تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف أدوات حجرية عمرها 3 ملايين سنة ليست من صنع الإنسان!

داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء آثار، أن أقدم الأدوات الحجرية التي عثر عليها في كينيا، عام 2016، ربما لم تكن من صنع الإنسان، ورجحوا أن أسلاف الإنسان المنقرضين ربما يكونون من صنعها.

في عام 2016، وتحديداً على ضفاف بحيرة فيكتوريا في نيايانغا الكينية، عثر علماء الآثار على أدوات حجرية حادة، قدروا عمرها ما بين 2.6 وحتى 3 ملايين عاماً، وقد دفنت في الطمي والرمل، ويبلغ عددها 330 قطعة أثرية، إضافة إلى العثور على 1776 من عظام الحيوانات المتحجرة، التي ظهرت عليها علامات الذبح.

ويرجح العلماء أن تكون هذه الأدوات، أقدم الأدوات الحجرية المكتشفة حتى اللحظة في العالم، وبالعودة إلى تقدير عمرها الزمني، يرى العلماء أنه الوقت الذي تجول فيه أسلاف الإنسان العاقل جنباً إلى جنب مع البشر الاوائل، ما يشير إلى أن صانعيها كانوا من المبدعين جداً بالنظر إلى طبيعة الأدواة المكتشفة وطريقة تصميمها.


يقول عالم الأنثروبولوجيا القديمة في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، التابع لمعهد سميثسونيان، ريك بوتس، وهو أيضاً أحد أعضاء فريق الدراسة، إنه باستخدام الأدوات المكتشفة يمكن السحق أفضل من ضرس الفيل، والتقطيع أفضل من أنياب الأسد.

وتحمل عظام الحيوانات التي تم اكتشافها إلى جانب الأدوات الحجرية، علامات قطع عميقة جداً، إذ عملت تلك الادوات على تقطيع اللحم عن العظام، بمهارة عالية، كذلك سحق العظام للحصول على نقيها، إضافة إلى أدوات أخرى مخصصة لتقطيع النباتات.


العالم في مركز الأبحاث الأسترالية للتطور البشري في جامعة جريفيث، جوليان لويز، يرى أن الأمر الأكثر إثارة على الإطلاق، وجود بعض أقدم الأدلة على ذبح الحيوانات الضخمة، حتى قبل ظهور النار.

لا تتوقف الإثارة عند هذا الحد، إذ ورغم الحاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة من هم صُناع تلك الأدوات، يبدو أن العلماء يرجحون في الوقت الحالي، أن يكون صانعها هو البارانثروبوس، (أحد أسلاف البشر المنقرضين)، وذلك للعثور على ضرسين علوي وسفلي تعودان لذلك النوع الأول من البشر في ذات الموقع الذي تم العثور فيه على الأدوات الحجرية المثيرة للجدل.

يرجح العلماء أن البارانثروبوس، إما صنعوا تلك الأدوات أو أنهم استخدموها فقط، وفي كلا الاحتمالين الكثير من الغرابة والدهشة.

ذو صلة

وتكمن أهمية معرفة هوية صانعو تلك الأدوات، وفق بوتس، في أنه لسنوات طويلة كان هناك اعتقاد سائد، مفاده أن الجنس البشري وحده الذي كان قادراً على صناعة الأدوات الحجرية، لكن الادوات المكتشفة حديثاً والشك بأنها ليست من صنع البشر من الممكن أن تكون بداية لقصة مدهشة، قد يتمكن العلماء من قصّها بشكل كامل على الناس بعد كشف أحجيتها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة