تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الأول في العالم .. اكتشف العلماء سر الحاسوب اليوناني القديم الذي يبلغ عمره 2000 سنة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

توصل باحثون من جامعة لندن الجامعية إلى حل محتمل للغز لوحة آلية أنتيكيثيرا الأمامية باستخدام النمذجة الحاسوبية.

يُعد الجهاز الذي يبلغ عمره 2000 عامًا أول حاسوب في العالم واُستخدم للتنبؤ بالأحداث الفلكية.

يسلط الاكتشاف الضوء على المعرفة العلمية المتقدمة والقدرات التي كانت تمتلكها حضارة اليونان القديمة.

طبقًا لموقع  Science Focus، استطاع علماء من جامعة لندن اكتشاف آلية عمل أنتيكيثيرا، التي تُعرف بأنها أول حاسوب في العالم، واُستخدم هذا الجهاز البالغ من العمر 2000 عامًا، والذي اُكتشف في عام 1901 للتنبؤ بالأحداث الفلكية المختلفة.

عثر العلماء على أنتيكيثيرا في حطام سفينة من العصر الروماني بالقرب من جزيرة أنتيكيثيرا في البحر الأبيض المتوسط بواسطة غواصي يونانيين، وصُمم هذا الجهاز لتوقع مواقع الشمس والقمر والكواكب، وتحديد مواعيد الكسوفات الشمسية والقمرية، لكن للأسف فإن ثلث الجهاز فقط قد نجا طوال هذه المدة، وهذا ترك معرفة القدرات الكاملة له لغزًا للعلماء.


في عام 2008، فكك علماء من المملكة المتحدة واليونان اللوحة الخلفية للجهاز، واستطاعوا معرفة استخداماتها التي تشمل تتبع دورات القمر، وكسوف الشمس، وتواريخ الأحداث الرياضية الكبيرة مثل الألعاب الأولمبية القديمة، ومع ذلك فإن نظام التروس ظل لغزًا بالنسبة للعلماء.

ذو صلة

لكن يعتقد علماء جامعة لندن الآن أنهم استطاعوا حل هذا اللغز، عن طريق استخدام النمذجة الحاسوبية، فاستطاعوا الاقتراب من فهم القوة الكاملة لآلية أنتيكيثيرا، وتوقعاتها الفلكية الدقيقة، ويقول البروفيسور توني فريث أننا لدينا أول نموذج يتوافق مع جميع الأدلة الفعلية، ويُطابق الوصف في النقوش العلمية المحفورة على الجهاز نفسه.

هذا الاكتشاف يوضح البراعة الكبيرة التي كان يمتلكها العلماء في اليونان القديمة، إذ تظهر أكبر قطة ناجية من الجهاز ميزات مثل الأعمدة والكتلة، وقطعة أخرى تظهر قرصًا غير مُفسر وترسًا، واستخدم العلماء بيانات الأشعة السينية وطرق الرياضة اليونانية القديمة لإعادة بناء وشرح وظائف الجهاز.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة