تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو أكبر كوكب نعرفه في الكون حتى الآن؟.. الإجابة ليست كوكب المشتري

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أكبر الكواكب الخارجية المكتشفة يبلغ نصف قطرها مرتين ضعف نصف قطر كوكب المشتري تقريبًا.

أثقل الكواكب تزن حوالي 13 مرة من وزن المشتري، والزيادة عن هذه الكتلة تحول الكوكب إلى قزم بني.

الأقزام البنية هي "نجوم فاشلة" أثقل من الكواكب العملاقة، ولكنها تفتقر إلى الكتلة لبدء الاندماج الهيدروجيني.

منذ بداية رحلتنا في اكتشاف الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية التي بدأت من أكثر من 30 عامًا، كان يُعد كوكب المشتري الذي يبلغ 11 مرة ضعف عرض الأرض هو أكبر كوكب معروف، لكن مع التطور الذي وصلنا له فإن الاكتشافات الحديثة أوضحت وجود العديد من الكواكب أكبر من كوكب المشتري، لذلك ما هو أكبر كوكب في الكون نعرفه حتى الآن؟

أكبر الكواكب يبلغ نصف قطرها مرتين ضعف نصف قطر المشتري، وتدور بالقرب من نجومها، والمدهش أنه لكي نقول على كوكب أنه ضخم، لا بد أن يكون عرضه المتمثل في نصف القطر، وكتلته كبيرين، لكن وجد العلماء أن العرض والكتلة لا يتوافقان دائمًا، ويرجع ذلك لاختلاف الكثافة بين الكواكب.


على سبيل المثال  الكوكب الغازي HAT-P-67 b يبلغ عرضه ضعف عرض المشتري بمرتين، لكن كتلته تُقدر بثلث كتلة المشتري بسبب كثافته المنخفضة، وكوكب  WASP-17 b يبلغ عرضه كذلك مرتين ضعف عرض المشتري، لكن أكبر الكواكب الصخرية التي يُطلق عليها العلماء اسم الأراضي العظمى، فعرضها فقط مرتين ضعف عرض الأرض، وفي نفس الوقت كتلتها ليست ضخمة بسبب تراكم الجليد والغاز والماء على الكواكب الصخرية أثناء نموها.

أثقل الكواكب المعروفة حتى الآن هو الكوكب الغازي HD 39091 b، إذ تبلغ كتلته 12.3 مرة ضعف كتلة المشتري، ويقع على بعد 60 سنة ضوئية من الأرض، لكم هل يوجد حد لمدى كبر حجم الكوكب؟

ذو صلة

الإجابة نعم، فبمجرد وصول الكوكب لحجم وكتلة معينة، فإنه يتحول ليصبح "قزمًا بنيًا"، أو يُطلق عليه "نجمًا فاشلًا"، فهذه الأقزام أثقل من الكواكب العملاقة، لكنهم لا يملكون الطاقة والكتلة الكافيتين لإشعال الاندماج الهيدروجيني العادي في مراكزهم.

الكون الذي نعيش فيه مليء بالعجائب، ومثل هذه الاكتشافات يزيد من الغموض المحيط بهذا الكون الشاسع، لكن مع تطور التكنولوجيا من يعلم ما الأجرام السماوية الضخمة الأخرى التي تنتظرنا لاكتشافها؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة