تريند 🔥

🤖 AI

تلسكوب جيمس ويب يكشف عن تفاصيل مذهلة لمجرة تبعد 17 مليون سنة ضوئية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تلسكوب جيمس ويب الفضائي يكشف بنجاح تفاصيل مجرة NGC 5068 التي تبعد 17 مليون سنة ضوئية، مما يقدم رؤى حول تكوين النجوم وتطورها.

بفضل مرآته عملاقة وقدرته على اكتشاف الأشعة تحت الحمراء، يقدم تلسكوب ويب رؤى غير مسبوقة في الكون، ويكشف عن المزيد من تفاصيل  الكون.

يحمل تلسكوب ويب معدات متخصصة تغير فهمنا للكواكب الخارجية، مما أدى بالفعل إلى اكتشافات مثيرة للإعجاب على بُعد 700 سنة ضوئية، وبدأت المراقبة لكواكب نظام TRAPPIST الشمسي.

في استعراض رائع لإمكانياته الفائقة تمكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي من تقديم رؤية واضحة للنجوم في مجرة تقع على بُعد 17 مليون سنة ضوئية.

 استهدف العلماء المجرة المعروفة باسم NGC 5068 بالمرصد الفضائي الأكثر تطورًا، للوصول إلى فهم أعمق لعمليات تكوين النجوم مثل الشمس التي توفر لنا الطاقة وتطورها في المجرات.

يتميز تلسكوب ويب بقدرته الفريدة على رصد الأشعة تحت الحمراء -هي نوع من الأشعة غير مرئية للعين البشرية- هذه القدرة تتيح له اختراق السحب الغبارية الكونية الكثيفة والغازات، مما يفتح أمامنا فرصة لرؤية لم تكن متاحة من قبل للنظر في قلوب المجرات.

 وتثمن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) التي تشارك في التلسكوب مع ناسا ووكالة الفضاء الكندية، قدرة ويب على استكشاف العمليات التي تتحكم في تكوين النجوم.

الصورة التي التقطها ويب توضح قلب المجرة المكون من شريط أبيض مشع، ويبدو أن المجرة NGC 5068 تشبه مجرة درب التبانة بوجود بنية طويلة على شكل شريط في مركزها تتألف من نجوم متراكمة بكثافة، وتبرز العديد من النجوم بوضوح في الصورة، والكثير منها قد يضم كواكب غريبة، ويظهر في جانب الصورة ذراع مجرة حلزوني، بينما يتشكل الهيكل العام للمجرة من تجمعات ضخمة وألياف من الغبار وفقًا لـ ESA.


ذو صلة

تلسكوب ويب مزود بمرآة عملاقة بعرض يزيد عن 21 قدمًا، وهو أكثر بمرتين ونصف من حجم مرآة تلسكوب هابل الفضائي، ويتميز بقدرته الرائدة على رؤية الأشعة تحت الحمراء، مما يتيح له رؤية أجزاء أكثر من الكون بالمقارنة مع الضوء المرئي. 

إضافةً إلى ذلك يحمل تلسكوب ويب معدات متخصصة تدعى طيفيات كشفت عن ردود فعل كيميائية مثيرة للإعجاب على كوكب يبعد 700 سنة ضوئية مما سيغير فهمنا للكواكب الخارجية، وبدأت هذه المعدات بالفعل في مراقبة الكواكب الصخرية ذات الحجم المماثل للأرض في نظام TRAPPIST الشمسي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة