تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يحذر الرئيس التنفيذي لشركة جوجل من التطور السريع للذكاء الاصطناعي مع التأكيد على إمكانياته الرائعة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

قام الرئيس التنفيذي لشركة Google سوندار بيتشاي، بمقارنة قوة الذكاء الاصطناعي بالنار والكهرباء في مقابلة مع CBS News.

بينما يقدم الذكاء الاصطناعي قدرات غير مسبوقة، يحذر بيتشاي من أن الإنسانية قد تفقد السيطرة على هذه التكنولوجيا المتقدمة بسرعة.

استنادًا إلى التقدم التكنولوجي التاريخي، فلا بد من الترحيب بإمكانيات الذكاء الاصطناعي مع الحذر من مخاطره المحتملة.

في حوار مع CBS News، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي عن إمكانيات الذكاء الاصطناعي وقوته ومخاطره، وقارنه بالنار والكهرباء تبعًا للتأثير في الإنسانية، وحذر من مخاطره الكبيرة في حالة عدم السيطرة عليه.

النار والكهرباء أمثلة ممتازة لمقارنتها مع الذكاء الاصطناعي، فقد أثرا على حياة الإنسان، إذ قاما بتغيير الحياة الأساسية للإنسان، وأدى ذلك إلى فروقات واضحة بين حياة الإنسان قبل اكتشافهما وحياته بعد استخدامه لهما، لكن كلاهما له وجهان، فمن ناحية لهما العديد من المنافع، ومن ناحية أخرى عند عدم السيطرة عليهما قد يُسببا الكثير من المشكلات.


الأحداث التي تدل على أهمية النار والكهرباء كثيرة جدًا، فعلى سبيل المثال تسبب البرق في سقوط شجرة يبلغ ارتفاعها 30 قدمًا، وتسبب انقطاع الكهرباء المفاجئ في الكثير من الفوضى، إذ استمر انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة متواصلة.

يتساءل سوندار هل يتجه الذكاء الاصطناعي في نفس الاتجاه؟ فمن ناحية يمتلك قدرات رائعة في توسيع قدرات أجهزة الكمبيوتر وبالتالي مساعدة البشر، لكن على الرغم من ذلك فإنه توجد الكثير من المخاطر التي تحيط به، والمخاوف ليست في وجود روبوتات تتحكم في البشر كما يتوقع الكثير من الناس، لكن الخطر الأكبر هو فقدان البشر السيطرة على التكنولوجيا المتطورة بسرعة، واستخدامها في الكثير من الأمور الخاطئة.

ذو صلة

المشكلة الحالية هي أن آثاره ما زالت غامضة جدًا، وقد يكون ضارًا للغاية إذا اُستخدم أو نُشر بطريقة خاطئة، ولا توجد إجابات حتى الآن حول هذه الآثار، فعلى مر التاريخ قدمت التكنولوجيا وسائل راحة لا مثيل لها، لكنها جاءت مع الكثير من التحديات، ولكن فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي فنحن على أعتاب ثورة في جميع المجالات محفوفة بالكثير من المخاطر.

تحذير سوندار وهو الرئيس التنفيذي لشركة جوجل عملاقة التكنولوجيا في العالم يحمل تذكير بطبيعة التكنولوجيا، فمن ناحية تقدم الكثير من الفوائد، ومن ناحية فإنها محفوفة بالكثير من المخاطر، وعلينا أخذ دروس من الاكتشافات السابقة مثل النار والكهرباء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة