تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فيلم A Thousand and One.. كيف تجسد تيانا تايلور ثنائية الأمومة والنضوج على الشاشة؟

A Thousand and One film Arageek art
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

في عالم السينما، يمثل "A Thousand and One" الفيلم الذي يعرض حالياً على منصة Amazon Prime Video، بداية نجاح للمخرجة الشابة A.V. Rockwell وأيضًا فرصة للفنانة تيانا تايلور للمشاركة كبطلة درامية حقيقية.

يعتبر هذا الفيلم أولى أعمال Rockwell في مجال الإخراج، وقد فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ساندانس للأفلام عام 2023.

 بينما تجسد "تيانا" الفنانة والراقصة الشهيرة في عالم الهيب هوب، شخصية مركبة صعبة بعد مشاركتها في أفلام مثل "Coming 2 America" وإعادة تصوير "White Men Can't Jump".

هنا نرى تحديات فنية كثيرة تواجه “تيانا تايلور"؛ إذ يروي الفيلم قصة مؤثرة حول أم وابنها يتعين عليهما مواجهة التحديات في مدينة هارلم خلال فترة التسعينات وبداية الألفية الجديدة.. فما مصيرهما؟

فيديو يوتيوب

الأحداث تقع في عام 1994، حيث تخرج إينيز (تيانا تايلور) حديثًا من سجن رايكرز وتجد نفسها عاجزة بدون مأوى.

تلاحظ الطفل تيري الصغير (آرون كينجسلي أديتولا) في الشارع وتحاول التحدث معه، لكنه لا يلتقط نظرها.

تواصل حياتها في الشارع، حيث تعمل كمصففة شعر وتقوم بصنع منشوراتها الخاصة. فيما بعد، تعلم إينيز أن تيري قد دخل المستشفى، فيقوم بزيارتها.

يكون لديه جرح جديد في جبينه نتيجة محاولته الهروب من الرعاية الاجتماعية. يسألها: "هل تركتني على رصيف الشارع؟"، وتجيبه بأنه لا يجب أن يصدق ما يقوله الآخرون عنها.

هذا المشهد يبدو مألوفًا لإينيز، حيث كانت هي أيضًا في الرعاية الاجتماعية. ندرك أن النظام له دور في مشاكلها طوال حياتها.

نرشح لك: جينيفر لوبيز أم مقاتلة في ملحمة البقاء واستعادة الحب الضائع بفيلم The Mother.. أليست هذه المغامرة كافية للمشاهدة؟

تقوم إينيز بأخذ تيري من المستشفى إلى منزل صديقة يمكنها الوثوق به، وتتوقف في أحد المكتبات الصغيرة حيث نسمع تقريرًا إخباريًا عن طفل صغير اختفى من أحد المستشفيات المحلية.

تحظى إينيز بحظ سعيد وتجد غرفة للإيجار ثم وظيفة وبعدها شقة خاصة بها وبتيري. يسأل تيري عن والده، فتجيبه بأنه قد رحل، ونلاحظ صعوبة في صوتها وهي تحاول تلطيف لهجتها القاسية.

يبقى الصبي وحيداً في المنزل أثناء عمل والدته طوال اليوم، وهذا وضع لا يمكن تحمله. إينيز تحصل على شهادة ميلاد مزيفة ورقم تأمين اجتماعي لتيري حتى يتمكن من الالتحاق بالمدرسة.

خارج المنزل، سيكون يدعى داريل، ولكن بالنسبة لأمه، سيظل دائمًا تيري. يأتي تيري إلى المنزل يومًا ما وتقدمه إينيز لصديقها لاكي (ويليام كاتليت)، الذي خرج للتو من السجن. يقوم ببناء علاقة قوية مع الصبي.

نتقرب أكثر لحياتهما معًا، إذ تستلقي "إينيز" في السرير مع "لاكي" ويسألها: "ماذا يعرف اثنان من اللصوص عن تربية أسرة؟" وفي الوقت القليل، يحتفلون بزفافهم عَبر حفلة متواضعة في الشارع.

عندما ننتقل إلى عام 2001، نجد أن نيويورك تمر بفترة حكم رودي جولياني، حيث يتفشى نظام التفتيش والاعتقال التعسفي.

تيري، الذي يبلغ من العمر 13 عامًا الآن (يجسد دوره آفين كورتني)، طفل هادئ وحساس وطالب مجتهد، حتى الدرجة التي يتم تشجيعه على الالتحاق بمدرسة ثانوية تحمل عبء الدراسة الجامعية.

نشهد على توقيفه وصديقه من قبِل الشرطة، مما يثير قلق إينيز بشكل مبرر. بمجرد اعتقال واحد، سواء كان مبررًا أم لا، لن يكون سر هوية تيري سرًا بعد الآن.

 وهذا وضعًا حساسًا. الوضع نفسه ينطبق على زواجها؛ إذ يبدو أن علاقتها مع لاكي متقلبة، ويعاني تيري من ذلك.

نرشح لك: مشاهد أسطورية ربطت نسخة أنمي one piece مع المسلسل الواقعي.. هل تلاحظها؟

الآن، بعد مرور أربع سنوات، نسمع صوت عمدة نيويورك مايك بلومبرج يؤدي اليمين الدستورية، ونشهد صورًا لعمليات التجديد الكبرى في مدينة نيويورك؛ كخلفية للتحضير للمراهق تيري البالغ من العمر 17 عامًا (جوزياه كروس) لبلوغ السن القانونية.

ذو صلة

إن الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب صعبة، ولكن مع تيري، يبدو أنه أصعب من غيره؛ فعملية النضوج ليست سهلة أبدًا وسط خوضهما التحديات التي تعرقل مسارهما معًا!

"A Thousand and One" فيلم يعكس الواقع الاجتماعي والثقافي في نيويورك خلال هذه الفترة الزمنية المحددة؛ من خلال سرده المؤثر وأدائه الاستثنائي، يسلط الفيلم الضوء على قصة "إينيز" و"تيري" كأم وابنها اللذين يحاولان بصعوبة مواجهة الصعاب التي تواجههما في عالم مليء بالتحولات والتغيرات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة