تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء مجال مغناطيسي لمجرة على بعد 16 ألف سنة ضوئية .. مما يزيد فهمنا لمغناطيسية المجرات

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء مجال مغناطيسي في المجرة القديمة 9io9، مما يشير إلى أقدم مغناطيسية مجرية معروفة.

استخدم العلماء مصفوفة أتاكاما الميليمترية/تحت الميليمترية الكبيرة في تشيلي، إذ كشف ضوء المجرة عن انبعاثات مستقطبة من حبيبات الغبار المتوافقة بين النجوم.

توفر النتائج رؤى حول تكوين المجالات المغناطيسية المجرية بسرعة في بدايات الكون.

طبقًا لموقع Space، استطاع العلماء اكتشاف مجال مغناطيسي يمتد على مسافة 16 ألف سنة ضوئية في مجرة قديمة تُعرف باسم 9io9، وهذه المجرة كانت موجودة منذ 11 مليار سنة تقريبًا، ويُعد هذا الاكتشاف هو أقدم اكتشاف لمغناطيسية المجرات في الكون.

اكتشف العلماء هذه المجرة في بداية عام 2014 كجزء من مشروع Space Warps العلمي بالتعاون من برنامج BBC TV Stargazing Live، إذ استطاع العلماء تكبير ضوء المجرة بواسطة عدسة الجاذبية، ونتج عن هذا ظهورها على شكل يُعرف باسم حلقات أينشتاين، وهذا يحدث عندما تتوافق كل من مجرة بعيدة، وجسم أمامي للتكبير، والأرض عبر مليارات السنين الضوئية.

اُكتشف المجال المغناطيسي بواسطة مصفوفة أتاكاما الميليمترية/تحت الميليمترية الكبيرة في تشيلي  Atacama Large Millimeter/submillimeter Array، وتُعرف اختصارًا باسم (ALMA)، اكتشف العلماء الضوء المُنبعث من حبيبات الغبار بين النجوم في المجرة، تحتوي هذه الحبيبات على معادن وتتوافق مع مجال المجرة المغناطيسي، مما يؤدي إلى تكوين ضوء مستقطب.


تحتوي جميع المجرات بما فيها مجرتنا مجرة درب التبانة على مجالات مغناطيسية متشابكة مع سحبها الغازية والغبار، لكن لم يتوصل العلماء إلى أصل هذه المغناطيسية، فعلى الرغم من أننا نعرف كيفية تطور المجرات، إلا أننا نعرف القليل جدًا حول هذه المجالات المغناطيسية.

ذو صلة

المجال المغناطيسي الذي اكتشفه العلماء ضعيف للغاية إذ يبلغ 500 ميكروغوس، وهو أضعف بكثير من مغناطيسية الأرض التي تبلغ 5 غوس، ولكنه مشابه لمغناطيسية مجرة درب التبانة الذي يبلغ 20 إلى 40 ميكرو غوس، وضعف المجالات المغناطيسية للمجرات ناتج عن تمدد المجال بشدة ليشمل المجرة بالكامل مما يتسبب في ضعفه، ويعتقد العلماء أن تكوين النجوم الشديد في وقت مبكرة من حياة مجرة 9io9 هو ما ساهم في نشر مجالها المغناطيسي.

هذا الكتشاف يوفر رؤى قيمة حول تكوين وتطور المجالات المغناطيسية للمجرات، ويتحدى فهمنا للكون ويفتح آفاقًا جديدة للبحث في أسرار مغناطيسية المجرات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة