تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف مخلوق غير معروف سابقاً عاش منذ 240 مليون سنة في ألمانيا!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

3 د

تمّ اكتشاف نوع جديد من الزواحف التي تشبه السّحالي، وتنتمي إلى فصيلة التريلوفوصوريات في ألمانيا.

عاش هذا التريلوفوصور حوالي 240 مليون سنة وهو يوسّع سجلّ هذه الزّواحف الغريبة ليغطّي ما يقارب العصر الثلاثي بأكمله.


اكتشف العلماء في ألمانيا نوعاً غير معروف سابقاً من الزّواحف الشّبيهة بالسّحالي والّتي عاشت قبل حوالي 240 مليون سنة. يوسّع هذا التريلوفوصور الجديد المُكتَشف، المسمّى بـ Rutiotomodon tytthos، سجلّ هذه الزّواحف الغريبة لتغطية العصر الثّلاثي بأكمله تقريباً. كانت التريلوفوصوريات حيوانات آكلة للّحوم وآكلات عشبيّة، وقد شغل دورها البيئي فيما بعد السّحالي وأقاربها. في السابق، كانت تريلوفوصوريات معروفة فقط من الأحافير التي تعود إلى أواخر العصر الثّلاثي، الموجودة في الولايات المتّحدة وبريطانيا.

وُصِفَت الأنواع التي تمّ تحديدها حديثاً بناءً على الأحافير التي اكتشفَت في محجر الحجر الجيريّ الواقع بالقرب من قرية Eschenau بألمانيا، وهو أوّل سجلّ نهائي للتريلوفوصوريات من أوروبّا القاريّة ومن العصر الثّلاثي الأوسط. تمثّل الأحافير نوعاً جديداً يعتمد على الأسنان المميّزة، والتي تختلف عن تلك الموجودة في التريلوفوصوريات الأخرى المعروفة.

من المحتمل أنّ طول Rutiotomodon tytthos قد وصل حتّى 20 بوصة بناءً على حجم الفكّين الذي تمّ اكتشافه، وقد احتوى أنفه على منقار صغير، بينما احتوى الفكّين على أسنان مكدّسة بإحكام ذات تيجان عريضة كانت تستخدم لتقطيع الأطعمة النّباتيّة. تحمل كل أسنان عريضة نتوءاً كبيراً وأخرى صغيرة، والّتي تختلف عن تلك الخاصّة بالأقارب الأصغر سنّاً من النّاحية الجيولوجيّة من جنوب غرب بريطانيا وجنوب غرب أمريكا.

يشير الاكتشاف إلى أنّ التريلوفوصوريات ربّما كان لديها نظام غذائي أكثر تنوّعاً ممّا كان يُفترض سابقاً. لا يمثّل Rutiotomodon tytthos نوعاً جديداً فحسب، بل يمثّل أيضاً جنساً جديداً أو مجموعة من الأنواع. كانت التريلوفوصوريات من بين العديد من المجموعات الجديدة من الحيوانات الأرضيّة التي نشأت أو تنوّعت لأوّل مرّة خلال العصر الثلاثي بعد الانقراض الكارثيّ في نهاية العصر البرمي.

تلقّت التريلوفوصوريات القليل من الاهتمام نسبيّاً بشكلٍ عام، وفقاً لمؤلّفي مجلة Royal Society. أشهر ممثل لهذه المجموعة هو Trilophosaurus buettneri، وهو من الأحافير التي تعود إلى أواخر العصر الثلاثي والتي عُثِر عليها في أريزونا ونيو مكسيكو وتكساس.

ذو صلة

بالمقارنة مع السّحالي الحديثة، من المحتمل ألّا يتمكّن Rutiotomodon tytthos، نظراً لحجمه، من الحفاظ على معدّل الأيض في نظام غذائيّ نباتي حصريّاً. وبالتّالي، فإنّ الأنواع التي تمّ تحديدها حديثاً ربّما كانت آكلة اللّحوم، وفقاً للباحثين. لم يكن من الممكن بالضرورة أن تكون التريلوفوصوريات صغيرة الجسم مثل Rutiotomodon tytthos مخصّصة للعيش في الأشجار، ولكن مثل الكثير من السّحالي الحديثة صغيرة الجسم، فمن المفترض أن تتحرّك بسهولة على أيّ سطح غير مستوٍ، بما في ذلك جذوع الأشجار.

يحتوي المحجر الألماني بالقرب من Eschenau حيث عثِر على أحافير الأنواع الجديدة على بقايا العديد من الحيوانات. كان الموقع في يوم من الأيام موطناً لبحيرة صغيرة ولكنها عميقة إلى حدّ ما. إنّها تحافظ على سجل هامّ للحياة في العصر الثلاثي الأوسط وقد أسفرت عن العديد من الأحافير، بما في ذلك الحشرات والنّباتات والفقاريّات المائيّة والبرّية. كانت البحيرة محاطة بمناظر طبيعيّة متنوعة ومليئة بالنباتات، ويعتقد أنّ العديد من الحيوانات الموجودة في المحجر قد تكيّفت للعيش في موائل الغابات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة