تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مجموعة G42 الإماراتية و Cerebras Systems توقعان صفقة لتطوير أجهزة كمبيوتر فائقة تعمل بالذكاء الاصطناعي

مريم مونس
مريم مونس

2 د

تعاونت مجموعة G42 التكنولوجية في الإمارات مع شركة Cerebras Systems الناشئة في وادي السيليكون في صفقة بقيمة 100 مليون دولار لتطوير 9 أجهزة كمبيوتر فائقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تخطط G42 لاستخدام أنظمة Cerebras لبيع خدمات الحوسبة بالذكاء الاصطناعي للشركات الصحية والطاقة.

يرى الرئيس التنفيذي لشركة Cerebras Systems أندرو فلدمان أن هذا التعاون فرصة فريدة لإحداث ثورة في سوق الذكاء الاصطناعي.

وقعت مجموعة G42 التكنولوجية في الإمارات وشركة Cerebras Systems الناشئة في وادي السيليكون صفقة بقيمة 100 مليون دولار لتطوير ما يصل إلى تسعة أجهزة كمبيوتر فائقة تعمل بالذكاء الاصطناعي. ويأتي هذا الإجراء في ظل الاتجاه المتزايد بين مقدمي الحوسبة السحابية الذين يبحثون عن بدائل لرقائق Nvidia.

يتبع الاتفاق الطلب المتزايد على الخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT من OpenAI الذي زاد الضغط على إمدادات رقائق Nvidia. وكجزء من الصفقة، تعهدت G42 بشراء ثلاثة من أنظمة "Condor Galaxy" التابعة لـ Cerebras، والتي ستُبنى جميعها في الولايات المتحدة لتسريع إطلاقها. ومن المتوقع إطلاق الكمبيوتر الفائق الأول في وقت لاحق من هذا العام، مع انتظار الاثنين الآخرين في أوائل عام 2024.

ويرى أندرو فلدمان، الرئيس التنفيذي لشركة Cerebras Systems، هذا التعاون على أنه شراكة استراتيجية وفرصة فريدة لإحداث ثورة في السوق الكبيرة. "هناك حركة كبيرة لإغلاق أنظمة الذكاء الاصطناعي المفتوحة المصدر" قال فلدمان في بيان. كما أشار إلى أن المفاوضات مع G42 لإضافة ستة أجهزة كمبيوتر فائقة أخرى جارية، بنية إتمامها بحلول نهاية العام المقبل.

ذو صلة

أما G42 التي حصلت على تمويل بقيمة 800 مليون دولار من شركة الاستثمار التكنولوجية الأمريكية Silver Lake، لاستخدام أنظمة Cerebras، فتخطط لبيع خدمات حوسبة الذكاء الاصطناعي للشركات الصحية والطاقة.

تعد الشراكة الرائدة بين G42 و Cerebras Systems نموذجًا للطبيعة الديناميكية والتنافسية لسوق الذكاء الاصطناعي. إذ تشير الصفقة إلى النمو السريع والإمكانات الكبيرة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الشركات الناشئة في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية التكنولوجيا. فبينما تتطلع المزيد من الشركات إلى بدائل لرقائق Nvidia، من الواضح أن السباق للسيطرة على مجال الحوسبة بالذكاء الاصطناعي لم ينته بعد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة