تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الشمس أم المكملات الغذائية .. ما هي أفضل طريقة للحصول على فيتامين د؟ 

محمد نصار
محمد نصار

2 د

فيتامين د حيوي لصحة الإنسان، ووجد أن ما يقرب من 41% من المشاركين في دراسة جديدة في الولايات المتحدة يعانون من نقص في مستوى الفيتامين.

يمكن لكل من الشمس والمكملات الغذائية توفير فيتامين د المطلوب، ولكن الشمس تقدم فوائد صحية إضافية مثل تحسين الضغط والمزاج.

بينما تعد المكملات الغذائية مصدرًا مريحًا، يجب توخي الحذر لتجنب جرعة زائدة، مما يجعل الشمس خيارًا جذابًا وطبيعيًا للحصول على هذا العنصر الغذائي الأساسي.

يُعد فيتامين الشمس، أو ما يُعرف بـ فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، لأنه يُساعد في امتصاص الكالسيوم وقوة العظام، ونقصه يُسبب الكثير من المشكلات الصحية، ووجدت دراسة جديدة أن ما يقرب من 41% من المشاركين في الولايات الأمريكية المتحدة يعانون من نقص مستوى هذا الفيتامين، لذلك يُطرح سؤال مهم الآن، وهو ما هي أفضل طريقة للحصول على فيتامين د؟ هل من الشمس أم من المكملات الغذائية؟



ما هو فيتامين د؟

يوجد فيتامين د في شكلين، الأول د2 الذي يوجد في الأطعمة، ود3 الذي ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، كلا الشكلين أساسيين، ويوصي المعهد الوطني للصحة بضرورة حصول البالغين بين 19 و 70 عامًا على 15 ميكروغرام أي ما يعادل 600 وحدة دولية من الفيتامين يوميًا.


كيف نحصل على فيتامين د من الشمس؟

عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، فإنه يمتص أشعة فوق بنفسجية UVB، التي تعمل على إنتاج فيتامين د3 في عدة عمليات حيوية تحدث في الجلد، لكن كمية الفيتامين المُنتجة تعتمد على الطقس والملابس، ففي الصيف يكفي قضاء 8 إلى 10 دقائق بعد الظهر في الشمس، لكن في الشتاء فقد تحتاج لساعات لتحصل على الكمية المناسبة من الفيتامين.


هل من الأفضل الحصول على فيتامين د من الشمس أم المكملات الغذائية؟

ذو صلة

وفقًا لعلماء علم التغذية فإن الطريقة لا تهم، فكلا المصدرين يؤديان الغرض في النهاية، لكن على الرغم من أن المكملات تقدم جرعة ثابتة من الفيتامين، إلا أنه قد يُصاب بتسمم فيتامين د عند تجاوز الحد الأقصى الذي يبلغ 100 ميكروغرام الذي يُعادل 4000 وحدة دولية، وينتج عن ذلك العديد من المضاعفات.

في نفس الوقت فإن التعرض لأشعة الشمس يوفر بعض الفوائد الصحية الإضافية مثل تحسين ضغط الدم والمزاج، لذلك يُنصح باستمرار التعرض للشمس للحصول على فيتامين د بالكمية المطلوبة، وذلك للحصول على الفوائد الإضافية، لكن مع الحذر من التعرض الزائد للشمس، لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، لذلك سواء اخترت التعرض للشمس، أو تناول المكملات الغذائية فالأهم هو ضمان المستوى الطبيعي للفيتامين في الجسم، للحفاظ على صحة ورفاهية الشخص.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة