تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا لا يمكن رؤية جانب القمر البعيد من الأرض؟ ظاهرة علمية تعطيك الإجابة!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

لا يمكن رؤية الجانب البعيد للقمر من الأرض بسبب ظاهرة التقييد المدّي، حيث يتطابق دوران القمر حول محوره مع دورانه حول الأرض، مما يجعل جانبًا واحدًا فقط يواجه الأرض دائمًا.

الجاذبية بين الأرض والقمر تسبب احتكاكًا يبطئ دوران كلا الجسمين، مما يعزز التقييد المدّي، ويشير إلى إمكانية أن تصبح الأرض مقيدة مدّيًا بالقمر في المستقبل البعيد.

العديد من المهمات الفضائية قد التقطت صورًا للجانب البعيد للقمر كاشفة عن سطح مليء بالفوهات وأقل في المناطق المظلمة المعروفة بالماريا مقارنة بالجانب القريب.

على الرغم من التقاط المركبات الفضائية المختلفة صورًا للجانب البعيد من القمر، إلا أن هذه المنطقة تظل غير مرئية من الأرض بسبب ظاهرة تعرف باسم التقييد المدي أو قفل المد والجزر. إذ يحدث قفل المد والجزر عندما تتطابق فترة دوران جسم سماوي مع الفترة المدارية حول جسم آخر، في هذه الحالة، القمر حول الأرض. يؤدي هذا التزامن إلى مواجهة جانب واحد فقط من القمر، الجانب القريب، للأرض في جميع الأوقات.

ذو صلة

لا تؤثر قوة الجاذبية بين الأرض والقمر على هذا القفل فحسب، بل تخلق أيضًا احتكاكًا كبيرًا يؤدي إلى إبطاء دورانهما. ومع مرور الوقت، أدى هذا التفاعل إلى انخفاض سرعة دوران القمر حتى توقف بالنسبة إلى الأرض. ومن المثير للاهتمام أن تفاعل الجاذبية هذا يؤدي أيضًا إلى إبطاء دوران الأرض، مما يشير إلى مستقبل بعيد حيث قد تصبح الأرض مقيدة مديًا للقمر.

قد لا نتمكن أبدًا من رؤية الجانب البعيد للقمر من كوكبنا بشكل مباشر، لكن المهام الفضائية العديدة زودتنا بصور مفصلة. إذ تكشف هذه الصور عن سطح يتميز بالعديد من الحفر وعدد أقل من السهول المظلمة المعروفة باسم ماريا مقارنة بالجانب القريب، مما يوفر منظرًا طبيعيًا مختلفًا يفتقر إلى ميزات يمكن التعرف عليها بسهولة مثل "الرجل الموجود على القمر" الشهير. وعلى الرغم من هذه التحديات، لا يزال الجانب البعيد من القمر يبهر العلماء وعشاق الفضاء على حد سواء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة