تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة: يتفوق ChatGPT على الأطباء في التعاطف مع مرضاهم وتقديم النصائح الطبية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "JAMA Internal Medicine"، أن نموذج الذكاء الاصطناعي، ChatGPT، يتفوق على الأطباء البشريين في التعاطف وجودة النصائح المكتوبة.

دراسة حديثة تشير إلى أن ChatGPT يفوق الأطباء البشر في جودة وتعاطف نصائحهم المكتوبة.

الدراسة استخدمت بيانات من مجتمع "AskDocs" على موقع "Reddit" وتم تقييم إجابات ChatGPT بواسطة لجنة من 3 متخصصين في الرعاية الصحية.

يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أن تلعب دورًا هامًا في تحسين التواصل بين الأطباء والمرضى وتقديم نصائح طبية شخصية ذات جودة عالية.


أجرت الدراسة تحليلًا للبيانات من مجتمع "AskDocs" على موقع"Reddit"، حيث يُجيب المتخصصون الصحيون المعتمدون على أسئلة أعضاء المجتمع المتعلقة بالرعاية الصحية.

وقد تم اختيار عينة عشوائية من 195 استفسار في"AskDocs"، استجاب له طبيب معتمد، ثم تم طرح الاستفسارات على ChatGPT، والذي قام بالرد أيضًا على تلك الاستفسارات.

وقيّم مجلس من 3 متخصصين في الرعاية الصحية، الإجابات من حيث الجودة والتعاطف، دون معرفة ما إذا كانت الإجابة من طبيب فعلي أو ChatGPT.

أظهرت نتائج الدراسة أن اللجنة فضلت بشكل ملحوظ إجابات ChatGPT على إجابات الأطباء البشرية في 79% من الحالات، كما تم تصنيف إجابات ChatGPT بأنها ذات جودة جيدة أو جيدة جدًا في 79% من الأحيان، مقارنة بـ 22% من إجابات الأطباء، وصُنفت 45% من إجابات ChatGPT بأنها تعبر عن التعاطف مقارنة بـ 5% من ردود الأطباء.

أشارت الدراسة إلى أن مساعدي الذكاء الاصطناعي لديهم القدرة على لعب دور هام في الطب ويمكن أن يساعدوا على تحسين تواصل الأطباء مع مرضاهم.

وقال الدكتور جون آيرز من جامعة كاليفورنيا سان دييغو، وأحد مؤلفي الدراسة: "إن النتائج سلطت الضوء على قدرة مساعدي الذكاء الاصطناعي على تحسين الرعاية الصحية. وإن فرص تحسين الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي هائلة".

ذو صلة

وتشير نتائج الدراسة إلى أن مساعدي الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT يمكن أن يكون لهم دور هام في تحسين التواصل بين الأطباء والمرضى، ويمكن استخدامهم لصياغة نصائح طبية شخصية عالية الجودة، مما يعزز نوعية الرعاية الصحية.

ومن الجدير بالذكر أن الشركات بدأت بالفعل في دمج الدردشة الآلية كآلية رد تلقائية على المواقع الإلكترونية، وهذا يوضح أن ChatGPT يمكن أن يحدث ثورة في مجال الرعاية الصحية. وبالنظر إلى النتائج الإيجابية للدراسة، يمكن القول إن ChatGPT وغيره من المساعدين الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكونوا الحل الذي يحتاجه العالم لتحسين الرعاية الصحية وتوفير نصائح طبية شخصية ذات جودة عالية للمرضى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة