تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خفاش صغير يقع فريسة لإحدى العناكب بطريقة وحشية لم نرها من قبل

حنان مشقوق
حنان مشقوق

2 د

استطاعت شباك إحدى العناكب في المملكة المتحدة التقاط صغيري خفاش في شبكتها؛ لينجو أحد الخفاشين بمساعدة من أحد السكان المحليين، الذين حرروا الصغير المتشابك، في حين بقي الآخر معلقًا ليلقى حتفه. وينحدر أصل الأرملة الكاذبة من أرخبيل ماديرا وجزر الكناري في شمال المحيط الأطلسي، وبعض مناطق أوروبا وآسيا والأمريكيتين.

وفي تقرير نشرته مجلة Ecosphere بتاريخ 21 شباط/ فبراير بيّنت أنه لم تجرِ ملاحظة أي حالة مشابهة لهذا النوع من العناكب يلتهم الخفافيش أو أي من الحيوانات الثدية الأخرى؛ حتى شهر يوليو الماضي حين التقط بن وادامس أحد فناني الحياة البرية في إنجلترا صورًا للعديد من الخفافيش المحاصرة في شبكات العناكب في منزله.

ووفقًا لرئيس مختبر أنظمة السم في جامعة نيوي غالواي والمؤلف الرئيسي للدراسة، ميشيل دوغون، بعد مشاركته لبعض هذه الصور على منصات التواصل الاجتماعي، والتي لفتت انتباه الجامعة الوطنية الإيرلندية (NUI): "لقد اكتشفنا بسرعة أن هذه كانت المرة الأولى". 

واستنادًا إلى الصور، فقد اكتشف الفريق أن العنكبوت أنثى ناضجة؛ في حين أن الخفافيش الصغيرة التي علقت في الشبكة تعيش في مستعمرة في علّية منزل بن؛ وهو ما دفع العنكبوت لتشييد شبكتها مباشرة تحت مدخل مستعمرة الخفافيش.

 وبعد مجموعة من الأبحاث سابقة، تبين أن العنكبوت تستخدم سم ستياتودا نوبيليس (S. nobilis.) ذاته الذي تستخدمه الأرملة السوداء لشل حركة الحيوانات المختلفة بما فيها السحالي. ووفقًا لأحد باحثي أنظمة السم، فإن هذه العناكب –كما الأرملة السوداء- تملك تقنيات استثنائية لالتقاط الفريسة وسم قوي يسمح لها بالتقاط فريستها وشل حركتها حتى لو كانت أكبر منها بعدة مرات.

ذو صلة

وقد ذكر البيان، أن هذا النوع من الخفافيش محميّ بموجب قانون الحياة البرية ولوائح الحفاظ على الموائل والأنواع؛ مما يعني أن الناس يمكن أن تتكبد غرامات وسجنًا في حال القبض على هذه الخفافيش أو إصابتها أو قتلها؛ وحتى في حال ألحقوا الضرر أو عرقلوا وصولها إلى أماكن تكاثرها أو راحتها.

وبحسب المؤلف جون دنبار؛ وهو زميل مشارك في مجلس البحوث الإيرلندي في مختبر أنظمة السم، فإن الدراسة تقدم مثالًا آخر على التأثير الغازي لهذا النوع من العناكب على النوع الأصيل من الأرملة السوداء. ووفقًا لدراسة سابقة نشرت عام 2018 في مجلة البيولوجيا والبيئة، فإن هذا النوع من العناكب يفترس السحالي من نوع (Zootoca vivipara) وهو نوع محمي في إيرلندا. 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة