قريباً جداً.. عُملة برازيلية أرجنتينية موّحدة للتحرر من سيطرة الدولار

عُملة برازيلية أرجنتينية موّحدة للتحرر من سيطرة الدولار
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

أعلن رئيسا البرازيل والأرجنتين في بيان مشترك يوم الاثنين 23 يناير عن بدء الأعمال التحضيرية لإطلاق عُملة برازيلية أرجنتينية موّحدة لتعزيز التجارة الإقليمية والتحرر من سيطرة الدولار.

خطة برازيلية أرجنتينية مشتركة لتوحيد العملة وإطلاق اسم Sur عليها.

دعوة مختلف دول أمريكا اللاتينية للاشتراك في العُملة الجديدة بما يزيد من ثُقلها الاقتصادي.

سوف يتم التعامل بها بالتوازي مع العملات المحلية لبعض الوقت حتى تصير العملة الرئيسية.


فقد أكد كل من الرئيسين على مناقشة خطة العملة المشتركة في الاجتماع المرتقب للاقتصاديين في أمريكا الجنوبية خلال قمة بوينس أيرس مع دعوة بقية الدول اللاتينية للانضمام للعملة الجديدة وزيادة ثُقلها الإقليمي والاقتصادي.

ومن المتوقع أن يكون الهدف الأساسي من إطلاق هذه العُملة هو تعزيز التجارة الإقليمية المتبادلة في القارة الأمريكية الجنوبية دون الاعتماد على الدولار.

وقد اقترحت البرازيل اسمًا مبدأيًا لتلك العملة هو Sur وأنه يجب أن تعمل في البداية بالتوازي مع كل من البيزو الأرجنتيني والريال البرازيلي حتى تصير بالتدريج هي العملة الرئيسية لتلك المناطق.

وقد دارت الكثير من المناقشات بشأن هذه العُملة المشتركة في السنوات القليلة الماضية بين كل من الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا، والرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، ويسعى كل منهما لاتخاذ خطوات حذرة في إطلاق هذه العملة مع إتاحة الفرصة لجميع المواطنين للتعرف على الفوائد المرجوة منها.

ذو صلة

وقد أكدت الفاينانشيال تايمز Financial Times أن العملة الموّحدة سوف تُغطي 5% من الناتج المحلي العالمي إذا انتشرت في أمريكا اللاتينية بأكملها، وأن هذا المشروع قد يؤدي لإنشاء ثاني أكبر اتحاد للعُملة بعد اليورو والذي يُشكِّل 14% من الناتج المحلي العالمي عند مقارنته بالدولار.

وقد تغيرت بشدة استراتيجية المدفوعات في أمريكا الجنوبية في السنوات الأخيرة وخصوصًا مع انتشار وباء كوفيد 19، وقد ارتفع الاعتماد على التجارة الإلكترونية عبر أنظمة تعمل في عدة دول لاتينية لتسهيل التجارة والمدفوعات مثل نظام PagSegutp البرازيلي الذي انتشر في كل دول القارة.

وقد تساعد العُملة الجديدة في اتساع عمليات الرقمنة وتحقيق المزيد من التطور في صناعة المدفوعات لتكون أكثر سهولة وسرعة وتحسين الخدمات المصرفية على مستوى القارة عمومًا.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات