تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أوتزي ليس أشقر .. دراسة جديدة تكشف تفاصيل جديدة عن أقدم مومياء بشرية أوتزي

محمد نصار
محمد نصار

1 د

دراسة الحمض النووي الجديدة على أوتزي تتحدى المعتقدات السابقة، مشيرةً إلى أن لديه بشرة داكنة، وعيون داكنة، وصلع ذكوري.

بدلاً من أن يكون مرتبطًا بالصيادين، كان لدى أوتزي نسبة عالية أنه من أصل مزارعي أناطوليا، مما يربطه بالمزارعين الجدد من تركيا الحالية.

قد يكون المظهر الداكن للمومياء تمثيلًا حقيقيًا لمظهر أوتزي في الحياة، وليس مجرد نتيجة لتجمده لآلاف السنين.

كشفت دراسة جديدة على أقدم مومياء بشرية أوتزي والذي يُطلق عليه رجل الثلج البالغ من العمر 5300 عامًا، بعض التفاصيل الجديدة والتي تغير المعتقدات السابقة حول هذه المومياء، وأُجريت الدراسة من خلال تحليل الحمض النووي للمومياء.

اُكتشف أوتزي في جبال أوتزال في إيطاليا عام 1991، وأصبح من حينها موضوع نقاش بين العلماء في جميع أنحاء العالم، وهذه المومياء لذكر يبلغ من العمر 41 عام تُعد أقدم مومياء عُثر على الجسم بأكمله، والتصورات السابقة حول أوتزي أنه كان صياد قوقازي ذو بشرة فاتحة وشعر خفيف، لكن الدراسة الجديدة التي أجراها معهد ماكس بلانك الألماني توضح تفاصيل مختلفة تمامًا.


ذو صلة

يقول عالم الأنثروبولوجيا يوهانس كراوز:"كشف تحليل الجينوم عن صفات ظاهرية مختلفة عما سبق مثل لون البشرة الداكن وليس الفاتح، ولون العين الداكن، والصلع الذكوري"، في عام 2012 ربط العلماء بين أوتزي وبين سردينيا حاليًا، وهذا يعني أنه كان قوقازيًا وعمل كصياد، لكن الدراسة الجديدة تربطه بأناطوليا في تركيا، وكان يعمل كمزارع، ويرتبط بأناطوليا بنسبة كبير للغاية.

هذه الدراسة توفر تحليلات جديدة وتفاصيل مختلفة عما كنا نعرفه مسبقًا حول مظهر أوتزي، ولكن يعترف العلماء أن مظهر الفرد الواحد لا يمثل بالضرورة تاريخ السكان في زمانه، وهم في حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات ليحددوا هل أوتزي كان استثناءً أم نموذجًا يمثل سكان عصره؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة