تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف مُحيط مخفي تحت القشرة الأرضية .. قد يحتوي على ثلاث أضعاف المياه الموجودة في المحيطات على سطح الأرض

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء محيطًا ضخمًا مخفيًا على بعد 400 ميل تحت قشرة الأرض داخل صخرة تُدعى "الرينجوودايت".

يُخزن الماء في حالة فريدة رابعة، ليست سائلة، ولا صلبة، ولا غازية.

إذا كان الصخر يحتوي على 1٪ فقط من الماء، إذًا يوجد ماء تحت القشرة الأرضية ثلاث مرات أكثر من الماء الموجود في المحيطات على السطح.

في الآونة الأخيرة ازدادت الاكتشافات العلمية، بداية من الثقوب السوداء التي تملأ الفضاء الخارجي، مرورًا باكتشاف ثقب ضخم في الشمس، وانتهاءً باكتشاف القارة المفقودة منذ 375 عامًا، وطبقًا لموقع Indy 100، فإن العلماء اكتشفوا وجود محيط واسع مخفي تحت القشرة الأرضية، مُخزن داخل صخرة تُسمى رينجوودايت ringwoodite.

اكتشف العلماء سابقًا أن الماء يُخزن في صخور طبقة الوشاح في حالة لا تُشبه حالات المادة المعروفة لكنها حالة رابعة، ونُشرت ورقة علمية بهذا الاكتشاف في عام 2014، أما الاكتشاف الحديث فاكتشف العلماء أنه خُزن الماء الذي يقع على بعد حوالي 400 ميلًا تحت الأرض في صخرة تُسمى رينجوودايت، ووصف الجيوفيزيائي ستيف جاكبسون هذه الصخرة بأنها تُشبه الإسفنج القادر على امتصاص الماء، لأنها لديها القدرة على جذب الهيدروجين وحبس الماء، وأضاف أن هذا يوضح لنا دورة المياه الأرضية بأكملها، وسوف يُساعد على شرح كمية المياه الهائلة التي توجد على سطح كوكب الأرض، وبحث العلماء عن هذا الماء لعقود طويلة.


ذو صلة

اكتشف العلماء هذا الماء بعد دراسة الزلازل، والموجات الأرضية التي تصدر عنها، ولاحظوا أمواج تصادمية تحت سطح الأرض، وهذا أثار فضولهم وبحثوا في الأمر حتى اكتشفوا وجود هذا الماء، وطبقًا للعلماء فإنه إذا احتوى الصخر على 1% فقط من الماء، فإن هذا يعني أنه يوجد ماء تحت سطح الأرض أكثر بـ 3 مرات من الموجود في المحيطات على سطح الأرض.

هذا الاكتشاف يلقي الضوء على كمية الألغاز التي لم نستطيع حلها بعد، ويستمر الآن العلماء في التنقيب عن هذه الصخرة، ويتساءلون حول الألغاز الكامنة في هذا الكوكب والتي لم نكتشفها بعد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هل منن الممكن استخراج هذه المياه اذا شحت المياه على الارض

هذا خلق الله أروني ماذا خلق الذين من دونه

هذا يذكرني بقول الله: وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَ

ذو صلة