تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لأول مرة.. موظفو آبل يصوتون لصالح الإضراب عن العمل!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

صوت موظفو متجر أبل لصالح إضراب قد يكون الأول في مواقع البيع الأمريكية للشركة، بسبب النزاعات حول عملية التفاوض للعقد النقابي الأول.

أسفر التفاوض الذي بدأ في يناير 2023 عن اتفاقات مبدئية حول 25 قضية، لكنه توقف عند النقاط المالية الرئيسية مثل الأجور والوقت الإضافي.

سيستأنف الاتحاد وApple المفاوضات في 21 مايو، فيما يعكس هذا التوتر اتجاهًا متزايدًا نحو التنظيم العمالي عبر صناعات متعددة في الولايات المتحدة.

صوّت موظفو متجر Apple Store في توسون، بولاية ماريلاند، لصالح إمكانية الإضراب، مما يُعدّ أول توقف محتمل عن العمل في أحد مواقع Apple البيعية التي يتجاوز عددها 270 موقعًا في الولايات المتحدة. جاء هذا القرار في ظل استمرار الشكاوى المتعلقة بمفاوضات العقد النقابي الأول للمتجر.

ويُتيح التفويض، الذي انتهى التصويت عليه مساء يوم السبت في مركز توسون تاون سنتر التجاري، للرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء (IAM) الحق في دعوة الإضراب في أي وقت، دون تحديد تاريخ معين. شارك حوالي 100 موظف في الموقع في مفاوضات العقود منذ يناير 2023. حتى الآن، أسفرت هذه المفاوضات عن اتفاقيات مبدئية بشأن 25 قضية تتضمن إجراءات التظلم واستحقاقات التقاعد وحزم الشدة.

توقف التقدم في القضايا المالية الحاسمة كالرواتب والعمل الإضافي والجدولة، ولفت متحدث باسم النقابة إلى أن المناقشات تعقدت بفعل ما وصفه بالممارسات غير العادلة التي تمارسها شركة Apple، بما في ذلك حجب المزايا عن أعضاء النقابة التي تُتاح للموظفين في المتاجر غير النقابية. وقد أدى ذلك إلى توجيه اتهامات فيدرالية متعددة ضد شركة Apple بسبب الانتهاكات المزعومة لقوانين العمل.

ذو صلة

يتفاقم الوضع بسبب الاتهامات الواسعة من المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB)، الذي أصدر شكاوى ضد شركة Apple بسبب مشكلات مماثلة في مواقع أخرى، بما في ذلك الاستجواب غير القانوني حول الأنشطة النقابية وإزالة المواد النقابية في متجرها بمركز التجارة العالمي في مانهاتن. . وفي قضية منفصلة في كوبرتينو، كاليفورنيا، تواجه شركة أبل ادعاءات من المنظمين الفيدراليين باتخاذ إجراءات انتقامية ضد موظف مشارك في تنظيم العمل.

وبينما تستعد النقابة وشركة أبل لاستئناف المفاوضات في 21 مايو، فإن الإضراب المحتمل في توسون يسلط الضوء على الاتجاه المتزايد للتنظيم العمالي عبر مختلف الصناعات في الولايات المتحدة. يمكن أن تشكل نتيجة هذه المفاوضات سابقة لمواقع البيع بالتجزئة الأخرى لشركة Apple وتساهم في الحركة العمالية الأوسع، والتي شهدت زيادة في الأنشطة والدعم العام في السنوات الأخيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة