تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تطوير علاج جديد لعلاج طنين الأذن باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول طبقًا لدراسة جديدة لجامعة أوكلاند!!

تطوير علاج جديد لعلاج طنين الأذن باستخدام تطبيق على الهاتف
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أعلن الباحثون في جامعة أوكلاند نتائج واعدة لتجربة سريرية لعلاج جديد يعتمد على تطبيق على الهاتف الذكي مُصمم لعلاج الطنين.

أظهرت التجربة أن العلاج أدى إلى تحسينات ذات دلالة إكلينيكية في 12 أسبوعًا لـ 65٪ من المرضى، بالمقارنة مع أولئك الذين يستخدمون تطبيق الضوضاء البيضاء، مما يشير إلى تقدم كبير في علاج الطنين.

الخطوة التالية للباحثين هي إجراء تجربة أكبر ومتعددة المراكز لتأكيد فعالية العلاج الرقمي واستكشاف الجمع بينه وبين أساليب العلاج الأخرى.

أعلن باحثون من جامعة أوكلاند نتاج دراسة لعلاج مرض طنين الأذن بواسطة تطبيق هاتف ذكي، وقد أظهر هذا العلاج القدرة على تحسين حياة ملايين المرضى في تطور جديد في آليات العلاج.

قُسم المشاركون البالغ عددهم 61 مريضًا إلى مجموعتين عشوائيًا، استخدمت المجموعة الأولى التطبيق، واستخدمت المجموعة الثانية تطبيقًا يُنتج ضوضاء بسيطة، ووفقًا لنتائج الدراسة التي نُشرت في Frontiers in Neurology، فإن المجموعة الأولى أظهرت تحسنًا واضحًا بعد 12 أسبوعًا من بدء الدراسة. 

يتميز مرض طنين الأذن بسماع صوت مستمر في الأذن مثل الرنين أو الطنين أو الهمس، وهو مرض شائع نسبيًا إذ يُصيب نحو 15% من الأشخاص على مستوى العالم، ومن ضمن هذه النسبة فإن تقريبًا 1% فقط يُعانون من أعراض شديدة، تؤثر على جودة حياتهم، واستمر البحث لعلاج هذه الحالة لأكثر من 20 عامًا، لذلك فإن هذا الاكتشاف الجديد يُعد أملاً جديدًا في علاج هؤلاء المرضى.

طبقًا لكلام الأستاذ غرانت سيرشفيلد فإن آلية العلاج تهدف إلى إعادة توجيه الدماغ، حتى يُقلل من أهمية صوت الطنين ويحولها إلى مجرد ضوضاء في الخلفية، ويقول أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أن تقريبًا 65% من المشاركين أبلغوا عن تحسن حالتهم، منهم من كان التحسن جذريًا، إذ كان الطنين يسيطر على حياتهم وانتباههم باستمرار.

يجمع العلاج الجديد بين العلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالصوت وتقنيات التأمل، ويُقدم العلاج من خلال تطبيق هاتف ذكي، يمكنه التكيف لتلبية احتياجات كل مريض على حدة.

ذو صلة

كما أظهرت نتائج الدراسة انخفاضًا كبيرًا في شدة الأعراض، وتحسن ملحوظ في جودة الحياة والصحة العقلية للمرضى الذين خضعوا للعلاج الجديد.

وعد العلماء القائمين على هذه الدراسة بتقديم نهج جديد يغير من طريقة علاج الطنين، وخطواتهم التالية لتحقيق هذا الوعد هي إجراء التجربة على نطاق أكبر، والنظر في إمكانية دمج العلاج الجديد مع العلاجات الأخرى لتحقيق نتائج أفضل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة