برج بيزا المائل “لم يعد مائلًا”‌… دراسة حديثة تقول ان البرج تمكن من تقويم نفسه

نور حسن
نور حسن

2 د

أظهرت دراسة حديثة أن الهيكل الشهير المائل تمكن من تقويم نفسه وانزاح بحوالي 1.6 بوصة عكس اتجاه ميلانه خلال العشرين سنة الماضية نتيجة أعمال التثبيت.

يبدو أن الصورة الفوتوغرافية الكلاسيكية للسياح ستتغير بتغير مزايا برج بيزا "المائل" الذي يبدو أنه لن يبقى مائلًا لفترة طويلة.

بالرغم من نجاة البرج من أربعة زلازل إلا أن المهندسين والمؤرخين لم يخفوا قلقهم من ميله وحقيقة أنه بني على تربة ناعمة رخوة غير مستقرة مما دفعهم للبدء بأعمال التثبيت في عام 1990 وهذا ما جعله يتحرك بمقدار 15 بوصة أي ما يعادل 39.6 سم بعكس اتجاه ميلانه بحلول عام 2001.

 بقي البرج يتحرك خلال العشرين سنة الماضية ليصل إلى انزياح مقداره 1.6 بوصة أي ما يعادل 4 سم.

في عام 1990 وصل ميلان البرج إلى 5.5 بوصة باتجاه الجنوب وتم إغلاقه أمام الجمهور خوفًا من الانهيار، وتمكن المهندسون من تعديل ميلان البرج الأيقوني بعد عدة محاولات فاشلة، واعتمد التكنيك الجديد على استخراج كميات كبيرة من التربة أسفل الجانب الشمالي للبرج واستخدام كابلات فولاذية لتثبيتها وسحبها بعكس اتجاه الميلان.

كانت الاستراتيجية المتبعة فعالة جدًا بعد إضافة مصارف لتدفق مياه الأمطار في الشتاء إلى الآبار للمحافظة على استقرار الأساس، وكانت نتيجة المشروع أن البرج الأيقوني انزاح بمقدار 15 بوصة حتى عام 2001 واستمر في تصحيح نفسه حتى يومنا هذا. 

ذو صلة

قامت وكالة ناسا بإجراء فحص عام لبنية البرج وأساساته في عام 2005 وأعلن الخبراء نتيجة هذه الفحوصات أن البرج سيبقى آمنًا حتى 300 سنة قادمة، ومن الممكن أن يتمكن من إصلاح نفسه يومًا ما.

يعتقد بعض الخبراء أن البرج المائل سيتم تقويمه بالكامل بسبب التكنولوجيا السريعة، كما أوضح المسح الأخير للبرج أنه أفضل بكثير مما كان متوقعًا، وقال متحدث باسم وزارة الزراعة الأمريكية: "بالنسبة لمريض يبلغ من العمر 850 عامًا يعاني من ميل بحوالي خمسة أمتار جنوبًا وهبوطًا حاد يصل إلى ثلاثة أمتار، فإن الحالة الصحية لبرج بيزا المائل ممتازة"

قد يكون السؤال الأهم الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا هو: عندما يتمكن برج بيزا المائل من الوقوف منتصبًا بشكل قائم، ماذا سيصبح اسمه الجديد؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات