تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تلسكوب جيمس ويب يكشف عن أقدم الجزيئات العضوية المعقدة للكون

محمد نصار
محمد نصار

2 د

باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، اكتشف العلماء أقدم جزيئات عضوية معقدة في الكون، وأعادت كتابة الرقم القياسي بحوالي مليار سنة.

مع الحساسية الفائقة لتلسكوب جيمس ويب، كان العلماء قادرين ليس فقط على كشف وجود الجزيئات ولكن أيضًا تحديد مواقعها داخل المجرة.

الدراسة تشير إلى انفصال بين تشكيل الجزيئات العضوية المعقدة وتشكيل النجوم، مما يضيف أبعادًا جديدة إلى فهمنا للكيمياء المبكرة للكون.

في إنجاز هائل استخدم علماء الفلك تلسكوب جيمس ويب الفضائي الرائد التابع لوكالة ناسا للكشف عن أقدم الجزيئات العضوية المعقدة التي تم التعرف عليها حتى الآن في الكون.

 وفقًا لدراسة حديثة من جامعة تكساس A&M، هذه الجزيئات التي تشابه كثيرًا الكيماويات الموجودة في الدخان، وترسبات النفط والفحم على الأرض، تم العثور عليها في مجرة بعيدة تُدعى SPT0418-47.

الجزيئات المعروفة باسم الهيدروكربونات العطرية مُتعددة الحلقات، تم العثور عليها في مجرة قديمة تم تشكيلها عندما كان الكون يبلغ فقط 10% من عمره الحالي، هذا الاكتشاف الرائد يُطيح بالرقم القياسي السابق للجزيئات العضوية المعقدة الأقدم بحوالي مليار سنة.

 قال البروفيسور جاستين سبيلكر الذي قاد الدراسة: "إنها معجزة فعلاً أن الكون استطاع أن يخلق هذه الجزيئات الكبيرة والمعقدة بسرعة فائقة بعد الانفجار العظيم."، تمكن سبيلكر وزملاؤه من الكشف عن هذه الجزيئات في المجرة البعيدة، بفضل التطورات المذهلة في الحساسية والقدرات البصرية لتلسكوب جيمس ويب.

ذو صلة

تلعب الجزيئات العضوية المعقدة دورًا مهمًا في الكون، حيث تكشف عن تفاصيل هامة حول النشاط الكوني وتؤثر على معدلات تبريد الغاز بين النجوم.

تعمق الدراسة الجديدة فهمنا للكيمياء الكونية وقدرتها على تشكيل الجزيئات المعقدة بشكل سريع بعد الانفجار العظيم، ومع ذلك توجد مخاوف حول تدهور أداء الأداة متوسطة الأشعة تحت الحمراء (MIRI) في تلسكوب جيمس ويب، التي قد تعوق المزيد من الدراسات المماثلة في المستقبل إذا استمر الوضع على هذا النحو.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة