تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من خلال الصور يستطيع الذكاء الاصطناعي سرد قصة حياتك .. تحاول جوجل تخطي حدود ما هو ممكن!

تستكشف جوجل مشروع Ellman لسرد قصة حياة المستخدم بواسطة استخدام بياناته الخاصة 
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تستكشف جوجل إمكانية إنشاء نموذج يُسمى إلمان لنسج قصص حياة المستخدمين باستخدام بياناتهم الشخصية.

يستخدم النموذج نهجًا فريدًا لتحليل البيانات، لتحديد لحظات هامة وفصول أساسية في حياة الشخص.

يظهر النموذج التزام Google بالابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ كشفت الشركة مؤخرًا عن نموذج Gemini AI، مدعيةً تفوقه في أداء بعض الحالات على ChatGPT.

تعمل شركة جوجل على استكشاف إمكانية تطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على الإجابة على أسئلة دقيقة حول حياة المستخدمين، وذلك باستخدام مجموعة شاملة من البيانات الشخصية، ويهدف هذا المشروع الذي يُدعى إلمان Ellman المستوحى اسمه من سيرة الكاتب ريتشارد إلمان، إلى بناء رؤية مفصلة لقصة حياة الفرد، وذلك باستخدام بيانات من الصور وبحث جوجل.

يقترح المشروع استغلال المعلومات الشخصية التي تمتلكها جوجل بالفعل، ودمج البيانات من مصادر متنوعة مثل صور جوجل لبناء سرد متكامل لحياة المستخدم، ومن خلال الاستفادة من الطريقة الفريدة في تنظيم وتحليل البيانات، سوف يحدد إلمان اللحظات الرئيسية والفصول الأساسية في حياة الشخص.

تكشف جوجل أن هذا النموذج يمكنه تحليل الصور لاستنتاج الأحداث الهامة، فعلى سبيل المثال إذ  عُرضت عليه صور اُلتقطت من 10 سنوات في حفل التخرج، وكانت الصورة مليئة بوجوه لم يرها منذ عقد، فإن النموذج قد يستنتج أنها ربما صورة حفلة للم الشمل، وعلاوة على ذلك يمكنه فك رموز وجه الطفل الجديد باستخدام المعرفة السياقية لتحديد هوية الطفل، وما إذا كانت هذه أول مرة له.

تصف جوجل ذلك بأنه مثل التنقيب في صورك، ومراجعة الوسوم والمواقع لتحديد لحظة لها معنى، ولم تكشف جوجل حتى الآن عن المكان الذي قد يظهر فيه مشروع إلمان، فقد يكون ميزة جديدة في Google Photos بجوار عروض الذكريات والتعرف على الوجوه وميزات الذكاء الاصطناعي الحالية، أو قد يكون نموذج جديد منفصل.

ذو صلة

قدمت جوجل عرضًا توضيحيًا لإلمان، إذ يمكنه الرد على الأسئلة الشخصية بطريقة لا يمكن لشات جي بي تي القيام بها، مثل إذا كان لديك حيوان أليف، وما هي أطعمتك المفضلة، كما سوف تتضمن بيانات التدريب معلوماتك الشخصية من تطبيقات جوجل المختلفة.

مشروع إلمان هو أحد المشاريع التي تعمل عليها جوجل، ففي الأسبوع الماضي قدمت جوجل نموذج Gemini الجديد، الذي تدعي أنه يتفوق على شات جي بي تي، وتحاول جوجل من خلال إلمان تجاوز حدود الذكاء الاصطناعي عن طريق سرد قصة حياة المستخدم باستخدام بياناته الخاصة، وهذا يقدم تجربة فريدة وشخصية للمستخدم، وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في بداياته، إلا أن يُضاف إلى مشاريع جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي، ويُظهر مدى التزام الشركة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة