تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الأضواء الغامضة قبل وقوع زلزال المغرب .. ما السبب وراءها؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

شوهدت أضواء غير معروفة، تعرف باسم "أضواء الزلازل"، في السماء بالقرب من مراكش.

ظهرت الأضواء قبل وقوع زلزال بقوة أقل بقليل من 7 درجات في المنطقة.

يحقق العلماء في الظاهرة، على أمل أنها قد توفر رؤى في التنبؤ بالزلازل المستقبلية.

طبقًا لموقع The New York Times، فإنه نُشرت العديد من الفيديو بعد كارثة زلزال المغرب الأخيرة، وتركت هذه الفيديوهات كل من الناس والعلماء في حالة دهشة، إذ تُظهر أضواءً غير معروفة في السماء قبل وقوع الزلزال مباشرة الذي بلغت شدته 6.8 ريختر الجمعة الماضية، والذي خلف الكثير من الوفيات والضحايا والدمار.

تُعرف هذه الأضواء عادة باسم أضواء الزلازل، ويُعتقد أنها تظهر فوق المناطق التي تتعرض للإجهاد الزلزالي، ولكن تُعد هذه الظاهرة من الظواهر النادرة وذلك لأن الزلزال لا يمكن أبدًا التنبؤ به، لكن مع تطور التكنولوجيا وتوافر الكاميرات مع كل الناس تقريبًا، وُثقت بعض هذه الظواهر في بعض المناطق المختلفة مثل زلزال المغرب وزلزال المكسيك.

لكن حتى الآن لا يعرف العلماء سبب هذه الظاهرة، لكن توجد بعض النظريات التي تحاول تفسير هذه الظاهرة منها أنها بسبب الاحتكاك بين الصفائح التكتونية، لكن شكك العلماء في ذلك لأن الضوء ينتج عن احتكاك مادتين مختلفتين، وهذا ما لا يتوافر في احتكاك الصفائح التكتونية.

ذو صلة

وتقترح نظرية أخرى أنها قد تكون بسبب انحناءً كهربائيًا حدث بسبب اهتزاز خطوط الكهرباء بسبب الزلزال، في حين أن بعض العلماء يعتقدون أنه لا توجد علاقة بين الزلازل وهذه الأضواء.

يكون الإنسان مرتاحًا مع الأمور التي يفهمها، في حين أنه يُصبح مرعوبًا مع الأمور التي لا يستطيع فهمها، ومن ضمنها هذا الأمر، وظهور هذه الأضواء قبل زلزال المغرب نتج عنه الكثير من الخرافات مثل أن الزلزال بفعل فاعل وغيرها من الشائعات، ولكن لا تزال هذه الأضواء محل نقاش بين العلماء، فقد تكون مجرد تحذيرًا قبل وقوع الزلزال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة