، وحياة كل فرد من أفراد الأسرة وتفرض كلمتها العليا في جميع القرارات.


النساء ليسوا شقائق الرجال

المساواة بين الرجل والمرأة معدومة كلياً، فامرأة الموسو هي من تتولى شأن نفسها وشأن عائلتها فتقوم بممارسة شتى أنواع المهن وبالأخص الزراعة والحياكة. إذ تقوم بعض النساء خاصة من الأجيال الأكبر سناً باستخدام ألواح الغزل لإنتاج الملابس..

بينما يبقى الرجال في المنزل لمساعدة أمهاتهم، أو يعملون لصالح المرأة، ويتمتعون بالراحة، مع ذلك لا يخلو الأمر من بعض الأدوار الثانوية للرجال في مجتمعهم؛ فهم يقومون  بصيد الأسماك وتربية الماشية وذبحها.


لا نسب ولا ميراث للرجل!

قبيلة الموسو الصينية

بما أن كامل السيطرة للنساء في القبيلة، فلهن الحق في إصدار كافة التشريعات والقوانين كذلك، أما الرجل فلا مكان له بين كل هذا، وإن تواضعت نساء هذه القبيلة في جعله سبباً في استمرار تواجدهن..

أما نسب الأطفال فيعود إلى الأم وكذلك تربيتهم والعناية بشؤونهم، كما أن الميراث فحق من حقوق الأخت الكبرى أو من هن دونها من البنات فقط.


و الرجل لا يعترض

6

بالطبع مثل هذا الوضع لا يعجب الرجال عادة، ولكن الوضع لدى رجال الموسو مختلف تماماً، فالرجل راض وقانع بحظه، بل تشجيعه للمرأة هناك ربما هو ما جعلها تتمادى في السيطرة عليه وسلبه حقوقه..

يرجع كل هذا إلى أن الرجال يرون أن طبيعة المرأة وقدرتها تتوافق وإيقاع الطبيعة وهن أفضل في إدارة الشؤون من الرجال الذين يتميزون بالخشونة وحدة الطبع.


عادات وتقاليد غريبة

قبيلة الموسو الصينية
  • الموسو ليسوا كبقية أهل الصين فأكل الكلاب من المحرمات لديهم، فالكلب عضو مهم في الأسرة ويعامل وكأنه فرد من أفرادها.
  • الزواج شيء مخالف لتقاليد القبيلة، فلا زواج أو أي رباط مقدس يربط بين امرأة ورجل هناك.
  • الرجل يولي اهتمامه لبنات أخواته وأمه وخالاته ولا يعرف شيئاً عن أبنائه.
  • عند الموت يوضع الميت بوضعية الجنين ظناً منهم بأنه سيولد من جديد، ومن ثم يتم إشعال النار في الجثة، مع وضع كل ممتلكات الشخص المتوفى في النار وحرقها.

لعل أكثر ما تخشاه امرأة الموسو  بعد كل هذا، هو تأثر رجالها بالرجال من حولهم، فهل سيأتي اليوم الذي تفلت منها زمام الأمور ويعود التوازن الطبيعي لحياة القبيلة، لا أدري حقاً ما سيؤول له حال هذا المجتمع في نهاية المطاف. فما رأيك أنت أيها القارئ العزيز؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.