تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف مذهل .. العلماء ينجحون بتقوية الخرسانة باستخدام بقايا القهوة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

طبقًا لموقع Science Alert، استطاع الباحثون في أستراليا من إنتاج خرسانة أقوى بـ 30% من خلال دمج بقايا القهوة المحروقة، وهذه الطريقة الجديدة توفر حلًا لمشكلة فضلات القهوة، بالإضافة إلى حلًا لتحديات البيئة في عملية البناء.

يُنتج 10 مليار كجم من فضلات القهوة عالميًا على مستوى العالم، وأغلبها ينتهي به الحال في مكبات الفضلات، لكن هذه المخلفات ينتج عنها غازات دفيئة تزيد من مشكلة الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، وعلى الناحية الأخرى زاد الطلب على الخرسانة لنمو السوق العالمي للبناء، وهذا يزيد التحديات البيئية بسبب استخراج الرمل الطبيعي من الأنهار والتلال.


لكن إضافة البقايا العضوية إلى الخرسانة تُضعف قوتها ولا تزيدها بسبب الكيماويات التي تنطلق من البقايا العضوية، لكن استخدم الباحثون طريقة جديدة لإضافة هذه المواد إلى الخرسانة عن طريق عملية تُسمى الهدرجة، إذ سخن العلماء فضلات القهوة إلى أكثر من 350 درجة مئوية في غياب الأكسجين، ونتج عن ذلك فحمة غنية بالكربون تُعرف باسم البيوتشار، التي لها القدرة على الارتباط مع الأسمنت، ولكن عند التسخين إلى 500 درجة مئوية لم تكن النتيجة مشابهة للمرة الأولى.

ذو صلة

على الرغم من النتائج الرائعة، إلا أن العلماء يؤكدون على ضرورة تقييم مرونة الأسمنت على المدى الطويل، وحاليًا يختبرون الخرسانة المخلوطة بالقهوة تحت ضغوط مختلفة مثل درجة التجمد والذوبان وامتصاص الماء، كما يحاول العلماء إنتاج البيوتشار من مصادر أخرى مثل مخلفات الطعام والزراعة والخشب.

هذه الطريقة تقدم حلًا مبتكرًا لحل مشكلة الفضلات العضوية والخرسانة، مما يقلل التأثير على البيئة ويحارب مشكلة الاحتباس الحراري التي تُسبب الكثير من المشكلات والتغيرات المناخية في الوقت الحالي، ونُشرت الدراسة في Journal of Cleaner Production.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة